Translate

الثلاثاء، 28 أكتوبر 2014

علاج حصى المرارة بالاعشاب

علاج حصى المرارة بالأعشاب


تتكون حصوات المرارة نتيجة تشبع السائل المراري ببعض الأملاح الذائبة، فيتجمع الكولسترول، ويكون حصوات في كيس المرارة، وتكون بحجم حبات الرمل، وقد تكون كبيرة قليلاً، وغالباً لا تشكل هذه الحصوات مشاكل في المرارة، إلا إذا سدت قناة المرارة، وقد يكون الترسيب أحياناً على شكل مادة طينية، وتسمى الطين الصفراوي، إليكم بعض المعلومات عن أعراض هذا المرض، وطرق العلاج بالأعشاب.
أسباب تكون الحصوات : تتكون الحصوات في المرارة لعدة أسباب، يرجع أهمها لخمول المرارة، وتزايد تركيز المواد الملحية في السائل المراري، مثل: تزايد نسبة الكولسترول، وكذلك الوزن الزائد عن الحد الطبيعي، ومرض السكر، وزيادة الدهون في الجسم تعتبر من الأسباب التي تسبب تكون الحصوات. ويكثر تعرض النساء للإصابة بالمرض؛ بسبب تعدد مرات الحمل، وتناول حبوب تنظيم الحمل لفترات طويلة.
أعراض المرض: من أهم الأعراض التي تظهر عند مرضى حصوات المرارة هي كالتالي :-
  1. أوجاع في المنطقة اليمنى من أعلى البطن.
  2. اصفرار في لون الجلد، مع حمى وقشعريرة، وبياض العيون الناتج على التهابات كيس المرارة.
  3. قيء وغثيان، وفقدان للشهية، وحرقان في المعدة، وعسر الهضم.
طرق العلاج بالإعشاب : أظهرت العديد من الأبحاث والتجارب الطبية، أن الأعشاب هي الطريقة المثلى للتخلص من مرض حصوات المرارة، وإليكم بعض الأعشاب وطرق استخدامها في العلاج. أهم طريقة للتخلص من الحصوات هي:-
- بذرة الخلة: وهي شديدة المرارة، ولكن يمكن أخذها عن طريق الفم بما يسمى بطريقة السف، وتأخذ بمقدار فنجان قهوة، مع غليها مرة واحدة صباحاً، لمدة أربعين يوماُ فقط. ويرى بعض خبراء الطب الشعبي أن أكل الفلفل الأخضر باستمرار مفيد للوقاية من حصاة المرارة؛ لاحتوائه على فيتامينات وافرة وخاصة فيتامين (C)، ويحول الكولسترول إلى حمض الصفراء؛ مما يشكل الوقاية من حصاة المرارة. - بذرة الكتان: نبات الكتان عشبي، الجزء المستعمل منه البذور، وقد تحدثنا عنه لعلاج الكولسترول وغير ذلك، ويحتوي بذر الكتان على الزيت من النوع الثابت، وتشكل نسبة هذا الزيت في البذور 30 إلى 40%، وأكبر نسبة مركب في هذا الزيت هو حمض اللينولينيك، حيث يشكل 36 إلى 50%، و23 إلى 34% حمض اللينولتيك، و36% هلام، و25% بروتين، ويستخدم بذر الكتان أو زيت بذر الكتان لعلاج نوبات مغص حصوة المرارة، وذلك بأخذ ملعقة أكل من بذر الكتان، وتوضع في كوب، ثم يملأ بالماء المغلي، ويترك لمدة 15 دقيقة، ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب واحد بعد كل وجبة، كما يمكن استخدام زيت عصير بذر الكتان، والمعروف عادة بالزيت الحار لإنزال حصوة المرارة إذا كانت صغيرة الحجم، وهي تخرج عن طريق القنوات الهضمية، لتخرج بعد ذلك تلقائيا، على خلاف حصوات الكلى والحالب والمثانة، التي تخرج عن طريق البول، ويشرب من زيت بذر الكتان أربع ملاعق في وسط الوجبات الغذائية، وآخر جرعة تكون عند الخلود إلى النوم، أي يشرب من الزيت ملعقة واحدة مع كل وجبة، والجرعة الرابعة عند النوم، ويعتبر الزيت الحار الخاص ببذور الكتان من أفضل العلاجات لإذابة حصوة المرارة؛ لكنه يحتاج فترة طويلة قد تصل إلى ثلاثة أشهر لإذابة الحصوة وإخراجها.
- عشب البقدونس:
ينقع جذور البقدونس الجافة في ماء مغلي، ويشرب منه كأس بعد الثلاث وجبات يومياً، او يؤكل البقدونس الأخضر يومياً في طعامنا. - بذرة الخلة:
 يسف مطحون بذور الخلة يوميا، أو يشرب فنجان من مغلي بذور الخلة يومياً في الصباح لمدة خمسة أسابيع.

- الفجل:
يشرب عصير الفجل بأنواعه، فنجان صغير ثلاث مرات يومياً وتؤكل الوراق.
- زيت الزيتون والليمون:
 يساعدان بشكل جيد على تذويب الحصوة، وطردها من المرارة، فيشربان ويؤكلان بشكل دائم.
 - الهندباء: يغلى مطحون جذور الهندباء في الماء لربع ساعة، ثم يشرب منه كأس قبل الثلاث وجبات؛ لتنظيف الكلى والمرارة، ومنع تكوين الحصاة.
 - النعناع: يؤكل النعناع مع الوجبات وفي السلطات، ويوضع على الشاي لعلاج حصوات المرارة وتفتيتها.
 
- الكرفس: يغلى 40 جرام من جذور الكرفس في لتر ماء لمدة عشر دقائق، ويشرب منه فنجان مرتين في اليوم لمقاومة الحصوة.

============================================================================
حصى المرارة من المشاكل الصحية التي يمكن علاجها بالعديد من الوسائل ، منها العلاجات الدوائية ، و منها العلاجات بالأعشاب في بعض الحالات و لكن تعتبر العلاجات بالأعشاب من العلاجات غير الموثوقة في حالة حصى المرارة ، و العلاج بالجراحة ، و العلاجات الجديدة بالليزر . و المرارة هي كيس صغير يقوم بتخزين العصارة الصفراء في داخله ، و هو يقع أسفل الكبد مباشرة . و تساعد العصارة الصفراء في عملية هضم الدهون و تفتيتها ، و تنتقل تلك العصارة من كيس المرارة إلى الطعام عن طريق قنوات صغيرة تسمى قنوات المرارة ، و منها إلى الأمعاء الدقيقة حيث عملها في هضم المواد الدهنية .
و تتكون حصوات المرارة من الكوليسترول الزائد في الجسم ، و تترواح حجم الحصوات بين الصغير الذي يعادل حجم حبة الرمل تقريبا ، و الكبير ذو الكتلة التي يمكن أن تعادل طابة تنس الطاولة . و لكن في أغلب الحالات لا تسبب تلك الحصوات أية مشاكل للمصابين بها طالمها هي لازالت في كيس المرارة ، و تبدأ الأعراض في الظهور عندما تنتقل الحصوات من كيس المرارة إلى القنوات الصفرواية أو قنوات المرارة . حيث تبدأ الأعراض على شكل ألم في منتصف البطن أو في أسفل الجانب الأيمن من الصدر ، و قد يمتد الألم حتى يصل إلى أعلى الظهر أو الكتف الأيمن ، و في بعض الحالات يكون الألم شديداً و متواصلاً ، على العكس من حالات أخرى يكون الألم متقطعاً ، و هناك حالات لا تشعر بالألم إلا عند تناول الطعام ، و كل ذلك يحدده حالة الحاصة من حيث حجمها و موقعها في القنوات الصفرواية . و تزيد حالات الخطر من انسداد تلك القنوات بسبب احتمال تعرض المريض لإلتهاب البنكرياس ، وإلتهاب في كيس المرارة ذاته . و تكون آلام المرارة على شكل نوبات يمكن أن تشبه النوبات القلبية ، لذا ينصح بالتوجه إلى الطبيب في وقت سريع . و علاج حصوات المرارة في تلك الحالات التي يحدث فيها إلتهاب بكيس المرارة يكون عن طريق الجراحة في أغلب الحالات ، حيث يبدأ الأطباء بوصف المسكنات في حالة إذا ما كانت نوبة الألم لأول مرة ، و عند تكرار النوبة يكون من الأفضل إستئصال المرارة لضمان عدك حدوقث نوبات ألم أو مضاعفات في المرارة ، و تعد جراحة استئصال المرارة من الجراحات البسيطة التي تمكن المريض من استعادة نشاطة و العيش بطريقة طبيبعية مرة أخرى بعد فترة نقاهة لا تتجاوز الإسبوعين .
( رايي الشخصي ان ترك الجراحة اولى
حيث ان نسبة الخطورة تقريبا متساوية )
كيف تنشأ حصى المرارة؟
وعن الكيفية التي تنشأ بها حصى المرارة يقول الدكتور العتيق إن مادة الصفار تنتج من الكبد بشكل طبيعي، وهذه المادة عبارة عن مجموعة من الأملاح والدهون ومواد كيميائية أخرى. يتم تركيز مادة الصفار وتخزينها في الغدة الصفراوية (المرارة)، إلى حين الحاجة إليها لهضم الدهون في الأمعاء الدقيقة.
ويتم إفراز الصفار إلى الأمعاء الدقيقة عبر قنوات خاصة بشكل طبيعي، ولكن حين يزداد تركيز المادة الصفراوية تنشأ أجسام صغيرة تكون نواة لنشوء حصى المرارة، وتختلف أحجام حصى المرارة، فقد تكون بحجم حبة الرمل الصغيرة، وقد يصل حجمها إلى حبة العنب الكبيرة. وعادة تكون هناك مجموعة من الحصى بما يصل مجموعه إلى المئات بل أكثر، غير أن 20 % من الناس يكون لديهم حصاة واحدة فقط.
وبغض النظر عن حجم الحصى وعددها، فهي على نوعين:
- حصى (الكوليسترول): وهي أكثر الأنواع انتشاراً.
- الحصى الصفراوية: وهي مكونة من مادة الصفار، وتكثر لدى المصابين بأمراض تكسر الدم.
ويضيف ان هناك عدة عوامل تؤثر في نشوء حصى المرارة ومن ذلك:
- زيادة إنتاج الكوليسترول: حين يزيد إنتاج (الكوليسترول) في الكبد، فإن الكميات المفرزة منه في مادة الصفار قد لا يتم تذويبها بالكلية، فتتكون منها بلورات هي بداية نشوء الحصى. والجدير بالذكر أن (الكوليسترول) الذي نتحدث عنه هنا لا علاقة له بارتفاع الكوليسترول في الدم، ومن ثم لا يتم علاجه بالأدوية الخافضة للكوليسترول نفسها.
- نقص أو قلة تفريغ المرارة: وهذا يؤدي إلى تراكم الصفار وزيادة تركيزه وقابليته الشديدة لإنتاج الحصى، وهذا يحصل في فترات الحمل، وفترات الصيام الطويلة.
- الجنس: فالمرض يصيب النساء بمعدل الضعف أكثر من الرجال، وربما كان للهرمونات الأنثوية علاقة بذلك، يضاف إلى ذلك أن أقراص منع الحمل وتناول الهرمونات يزيد من فرصة تكوين الحصى المرارية.
- زيادة الوزن: فالنساء ذوات الوزن الزائد يصبن-بحصى المرارة- أكثر من غيرهن بست مرات، ويتعلق بذلك الوجبات الدسمة وذات النشويات الكثيرة، فهذه قد تكون عاملاً مهماً في الإصابة بالمرض.
- التقدم في السن – العوامل الوراثية
التشخيص والأمراض الناتجة
وعن تشخيص حصى المرارة يقول الدكتور العتيق انه يتم إجراء أشعة (فوق صوتية) عندما يتوقع الطبيب المرض، وهذه الأشعة تُظهِر -بوضوح- وجود الحصى من عدمه، وتجرى تحاليل دم أخرى، أهمها وظائف الدم ووظائف الكبد.
وأما عند الشك في وجود انسداد في إحدى قنوات المرارة، فهناك تنظير خاص للقنوات المرارية يعرف اختصاراً ب(ذز)، يتم عن طريق منظار الاثني عشر، والذي يتم عن طريقه ضخ صبغة إشعاعية تكشف القنوات، ويمكن أن يستفاد من هذا الإجراء لعلاج الانسداد.
أمراض حصاة المرارة
تسبب حصى المرارة عددا من الامراض الاخرى للمصاب بها، وفي ما يلي اهم هذه الامراض واعراضها:
المغص المراري: ألم في المنطقة العليا من البطن في المنتصف والجانب الايمن لا يمكن تحديد مكانه بدقة- متوسط الى شديد جدا وينتقل الى الظهر حول الجانب الايمن- وقد يكون مصحوباً بميل للقيء أو قيء متكرر ويستمر فترة محدودة غالبا ما تكون من 3-4 ساعات ولا يستمر اكثر من 8 ساعات. وينتهي بمرور هذا الوقت أو بالمسكنات القوية جدا فقط. والمغص المراري ينتهي فجأة ويعود المريض بعده الى حالته الطبيعية تماما ويكون في الغالب جوعان بعد انتهائه.
اما سبب هذا المغص فهو وجود حصاة صغيرة في القناة الخاصة بالحويصلة المرارية ينتج عنها منع انسياب العصارة المرارية الى القناة المرارية العامة مما يؤدي الى انقباض العضلات الموجودة في جدار المرارة مما يسبب الالم الشديد. توقيته: غالبا ما يكون بعد الاكل وخصوصا الوجبات الكبيرة والدسمة أو الدهون (مثل آيس كريم والسمن البلدي واللبن والبيض والجبنة).
التهاب المرارة الحاد:
انسداد القناة الخاصة بالحويصلة المرارية كما في المغص المراري بالإضافة الى وجود ميكروب بكتيري يهاجم جدار المرارة والالم هنا مختلف- يكون محدد المكان بصورة اكثر ويزداد مع السعال (الكحة) ويستمر اكثر من 8 ساعات الى 3 ايام ويكون مصحوبا بارتفاع درجة الحرارة وعدم القدرة على تناول اي طعام. ويستجيب عادة للعلاج التحفظي بالمضادات الحيوية الوريدية والمحاليل مع عدم تناول شيء عن طريق الفم. ويمكن استئصال المرارة بالمنظار في اول 3 ايام من الاعراض تفاديا لحدوث المضاعفات مثل الانفجار أو الغرغرينا ولكن اذا مر الاسبوع الاول ينصح بعدم عمل المرارة في الاسبوع الثاني الا في حالة وجود ضرورة قصوى كوجود انفجار أو خراج. لكن في الغالب يتم الانتظار لمدة 4-6 اسابيع بعد الالتهاب الحاد اذا لم يتم استئصال المرارة في اول 3 ايام.
انفجار المرارة أو غرغرينا المرارة:
اعراضه مثل الالتهاب الحاد ولكنها تكون اشد ومصحوبة بأعراض تسممية عامة وألم شديد وشلل بالامعاء والتهاب بريتوني حاد وهي حالة خطيرة جدا وتمثل خطورة على الحياة بمعدل وفيات يصل الى 25%. ويجب استئصال المرارة مع جراحة استكشافية كبيرة لغسيل تجويف البطن وعلاج الالتهاب البريتوني على وجه السرعة.
التهاب المرارة الحصوي المزمن:
اقل خطورة وحدة ويكون في شكل ألم متكرر ونوبات من المغص المراري مع عسر هضم مزمن خصوصا للدهون مع وجود غازات كثيرة اكثرمن الطبيعي وغثيان وقيء. والموجات الصوتية تظهر حصى في المرارة.
الصفراء الانسدادية الحصوية:
ان افراز العصارة المرارية هو عملية مستمرة ووظيفة مهمة لوظائف الكبد واستمرار انسياب العصارة الى الامعاء امر حيوي لصحة الانسان، فإذا انسدت القناة المرارية الرئيسية بحصاة منتقلة من المرارة فإن ذلك ينتج عنه ارتجاع العصارة الى الكبد ومنها الى الدم لتصبغ الانسجة المختلفة ومنها العين لتصبح صفراء(اليرقان) والى الكلى ولها تأثير سام فيها وتؤدي الى نزولها في البول الذي يصبح في لون الشاي وعدم وصولها الى الامعاء يؤدي الى براز لونه فاتح مثل الطحينة ويمنع امتصاص الدهون والفيتامينات المذابة بها واهمها فيتامين ث الذي ينتج عنه عدم قدرة الجسم على ايقاف النزيف ويصاحب طل ذلك آلام في الجزء الايمن من اعلى البطن. ويجب علاج الانسداد في اسرع فرصة ويكون ذلك في الغالب عن طريق منظار القنوات المرارية لتركيب دعامة وهي علاج وقتي أو استئصال الحصاة ان امكن على ان يتبع ذلك استئصال المرارة بالمنظار الجراحي لمنع تكرر المشكلة. (ملحوظة وجود الصفراء الانسدادية من ألم غالبا ما يكون سببه ورم خبيث في البنكرياس أو القنوات المرارية حتى مع وجود حصى في المرارة).
الصفراء الانسدادية:
تتماثل اعراضه مع ما سبق اضافة لوجود التهاب صديدي وارتفاع حرارة ورعشة شديدة وهي اشد خطورة.
التهاب البنكرياس بأنواعه:
اهم سبب لالتهاب البنكرياس هو حصى المرارة وذلك لنزول حصاة الى آخر القناة المرارية العامة وتسد قناة البنكرياس الاساسية مما يتسبب في تفاعل عصارة البنكرياس الهاضمة للدهون قبل ان تصل الى الدهون في الاثني عشر مما يؤدي الى بداية هضم الجسم لدهونه ويسبب آلاماً حادة مفاجئة والتهاب بريتوني قد يؤدي الى الوفاة.
أورام المرارة الخبيثة:
تعتبر اورام المرارة الخبيثة نادرة ولكن وجود الحصى لفترة طويلة قد يؤدي الى اورام خبيثة بالمرارة وقد تحدث بدون حصى على الاطلاق.
المضاعفات والعلاج
مضاعفات حصى المرارة قليلة الحدوث، وإن كان بعضها خطيراً، وأما العلاج فهو سهل وميسر وهو استئصال المرارة بما فيها من حصى.
وكما سبق فإن أبرز المضاعفات تحصل مع انسداد القنوات المرارية، ومن ثم يحدث التهاب حاد في القنوات المرارية، أو التهاب حاد في المرارة نفسها. وأما حين يكون الانسداد قريبا من موضع اتصال القنوات المرارية بالبنكرياس، فقد يصاب البنكرياس بالالتهاب، وكل ذلك يعد من الحالات الخطيرة التي تستلزم علاجا سريعا. ان 80 % من حالات حصى المرارة لا تعطي أية أعراض، وبهذا فليس هناك أية حاجة للعلاج، فإذا ما اكتشفت الحصى مصادفة عند عمل فحوصات لشيء آخر، فإن الطبيب ينصح بالانتظار، وملاحظة الأعراض، فإذا ما ظهرت الأعراض فإن العلاج حينها يكون بالجراحة. إزالة المرارة هو الإجراء الجراحي الأمثل لأغلب الحالات، والحقيقة أن حالات استئصال المرارة من أكثر العمليات الجراحية التي تجرى في المستشفيات في الوقت الحاضر، وغدت أسهل كثيراً بعدما أصبحت تجرى عن طريق المنظار. في عمليات المنظار يتم أحدث ثلاث فتحات صغيرة في جدار البطن، حجم الفتحة الواحدة بحجم رأس الإصبع تقريبا. فهناك فتحات للأدوات الجراحية، وفتحات للتنظير عن طريق كاميرا صغيرة تعطي صورة كاملة لتجويف البطن. وعمليات المنظار -بفضل صغر الفتحات التي تحتاجها- أصبحت قليلة المضاعفات، ولا يحتاج المريض إلى دخول المستشفى لفترات طويلة. بعد العمليات قد تكون هناك فترة من الوقت يحتاج المريض إلى الامتناع عن تناول الوجبات الدسمة؛ لتجنب حدوث عسر الهضم وكثرة الغازات، ولكن مع الوقت تتحسن الأمور أكثر.
العلاج بالطب الشعبي

لتفتيت حصى المرارة بذور تسمى (بذرة الخلة) وهي شديدة المرارة ولكن يمكن اخذها عن طريق الفم بما يسمى بطريقة السف ويمكن اخذ بمايقدر بفنجان قهوة من مغليها مرة واحدة صباحا لمدة اربعين يوما فقط. ويرى بعض خبراء الطب الشعبي ان أكل الفلفل الأخضر باستمرار مفيد للوقاية من حصاة المرارة لاحتوائه على فيتامينات وافرة وخاصة فيتامين سي ويحول الكولسترول إلى حمض الصفراء مما يشكل الوقاية من حصاة المرارة. وذكرت دراسة نشرت في مجلة “جورنال اوف أمريكان ميديكال اسوسييشن” ان شرب أربعة فناجين من القهوة أو أكثر يوميا من شأنه خفض نسبة إلاصابة بحصاة المرارة بنسبة 45%.

الخميس، 23 أكتوبر 2014

أضخم مشروع لخدمة كتاب الله على النت


  
أضخم مشروع لخدمة كتاب الله على النت
أنشره جزاك الله خيرا لتعم الفائدة قدر المستطاع
أرجو نشره للمسلمين ولغير المسلمين لتعم الفائدة ولربما يهدي الله أحداً على يديك ..
فيكون خيراً لك من حمر النعم ....
L'ENCICLOPEDIA DEL CORANO
الموسوعة الإلكترونية الشاملة للقرآن الكريم (المصحف الجامع) mosshaf.comمشروع ضخم لخدمة كتاب الله تعالى في كل ما يحتاجه مستخدمو شبكة الإنترنت ويمثل أكبر موقع إلكتروني عن القرآن الكريم. المشروع ينشر في إصدارات متلاحقة. صدر الآن الإصدار الثالث (V 3.05). تتكون الموسوعة من ثلاثة عشر قسما يعتبر كل منها موقعا قائما بذاته.
أقسام الموسوعة:
• المصحف الجامع.
• التفسير. 
• القراءات العشر. 
• البحث الموضوعي في القرآن. 
• مكتبة القرآن. 
• المتشابهات. 
• معجم آيات القرآن.
• مفردات ألفاظ القرآن.
• بحث في القرآن.
• ترجمات معاني القرآن. 
• إعراب القرآن. 
• مصحف التجويد. 
• معلومات متنوعة عن القرآن.
يتميز هذا الإصدار بالمزايا الجديدة العامة التالية: 
• تصفح القرآن الكريم بالرسم العثماني بثلاثة خطوط مختلفة، وبدون الحاجة لوجود الخط على جهاز المستخدم. هذه الخدمة تقدم لأول مرة على شبكة الإنترنت.
• التلاوات القرآنية لكبار القراء، ويمكن الاستماع في كل قسم لآية واحدة، أو لقراءة متواصلة.
• الموقع عبارة عن صفحة واحدة، فيها كل خدمات الموسوعة، ويمكن الانتقال بسهولة وسرعة من أي قسم إلى قسم آخر دون الحاجة إلى إعادة تحميل الموقع.
• يمكن في أي لحظة تغيير خيارات العرض من حيث نوع الخط، أو حجمه أو اختيار كتاب الإعراب أو التفسير أو لغة الترجمة، ودون الحاجة لإعادة تحميل الموقع. 
يتضمن هذا التعريف وصفا مختصرا لكل قسم، مع التنويه على الخصائص المزمع إضافتها في الإصدار الرابع.
(1) المصحف الجامع 
يمكن تصفح القرآن الكريم في هذا القسم بالرسم العثماني، بثلاثة خطوط نصية ولأول مرة على شبكة الإنترنت. لا يحتاج المستخدم لوجود الخط على جهازه أثناء التصفح. عند التأشير على آي آية، يمكن تصفح جميع الأقسام الأخرى لهذه الآية من تفسير إلى إعراب وترجمة معاني وتجويد وغيرها. كما يمكن سماع التلاوة لهذه الآية وحدها أو لهذه الآية وما بعدها. ويمكن الاختيار من بين ست عشرة تلاوة متميزة لكبار القراء، وبمستوى رفيع للصوت. في عشر تلاوات منها تم استخدام الملفات الصوتية المنتجة في موقع 
www.versebyversequran.com (وهي تلاوات الحصري مجود والمنشاوي مرتل والحذيفي وباصفر والعجمي وعبد الباسط والعفاسي والسديس والشريم وقراءة ورش لعبد الباسط) وقام فريق المصحف الجامع بتجهيز باقي التلاوات. كما توجد في هذا الإصدار قراءة صوتية لمعاني القرآن باللغة الإنجليزية من ترجمة Saheeh International
. كما تظهر في أسفل الصفحة معاني الكلمات للصفحة المعروضة.
الترجمات التالية: • الإنجليزية
•الفرنسية. 

• الألمانية. 
• الهولندية. 
• الإيطالية. 
• الإسبانية. 
• اليونانية. 
• الفنلندية. 
• البرتغالية. 
• البولندية. 

• الأردية. 
• الفارسية. 
• الهندية. 
• السيريلانكية. 
• التايلاندية. 
• الألبانية. 

• البوسنية. 
• المكسيكية. 
• اليابانية. 
• الصينية. 
• الكورية. 
• الإندونيسية. 
• التركية. 
• السواحيلية. 
• الروسية
• الآذرية. 
• الملايو.
في الإصدار القادم ستتم إضافة: 
• خمس تلاوات أخرى.
• قراءة صوتية أخرى لترجمة معاني القرآن باللغة الإنجليزية وقراء للغة الفرنسية.
(2) التفســير 
تشتمل الموسوعة على مجموعة كبيرة من أهم وأشهر التفاسير وتتراوح بين أمهات كتب التفسير وتفاسير المتأخرين. تشمل الموسوعة حتى الإصدار الثالث (V 3.05
) التفاسير التالية: 
• تفسيرالطبري.
• تفسيرالقرطبي.
• تفسيرالجلالين.
• الكشاف للزمخشري.
• روح المعاني للألوسي.
• مفاتيح الغيب للرازي.
• البحر المحيط.
• الوجيز للواحدي.
• تفسير الشعراوي.
• تفسيرالبغوي. 
• تفسيرالماوردي.
• تفسير ابن أبي حاتم.
• تفسير مراح لبيد
• تفسير ابن عثيمين
• الوسيط لمحمد سيد طنطاوي.
• تفسير العز بن عبد السلام.
• تفسير النسفي.
• تفسير البيضاوي.
• تفسير ابن كثير.
• مختصر تفسير ابن كثير.
• فتح القدير للشوكاني.
• أضواء البيان للشنقيطي.
• تفسيرالسعدي.
• تفسير المنتخب للأزهر الشريف.
• أيسر التفاسير للجزائري.
• التفسير الميسر.
• التحرير والتنوير لابن عاشور.
• في ظلال القرآن.
يتميز هذا القسم بالخصائص التالية: 
• يمكن عرض تفسير معين لآية محددة ، أو عرض كل التفاسير لآية معينة وهذه خدمة لا تتوفر إلا في هذه الموسوعة. ويوجد اختياران أيضا لعرض التفاسير المختصرة، وعرض مجموعة مختارة من التفاسير.
• تتوفر نبذة مختصرة عن كل تفسير وأهم ملامحه وخصائصه، والمنهج الذي سار عليه مع ترجمة لصاحب التفسير.
في الإصدار القادم سنضيف إلى قسم التفسير: 
• عشرة تفاسير.
• مراجعة شاملة للأخطاء الإملائية وأخطاء إدخال البيانات لعشرين تفسيرا.
(3) القراءات العشر 
تشتمل الموسوعة على القراءات العشر بهامش المصحف الشريف حتى آخر سورة الأنفال، وذلك ببيان:
• فرش الحروف للقراءات العشر.
• أحكام القراءات.
• الممال والمدغم.
يتميز هذا القسم بالخصائص التالية: 
• عرض المصحف الشريف برواية حفص عن عاصم، وفي هامشه القراءات العشر، وهذا العرض هو الأول من نوعه بشكل نصي على شبكة الإنترنت. 

في الإصدار القادم سنضيف إلى قسم القراءات العشر: 
• استكمال المصحف من سورة التوبة للناس.
• مراجعة شاملة للأخطاء الإملائية وأخطاء إدخال البيانات إن وجدت.
(4) مكتبة القرآن
تشتمل الموسوعة على مكتبة شاملة لمجموعة كبيرة من الكتب التى تخص القرآن الكريم وعلومه وكل ما يتعلق به ، وتنقسم المكتبة إلى ثلاثة أقسام : 
• التفسير وعلوم القرآن.
• القراءات والتجويد.
• كتب بلغات أجنبية.
يتميز هذا القسم بالخصائص التالية: 
• عرض نبذه مختصرة عن كل كتاب.
• إمكانية تحميل الكتب المختلفة من الموسوعة بسرعة عالية.
• عرض عدد مرات التحميل.
في الإصدار القادم سنضيف إلى مكتبة القرآن
• إضافة المزيد من الكتب المختلفة إلى المكتبة.
• الاهتمام بالكتب الأجنبية ومحاولة زيادة أعدادها وتوثيقها .
(5) المتشابهات 
تشتمل الموسوعة على عرض المصحف وفي هامش الصفحات حصر وتوجيه موضوعي للآيات المتشابهة وقد قام على كتابة هذا الجهد الضخم مجموعة من حفاظ القرآن تحت إشراف المشرف العام. تشمل الموسوعة حتى الإصدار الحالي (V 3.05
) المتشابهات وتوجيهها حتى سورة الأنبياء.
يتميز هذا القسم بالخصائص التالية: 
• عرض المتشابهات على هامش المصحف الشريف، مع توجيه المعاني المفسرة لهذه المتشابهات كلما أمكن بمقتضى سياق الآيات وموضوعها. 
• كما توجد قواعد وإشارات تيسر لحفظة كتاب الله حصر هذه المتشابهات والتمييز بينها بأسلوب سهل. 

في الإصدار القادم سنضيف إلى قسم المتشابهات: 
• باقي سور القرآن الكريم من سورة الحج إلى الناس.
(6) معجم آيات القرآن الكريم

تشتمل الموسوعة على معجم كامل لآيات القرآن الكريم مرتبة على الحروف الأبجدية.
يتميز هذا القسم بالخصائص التالية: 
• عرض المعجم في روابط منفصلة لكل حرف أبجدي. 
• عرض الآيات داخل كل حرف مرتبة أبجديا بأوائل الآيات مع إمكانية الانتقال من نص الآية إلى تفسيرها أو إلى خدمات الموقع الأخرى التي تخص هذه الآية. 
• عرض تصنيف كل آية مكية أو مدنية، ورقمها واسم السورة ورقم الصفحة (بترتيب مصحف مجمع الملك فهد).
في الإصدار القادم سنضيف إلى معجم الآيات: 
مراجعة الأخطاء الإملائية وأخطاء إدخال البيانات إن وجدت.
(7) مفردات ألفاظ القرآن 
تشتمل الموسوعة على عرض سهل ومبسط لمفردات ألفاظ القرآن للراغب الأصفهاني.
يتميز هذا القسم بالخصائص التالية: 
• سهولة العرض، حيث تم وضع رابط لكل حرف أبجدي، وبداخل هذا الرابط تم ترتيب المفردات ترتيبا أبجديا مما ييسر الوصول لمعاني مفردات ألفاظ القرآن الكريم والأمثلة عليها بسرعة وسهولة. 
فى الإصدار القادم سنضيف إلى قسم مفردات ألفاظ القرآن: 
• مراجعة شاملة للأخطاء الإملائية وأخطاء إدخال البيانات إن وجدت.
(8) بحث في القرآن 
تشتمل الموسوعة على آلية متقدمة وسريعة للبحث في القرآن الكريم. 

يتميز هذا القسم بالخصائص التالية: 
• إمكانية البحث بكلمة/كلمات مطابقة أو مشابهة. 
• إمكانية البحث في سورة معينة أو في المصحف كله. 
• إمكانية البحث بالكلمة أو بالجذر. 
• تظهر نتائج البحث باسم السورة ورقم الآية والجزء ورقم الصفحة (بترتيب مصحف مجمع الملك فهد). 
• عند التأشير على أي آية تظهر في البحث، يمكن الانتقال منها إلى تفسير هذه الآية من كل كتب التفسير، أو إعرابها، أو القراءات العشر لها أو ترجمتها، أو الاستماع لتلاوتها.
في الإصدار القادم سنضيف إلى آلية البحث: • البحث بأسماء الله الحسنى.
(9) ترجمات معاني القرآن 
تشتمل الموسوعة على مجموعة كبيرة من ترجمات معاني القرآن لأهم اللغات الشرقية والغربية. تشمل الموسوعة حتى الإصدار الحالي (V 3.05
) الترجمات التالية: 
• الإنجليزية. 
•الفرنسية. 
• الألمانية. 
• الهولندية. 
• الإيطالية. 
• الإسبانية. 
• اليونانية. 
• الفنلندية. 
• البرتغالية. 
• البولندية. 
• الأردية. 
• الفارسية. 
• الهندية. 
• السيريلانكية. 
• التايلاندية. 
• الألبانية. 
• البوسنية. 
• المكسيكية. 
• اليابانية. 
• الصينية. 
• الكورية. 
• الإندونيسية. 
• التركية. 
• السواحيلية. 
• الروسية. 
• الآذرية. 
• الملايو.

يتميز هذا القسم بالخصائص التالية: 
• يمكن عرض تفسير معين لآية محددة ، للغة محددة مع النص العربي لنفس الآية.
• قراءة صوتية لترجمة معاني القرآن باللغة الإنجليزية (ترجمة 
Saheeh International)
في الإصدار القادم سنضيف إلى قسم ترجمات معاني القرآن. 
• باقي اللغات التي تم ترجمة معاني القرآن لها. 
• نبذة مختصرة عن كل ترجمة. 
• مراجعة شاملة للأخطاء الإملائية وأخطاء إدخال البيانات.
(10) إعراب القرآن 
تشتمل الموسوعة على إعراب القرآن الكريم كاملا من ثلاثة مصادر مختلفة، هي: 
• إعراب القرآن للنحاس. 
• مشكل إعراب القرآن لمكي بن أبي طالب. 
• التبيان في إعراب القرآن للعكبري.
يتميز هذا القسم بالخصائص التالية: 
• سهولة العرض، حيث يتوفر الإعراب من كل مصدر لكل آية، أو عرض كل مصادر الإعراب لآية محددة.
في الإصدار القادم سنضيف إلى قسم إعراب القرآن: 
• مراجعة شاملة للأخطاء الإملائية وأخطاء إدخال البيانات إن وجدت.
• إضافة مصدرين جديدين لإعراب القرآن الكريم لإثراء هذا القسم أكثر.
(11) مصحف التجويد 
تشتمل الموسوعة على مصحف التجويد، وهو عرض لصفحات المصحف الشريف وفيها أحكام التجويد ملونة برموز سهلة لتيسير قراءة القرآن مجودا لغير الدارسين لأحكام التجويد.
يتميز هذا القسم بالخصائص التالية: 
• هذا هو الموقع الوحيد الذي ينشر مصحف التجويد على شبكة الإنترنت في صورة نصية يمكن الاقتباس منها ونسخ آيات أو سور كاملة.
• على هامش صفحات المصحف يوجد جدول لرموز التجويد يبين كل حكم واللون المخصص له.
• يمكن للمستخدم التحكم في لون أي حكم من أحكام التجويد، وعند التغيير يتم تغيير النص تلقائيا للمصحف كله. ويمكن العودة دائما للألوان الافتراضية.
في الإصدار القادم سنضيف إلى قسم مصحف التجويد: 
• مراجعة شاملة للأخطاء الإملائية وأخطاء إدخال البيانات إن وجدت.
(12) معلومات عامة عن القرآن 
تشتمل الموسوعة على مجموعة متنوعة لمعلومات متنوعة عن كتاب الله يحتاجها قارئ ودارس القرآن الكريم.
يتميز هذا القسم بالخصائص التالية: 
• نبذة عن القراء والقراءات العشر ورواتها. • فضائل القرآن. 
• تاريخ جمع القرآن الكريم. 
• معلومات متنوعة عن آيات وسور القرآن وأعدادها وأسمائها وأول وآخر ما نزل منها وغيرها من المعلومات. 

في الإصدار القادم سنضيف إلى المعلومات العامة: 
• معلومات عن طباعة المصحف الشريف على امتداد القرون السبعة الأخيرة.
• معلومات عن تاريخ تطور كتابة المصحف وعلامات الوقف وعلامات التجويد وضوابط الرسم العثماني.
(13) ملتقى المصحف الجامع 
هذا المنتدى يمثل ملتقى لمتصفحي ومستخدمي وأصدقاء بوابة المصحف الجامع. في الملتقى تعرض الاقتراحات وتناقش المشاكل وتقدم أخبار البوابة ومجالات تطويرها.
هناك من يحمل هم الإسلام في صدره وهناك من يحمل الإسلام همه
لا إله الا الله


ضَرَبَ اَللهُ مَثَلُا كَلِمَةً طَيّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِبَةٍ أَصْلُهَا ثَاِبتٌ وَ فَرْعُهَا فِي السّمَاءِ تُؤْتِي أُكْلَهَا كُلّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبّهَا

مستر جون بول خبير الجرارات الفرنسي فى دمنهور













خطوط سكك حديد السعودية




تستعد المؤسسة العامة للخطوط الحديدية لتشغيل 8 قطارات هي الاحدث في العالم على خط الدمام - الاحساء - الرياض ابتداء من إبريل 2012 المقبل.
وقالت مصادر لـ "اليوم" إن القطارات الحديثة قادمة من إسبانيا ، حيث توجهت لجنة من الخطوط الحديدية للتدريب وإجراء الاختبارات اللازمة في مدينة براغ ، وتبين ملاءمته تماما للبيئة السعودية، فيما يخص المتانة ، والاثاث ووسائل السلامة ، ومن المتوقع ان يصل اول قطار من ضمن 8 قطارات بعد شهر وسوف تجرى له اختبارات داخل المملكة.
وعلمت "اليوم" أن السرعة القصوى للقطار الجديد ستكون 200 كم - ساعة / ولكن سيتم ربطه على سرعة تتراوح بين 160و180 لأن الهدف ان يقطع المسافة بين الدمام والرياض في 3 ساعات بدلا من 5 ساعات والدمام الاحساء في 50 دقيقة، وقالت مصادر: إن هذا التطوير يأتي في إطار إنشاء الشبكة الكبري للخطوط الحديدية بالمملكة ، ومنها "قطار الحرمين" الذي يربط مدينة جدة بالمدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة بشبكة الخطوط الحديدية في عام 2012، وسيتم الربط بينها في نهاية المطاف بشبكة مزمعة لخطوط السكك الحديدية بين دول الخليج العربية. وأشارت المصادر الى أن تركيب أطقم القطارات الحديثة على خط الدمام - الاحساء - الرياض سيزيد من اعداد مستخدمي القطارات، وتغيير الثقافة العامة لدى المواطن السعودي في عملية السفر والترحال.

القطار القديم
image


القطار الجديد
image



image



image



image



image



image



image



image



image


الخطوط الجاهزة والمستقبلية لسكك القطارت في المملكة
image
 

-- 

الثلاثاء، 21 أكتوبر 2014

حقائق عن الدولار الأمريكي


يعتبر الدولار الأمريكي من أكثر العملات التي يتم تزويرها في العالم لذلك تضع الحكومة الأمريكية الكثير من الوسائل التي تكشف زيف الدولار الأمريكي ولكن هل تعرف ما هي الأشياء التي يتم وضعها في هذه الورقة النقدية … سوف تذهل حقًا فلنبدأ  بالتعرف علي الدولار الأمريكي
الدولار الامريكي

1. كم يساوي الدولار الأمريكي الواحد ؟؟

تبدو إجابة السؤال سهلة وبسيطة ولكنها في الحقيقة تحتوي على الكثير من الخبايا التي لا تعرفها. منذ عام 1973 لا يحمل الدولار الأمريكي قيمة محددة فلا يمكنك مقايضة الدولار الأمريكي بالذهب أو الفضة عند الحكومة. تعتمد قيمة الدولار الأمريكي على مرسوم رسمي من الحكومة بقيمة الدين العام.

2. ما نوع الورق المستخدم في طباعة الدولار الأمريكي؟؟

تصنع ورقة الدولار الأمريكي من مزيج من الكتان والقطن بحيث تظل محتفظة بمظهرها ان تم غسلها بينما لا يستطيع الورق. إذا نظرت جيدًا إلى الورقة النقدية ستجد خيطين من الحرير الأحمر والأزرق موضوعتين خلال نسيج الورقة وهذا من أجل مقاومة محاولة تزييفها. كما أنك إن نظرت جيدًا في المنطقة البيضاء على وجه الورقة ستجد ما يشبه الوبر ولكنك إن حاولت مسحها فلن تفلح في ذلك
الدولار الأمريكي ، ثقف نفسك 5

3. على وجه ورقة الدولار الأمريكي ستجد حرف مطبوع داخل ختم … ما هو هذا الحرف؟

يدل الختم الأسود ذو الحرف الأوسط على إمضاء البنك المركزي الفيدرالي وتقوم بوضع حرف في اوسط لكل ولاية
  • A= بوسطن
  • B= نيويورك
  • C= فيلادلفيا
  • D= كليفلاند
  • E= ريتشموند
  • F= أطلانتا
  • G= شكاغو
  • H= سانت لويس
هكذا لكل ولاية حرف معين. بجانب الرقم المختوم ستجد رقم صغير يعبر عن رقم الحرف في الحروف الأبجدية الإنجليزية
الدولار الأمريكي ، ثقف نفسك 1

4. هل تستطيع أن تلحظ وجود بوم أو عناكب مخفية في الوجهة الامامية لورقة الدولار الأمريكي؟

بعض الأشخاص يثقون برؤيتهم لبومة صغيرة جدًا بالقرب من رقم واحد الكبير في أعلى الورقة النقدية وإن نظرت بتمعن سوف تجدها في الركن الأيسر أعلى الرقم فعلًا وهي لا تعني شيئًا غير أن التصميم تكون بهذا الشكل ولكن هذا لا يمنع بعض الناس من التفاسير ووضعها تحت بند الماسونية أو انها قد تكون خدعة لمقاومة عمليات التزييف
الدولار الأمريكي ، ثقف نفسك 2

5. الختم العظيم للولايات المتحدة الأمريكية:

تبدو خلفية ورقة الدولار الأمريكي باللون الأخضر على الوجهين وهو يعد الختم العظيم لأمريكا والذي أوجده هو الرئيس الأسبق بينجامين فرانكلين عام 1782 بالتوافق مع ججون أدامز وتوماس جيفرسون بحيث يعطي مهابة أكثر للدولار الأمريكي ويبدو كميلاد لأمة جديدة قوية قادرة على الإعمار .

6. ماذا تعني Annuit Coeptis؟؟

هذه الحروف تعبر عن جملة لاتينية معناها “الرب يبارك نجاحنا” حيث أن العديد ممن شاركوا في وضع تصميم هذا الختم كانوا يثقون في أن الله يقف خلف النجاح لأمريكا
الدولار الأمريكي ، ثقف نفسك 3

7. ماذا تعني الجملة المكتوبة في أسفل الهرم Novus Ordo Seclorum؟؟

هناك من يترجمها النظام العالم الجديد أو الأول عبر العصور وهي أحد الجمل اللاتينية أيضًا وقد قام بوضعها تشارلز تومسونى .

8. ما معنى الكتابة الموجودة على قاعدة الهرم MDCCLXXVI ؟؟

هذه في الحقيقة ليست جملة حرفية ولكنها مجموعة من الأرقام الرومانية القديمة 1000 M، 500 D، 200 CC، 50 L، 20 XX، 6 VI، وعندما تجمع الأرقام الأرقام السابقة مع بعضها ينتج الرقم 1776 وهو سنة إعلان الإستقلال وهو نفس السنة التي تم فيها الإعلان عن النظام العالمي الجديد

9. ما الذي يرمز إليه الهرم الغير مكتمل بعين براقة فوقه؟

يتحدث تشارلز تومسون عن أن الهرم يدل على القوة والإستمرارية ولكنه لم يشرح لماذا لم يكتمل الهرم ولكن هناك من يعطي بعض الدلائل عن أنه يدل على أمة لم تكتمل بعد كما أن رقم 13 لأدوار الهرم تدل على الولايات الأصلية التي قامت عليها أمريكا
ويفسر البعض أن العين تدل على العناية الإلاهية للولايات المتحدة الأمريكية في تعبير مرئي عن جملة Annuit Coeptis التي تحدثنا عنها من قبل في رسم يوحي بأن أمريكا تحرسها العناية الإلاهية ولكن هناك من يعتقد أن الرمز يدل على الماسونيين

10. ما معنى جملة E Pluribus Unum؟؟

هناك شعار آخر تستخدمه أمريكا في الأغراض العسكرية كما هو مبين في الصورة وعبارة E Pluribus Unum المكتوبة فوق النسر “واحد من بين الجميع” في تعبير عن إتحاد الولايات ال 13 الأولى لتكوين أمة واحدة
الدولار الأمريكي ، ثقف نفسك 4

11. لما النسر أصلع؟

المنشئين الأوائل للولايات المتحدة الأمريكية أرادوا أن يختاروا حيوانًا يعبر عن الدولة بحيث يكون رمزًا لامة واحدة فاختاروا النسر الذي يحمل الأسهم في أحد قدميه وأغصان الزيتون في القدم الأخرى في تعبير عن الحرب والسلام

12. تعقب الدولار الأمريكي الذي تنفقه؟

إذا فتحت هذا الموقع للتتبع الدولار الأمريكي وطبعت الرقم التسلسلي للورقة النقدية يمكنك أن تعرف أين يتم التعامل بهذا الدولار
13. تعد مارثا واشنطن هي المرأة الوحيدة التي رُسمت صورتها على أحد فئات الدولار الأمريكي والتي ظهر وجهها على 1 دولار الفضي من عام 1886 وعام 1891
14. إذا تم تمرير الدولار من فئة الخمس دولارات فما أعلى تحت الآشعة الفوق بنفسجية يتحول لونه إلى الأزرق
15. تتكلف الحكومة الامريكية 6.4 سنت كتكلفة لطباعة كل ورقة من الدولارات
ما رأيك في تلك المعلومات و هل تتابع أسعار صرف الدولار الأمريكي  مقابل عملة دولتك ، شاركنا أكثر عن أسعار صرف الدولار الأمريكي مقابل عملة دولتك عبر التعليقات