Translate

الجمعة، 31 مايو 2013


الأربعاء، 29 مايو 2013


الإعلام الغربي,شيكاغو تريبيون- فوكس نيوز – واشنطون بوست

التقرير اليومي للإعلام الغربي
28 مايو 2013
قانون الجمعيات الأهلية
الرئاسة المصرية تسعى لتهدئة المخاوف بشأن قانون الجمعيات الأهلية
شيكاغو تريبيون- فوكس نيوز – واشنطون بوست – 27 مايو 2013
قال مستشار للرئيس المصري إن مؤسسة الرئاسة ستكشف قريبا النقاب عن مشروع قانون جديد للجمعيات الأهلية من شأنه أن يهدئ مخاوف الغرب والمعارضة من مقترحات اعتبرت تهديدا للديمقراطية الجديدة.
وأدانت المعارضة مشروع قانون أعده حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين لتنظيم عمل منظمات حقوق الإنسان وغيرها من المنظمات الخاصة قائلة إنه يشمل قيودا أشد من القوانين في عهد الرئيس السابق حسني مبارك.
وعبرت بعض القوى الغربية أيضا عن قلقها بشأن مشروع القانون السابق الذي ينص على خضوع المنظمات غير الحكومية لإشراف لجنة تضم بين أعضائها ممثلين لأجهزة أمنية ويلزم المنظمات بالحصول على تصريح رسمي لتلقي تمويل من الخارج.
وقال خالد القزاز سكرتير الرئيس المصري محمد مرسي للشؤون الخارجية إن مشروع القانون الجديد يزيل كثيرا من القيود. وأضاف القزاز أنه لا يوجد ما يدعو للقلق وإن مشروع القانون الجديد يسهل عمل المنظمات غير الحكومية الدولية كثيرا.
وقال القزاز إن لجنة التنسيق كانت تملك حق منع أي نشاط أو تمويل ولكن هذا صار من الماضي مضيفا أن القانون الجديد لا يتضمن شيئا من ذلك.
لكن مشروع القانون الجديد ينص على أن اللجنة المسؤولة عن الإشراف على أنشطة المنظمات غير الحكومية يمكن أن تطلب المساعدة ممن تشاء بمن فيهم المسؤولون الأمنيون.
ورغم سقوط مبارك ظلت القيود المفروضة على المجتمع المدني مثار خلاف مع الدول الغربية التي تساعد في تمويل منظمات غير حكومية تعمل في مجال حقوق الإنسان والتنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.
وقالت هبة مورايف مديرة مكتب منظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بالدفاع عن حقوق الانسان في مصر إن مشروع القانون الجديد لا يزال يتيح للسلطات تقييد المنظمات غير الحكومية.
وأضافت مواريف التي اطلعت على نسخة من المشروع "لا توجد تعديلات كبيرة. لا يزال يعطي الحكومة السلطة لتقييد أنشطتها وقطع التمويل عنها".
عملية الانتقال السياسي
انقطاع التيار الكهربائي أصبح روتينًا في مصر، مما يثير الاحتجاجات والحملات
واشنطون بوست – 28 مايو 2013 
عندما غرق الحي الذي يقيم فيه في الظلام، اضطر الطالب بالمدرسة الثانوية مكسيموس يوسف استخدام أضواء الشموع للمذاكرة لامتحانات نهاية العام - الحاسمة في تحديد وظيفته المستقبلية. الشاب الذي يبلغ من العمر 18 عاما هو واحد من ملايين المصريين الذين ضاقوا ذرعًا بانقطاع الكهرباء المتكرر الذي ضرب البلاد في الأيام الأخيرة، والذي يُلام على - ويساهم في - تراجع احتياطي البلاد من العملات الأجنبية.
وأثار انقطاع الكهرباء احتجاجات الشوارع في أنحاء مصر ودعوات على مواقع التواصل الاجتماعي لوقف دفع فواتير الكهرباء، ويضاعف من التحديات التي تواجه الرئيس محمد مرسي وتقويض محاولات الزعيم الاسلامي لاستعادة الإحساس بالحياة الطبيعية بعد عامين من الاضطرابات التي تضرب البلاد منذ انتفاضة 2011.
يقول مرسي إن مصر ليس لديها سوى 80 في المئة من احتياجاتها من الكهرباء وأن توربيناتها قد عفا عليها الزمن. وقال للصحفيين في مطلع هذه الأسبوع: "لدينا مشكلة طاقة حقيقية في مصر".
وقد أدت الطفرة في الجريمة والعنف المستمر في الشوارع وعدم الاستقرار السياسي إلى تفاقم الأزمة مما أبعد السياح والمستثمرين، مما جعل البلاد تنقصها الاموال للحصول على الوقود اللازم للحفاظ على تشغيل محطات الطاقة.
في جنوب مدينة الأقصر، وهي مقصد سياحي شهير، انطفأت الأنوار في المطار الدولي وفي المعابد المصرية القديمة – مما رفع المخاوف من أن انقطاع التيار الكهربائي سيُزيد من إضعاف السياحة.
أعاق بالفعل نقص الوقود الحياة اليومية للملايين. لعدة أشهر، كان السائقون ينتظرون لساعات في طوابير طويلة لشراء الوقود المدعم. وقد تحول بعض أصحاب المصانع إلى السوق السوداء لتغطية احتياجاتهم.
يقول مرسي إن حكومته ترتب قطع الكهرباء لمدة أقصاها ساعتين مرتين يوميا، لكن سكان البلدات والقرى الأكثر فقرا يشكون من أن انقطاع التيار يستمر لفترة أطول من ذلك بكثير.
وحثت الحكومة المواطنين للحد من استخدام الطاقة الكهربائية خلال فصل الصيف. العام الماضي، تمت السخرية من رئيس الوزراء هشام قنديل عندما قدم مشورة للمواطنين للتجمع في غرفة واحدة بالمنزل وارتداء القطن كوسيلة لخفض استخدام المكيفات. أطلق الساخرون السياسيون عليه "هشام قطونيل"، في اشارة الى واحدة من أكبر الشركات المصنعة للملابس الداخلية في مصر.
وقال كثيرون أن تعليقات قنديل كشفت أن حكومة مرسي لم تقدم حلولًا ملموسة لأزمة الطاقة، والتي تم تسييسها من قبل جماعات المعارضة الذين يقولون إن الحكومة فشلت في توفير الخدمات الأساسية.
يقول عمر والي، مؤسس حملة على الفيسبوك لمقاطعة دفع فواتير الكهرباء، إن مرسي في السلطة منذ عام تقريبا، ويبدو أن المشكلة قد تفاقمت. وقال والي: " يجب على الدولة أن توفر لنا الخدمة إذا كانت تريد منا أن ندفع. إذا لم يكن هناك خدمة، فلن ندفع".
تكافح الحكومة للحصول على قرض 4.8 مليار دولار من صندوق النقد الدولي باعتباره وسيلة لتعزيز احتياطياتها من العملة الأجنبية، والتي انخفضت إلى 14.4 مليار دولار منذ الانتفاضة. تساعد الاحتياطيات على دفع دعم الوقود الذي يحافظ على فواتير الكهرباء بأسعار معقولة نسبيا. ولكن المزيد من المال لن يحل على الفور العجز الذي يصل لحوالي من 3 ألاف إلى 4 ألاف ميجاوات.
الغرب والحركات الإسلامية
اثنين من رؤساء الوزراء
شيكاغو تريبيون – 28 مايو 2013 
في أعقاب مقتل الجندي البريطاني من قبل اثنين من المتطرفين الإسلاميين، قال رئيس الوزراء ديفيد كاميرون: "ليس هناك شيء في الإسلام يُبرر هذا العمل المروع حقا".
كان ونستون تشرشل يعتقد بخلاف ذلك. في كتابه 1899 "نهر الحرب"، وصف تشرشل ما شاهده في البلدان التي يحكم فيها الإسلام: "قد يُظهر المسلمون بشكل فردي صفات رائعة، ولكن تأثير الدين يُشِل من حركة التنمية الاجتماعية لأولئك الذين يتبعونه. بعيدًا عن كونها تحتضر، المحمدية هي إيمان متشدد وتبشيري".  
قال تشرشل إن المسيحية فقط هي من قدم المأوى لأوروبا وأنه لولا ذلك الإيمان "لسقطت حضارة أوروبا الحديثة، كما سقطت حضارة روما القديمة".
وبالنظر للحالة العلمانية في أوروبا الحديثة والتدفق الهائل للمسلمين المتطرفين، يحمل الكثير منهم معهم أجندات دنيوية، فأي رئيس وزراء أكثر مصداقية؟
تكلم أحد الرجال الذين اعتقلوا في لندن عن دوافعه: "السبب الوحيد لقتل ذلك الرجل هو لأن المسلمين يموتون يوميًا على يد الجنود البريطانيين".
ما يناضل من أجله الغربيون هو معرفة كيفية التمييز بين الإسلاميين والمسلمين المعتدلين وكيفية التعرف على الاسلاميين بصورة صحيحة عندما يتعلمون كيف يخدعوننا عند الحديث عن معتقداتهم المتطرفة.
صدر فيلم وثائقي في الخريف الماضي - تم تجاهله إلى حد كبير -  قد يكون دليلًا مفيدًا في هذا الشأن. يُسمى هذا الفيلم "الجهاد في أمريكا: الخداع الكبير". يكشف الفيلم عن شبكة معقدة من الجماعات الإسلامية في أمريكا والتي تدعمها جماعة الإخوان المسلمين الراديكالية.
يكشف الفيلم الوثائقي كيف تمكنت تلك الجماعات من اختراق أعلى المستويات في الحكومة والثقافة الأميركية. يقول زهدي جاسر الذي يرأس المنتدى الإسلامي الأمريكي للديمقراطية: "حلمهم هو إنشاء دولة إسلامية ... استراتيجيتهم في أمريكا هي استخدام الحرية والحريات في أميركا من أجل تحقيق هذا الحلم". ويمكن أن يقال نفس الشيء عن بريطانيا.
يقول دوغلاس فرح، الرئيس السابق لمكتب غرب أفريقيا لصحيفة واشنطن بوست: "لا يهم ما نقوله عنهم. بل ما يهم بشكل كبير هو ما يقولونه عن أنفسهم وعن بعضهم البعض".
إن ما يقولون عن أنفسهم وعن أهدافهم هو الأكثر دلالة. في الفيلم، تقول إسرار أحمد من الجمعية الإسلامية لأمريكا الشمالية: "أجد هناك شيئان مفتوحان لحركاتنا: الاقتراع أو الرصاص، لا شيء بين بين".
في فيلم "الخداع الكبير"، يقول أمير عبد الملك علي من الدائرة الإسلامية لأمريكا الشمالية، متحدثًا في أحد الفعاليات عام 2003 في فيلادلفيا: "الديمقراطية لا تساوي الحرية. لا، نحن لا نريد دمقرطة الإسلام.  بل نريد أسلمة الديمقراطية".  
يقول عبد الرحمن محمد، من الإسلاميين المتشددين السابقين:"في نهاية المطاف تريد جماعة الإخوان المسلمين إقامة دولة إسلامية في أمريكا. هم يعتقدون أن الحضارة الغربية فاسدة وشريرة ومنحطة ويريدون تفكيكها".
ترأس العميل الخاص السابق بمكتب التحقيق الفيدرالي روبرت ستوفر تحقيقا في الثمانينات بشأن تمويل الإخوان المسلمين، وفقا لراوي الفيلم. اكتشف ستوفر أن الجمعية الإسلامية لأمريكا الشمالية، واجهة أخرى لجماعة الإخوان المسلمين تقع خارج بلينفيلد، قد تلقت "الملايين والملايين من الدولارات" من خلال مؤسسة الوقف الإسلامي لأمريكا الشمالية، والتي، كما يقول، "كانت بمثابة شركة مالية قابضة للمجموعات ذات الصلة بالإخوان المسلمين". ويقول إن المال كان يُضخ إلى الولايات المتحدة من الدول الإسلامية، بما في ذلك إيران والمملكة العربية السعودية والكويت وأفغانستان ومصر وماليزيا وليبيا.
الكثير من هذا كان قبل 11 سبتمبر، ولكن بالنظر إلى وجود ونمو الاتحادات الطلابية المسلمة في الجامعات الأمريكية (الفيلم الوثائقي يقول إن هناك 40 من جماعات من هذا القبيل) والمنظمات الإسلامية الأخرى، فإن المال بالتأكيد لا يزال متاحًا.
يمكن أن يستمع البريطانيون والأمريكيون للسياسيين الذين يحرضون ويساعدون تقدم الإسلام الراديكالي، أو يلتفتون إلى كلام سيد سعيد، مدير الجمعية الإسلامية لأمريكا الشمالية. تُظهر لقطات الفيلم. سعيد وهو يتحدث في شيكاغو عام 2006. يقول سعيد: "مهمتنا هي تغيير دستور أمريكا".
قد يرغب البريطانيون في إعادة زيارة تشرشل. يجب على الأمريكيين أن يشاهدوا الفيلم الوثائق.
ملف المياة وسد النهضة
إثيوبيا: لن تتأثر مياه النيل في مصر من سد النهضة
يالبنان – 28 مايو 2013
قال وزير الخارجية الإثيوبي برهان جبري كريستوس يوم الاثنين:"لن يؤثر سد النهضة على حصة مصر من مياه النيل". وقال رئيس الوزراء الأثيوبي على هامش مؤتمر قمة الاتحاد الأفريقي المنعقد حاليا في أديش أبابا:"يتم إنشاء المشروع لتوليد الكهرباء وليس لأغراض زراعية". وأضاف كريستوس : "نحن لا نسعى للإضرار بمصر من خلال بناء هذا السد، إثيوبيا لا تزعم امتلاكها لنهر النيل وحدها"، مؤكدًا أن المشروع لن يقلل من حصة مصر من مياه النيل".
أعلنت إثيوبيا في عام 2011 خطتها لبناء أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في أفريقيا في المجرى الرئيسي لنهر النيل وهو القرار الذي أثار المخاوف في القاهرة بشأن إمدادات المياه.

أبرز العناوين في الصحافة العالمية
الحرب في سوريا

روسيا تقول إنها سترسل إلى سوريا صواريخ "لردع التدخل الأجنبي"

بي بي سي – 28 مايو 2013 

قالت روسيا إنها ستمضي قدما في تسليم سوريا صواريخ متطورة من طراز إس-300 المضادة للطائرات، وإن هذا النوع من الأسلحة سيساعد في ردع أي تدخل أجنبي.

وصرح نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف الثلاثاء بأن هذه الصواريخ تشكل عامل "استقرار" هدفه ردع أي مخطط لتدخل خارجي في النزاع في هذا البلد. وقال ريابكوف للصحفيين "نعتبر عملية التسليم هذه عامل استقرار ونرى أن إجراءات كهذه تردع إلى حد كبير بعض العقول المحتدة من التفكير في سيناريوهات يتخذ فيها النزاع منحى دوليا بمشاركة قوات أجنبية". وأضاف "أن الأمر يتعلق بتسليم أسلحة دفاعية لحكومة البلاد للدفاع عن البنى التحتية والجيوش".

وأدلى المسؤول الروسي بهذه التعليقات غداة رفع الاتحاد الأوربي الحظر على تسليم أسلحة للمعارضين السوريين، وهو القرار الذي انتقدته موسكو معتبرة أنه يضر بجهود تنظيم مؤتمر دولي للوصول إلى تسوية سلمية.

وقد نشرت الصحافة الأميركية في مطلع مايو معلومات من مصادر إسرائيلية مفادها أن تسليم هذه الأنظمة الدفاعية المتطورة وشيك. وحذر وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون الثلاثاء من أن إسرائيل "تعرف ما ستفعله"، إذا سلمت روسيا أنظمة دفاع جوي إلى سوريا. وقال يعالون إن "شحن الأسلحة لم يتم وآمل ألا يتم. لكن اذا وصلت الصواريخ إلى سوريا، فسنعرف ما علينا أن نفعله".

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن يعالون يلمح بذلك إلى غارات جوية جديدة يمكن أن تشنها إسرائيل، كما فعلت مطلع الشهر الجاري قرب دمشق. وقال مسؤولون إسرائيليون إن القصف هدف إلى منع عمليات نقل أسلحة إلى حزب الله.

الثوار السوريون منقسمون في المعركة ضد الأسد
الجزيرة الإنجليزية – 28 مايو 2013  
لأول مرة، استطاعت الجزيرة الوصول إلى الخطوط الأمامية للجبهة للمواجهة خارج مدينة الرقة في شمال سوريا.
القناصة المعارضون من لواء أحرار الشام، وهي المجموعة التي لديها سمعة عند البعض باعتبارها أشرس المقاتلين في الحرب في سوريا، هي في طليعة المعركة ضد حكومة الرئيس بشار الأسد.
تريد أحرار الشام إقامة دولة إسلامية في سوريا ووتتشارك أيدلوجياتها مع جماعات مثل جبهة النصرة وتنظيم دولة العراق الإسلامية. وهذا يجعل فكر مجموعة أحرار الشام مختلف عن جيش سوريا الحر، مما يخلق انقسامًا يهدد بعرقلة الثورة.

السلام في الشرق الأوسط

ليفني: الأمن يُستخدم كذريعة لعدم لتحقيق السلام
جيروزاليم بوست – 28 مايو 2013
تقول وزيرة العدل إن بإمكان الولايات المتحدة تقديم ضمانات بأن حل الدولتين لن يضر بالامن؛ دعوات المجتمع الدولي للضغط على عباس للعودة إلى المفاوضات بعد أن دعموا محاولته اقامة دولة فلسطينية في الأمم المتحدة.
أوضحت وزيرة العدل تسيبي ليفني موقفها فيما يتعلق باستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين يوم الثلاثاء، قائلة أن البعض في إسرائيل كانوا يستخدمون الأمن كذريعة لعدم الدخول في عملية السلام. وذكرت ليفني في مؤتمر مشروع إسرائيل: "في الشرق الأوسط، الخيار بين خيارات سيئة، لكن عدم فعل شيئ هو أكثر سوءًا".
حاولت ليفني دحض الحجة القائلة بأن تنازلات من أجل السلام من شأنها أن تضر بأمن إسرائيل، معتبرة أن الانخراط في محادثات سيعطي إسرائيل الشرعية لاتخاذ الإجراءات اللازمة للدفاع عن نفسها. وقالت، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن توفر "الولايات المتحدة ضمانات بأن حل الدولتين لن يضر بالامن".

تقرير اتجاهات الإعلام
}}}}}}}}}}}}}}}
تقرير الصحف  والمواقع (28 / 5 / 2013)
مقدمة
رصد فى هذا التقرير عشرة صحف، وقد تبين أن أبرز الموضوعات المثارة فى هذه الصحف (مناقشة مشروع قانون السلطة القضائية.، قرار الدستورية بمشاركة العسكريين فى الانتخابات، الحكم بحبس وزير الداخلية،....... )  ولوحظ  وجود عدد من الشبهات المثارة حول الإخوان ومؤسسة الرئاسة والدولة والتى من بينها ( ثورة عطش على الأبواب، الرئيس يعطل التشريع ليمكن الإخوان من مفاصل الدولة، وزير الداخلية فى قبضة الإخوان ، ... )


أولاً :الصحف والمواقع التي تم رصدها:

م
الصحف والمواقع
 التصنيف
1
الأخبار
قومية
2
الأهرام
قومية
3
روز اليوسف
قومية
4
المصرى اليوم
مستقلة
5
اليوم السابع
مستقلة
6
الشروق
مستقلة
7
الوطن
مستقلة
8
الوفد
حزبية
9
الشرق الأوسط
تصدر من لندن
10
الحياة
تصدر من لندن






ثانيا : أبرز الموضوعات التى تم تناولها:
1- الوزارات:

م
الجهة المعنية
أهم الموضوعات
ابرز التفاصيل
الجريدة
القالب الصحفي
ملاحظات
1
   الكهرباء والطاقة
مشكلة انقطاع الكهرباء
عرض الموضوع بشكل إيجابى حيث أبرزت "الشروق" فى مانشيت داخلى تصريحات وزير الكهرباء التى يهاجم فيها دعوات الامتناع عن دفع الفواتير ويهدد بقطع رقبة أى رئيس محطة يتعمد قطع الكهرباء عن المواطنين دون مبرر، وأبرزت "الأهرام" فى مانشيتها الرئيس ضمان وزارة المالية لمشروعات الكهرباء لإنهاء أزمة انقطاع الكهرباء، 
 فيما تناولته "اليوم السابع" بشكل سلبي حيث جاء بعنوان "وزير الكهرباء يعترف بمسؤولية الحكومة عن أزمة انقطاع الكهرباء" ولم تشر إلى الجهود المبذولة فى حل الأزمة، وزعمت "المصري اليوم" أن الظلام عاد واجتاح المحافظات، كما أشارت إلى تصريحات الوزير، واشارت "روزاليوسف" إلى تهديد العاملين بمحطة الكريمات بإظلام قطاع الصعيد بعد مصرع زميلهم داخل غلاية المحطة وفشل إسعافه.
الشروق
اليوم السابع
المصري اليوم
الأهرام
روزاليوسف
خبر

2
  الداخلية
حكم بحبس وزير الداخلية
عرض الموضوع بشكل سلبي حيث تناولت معظم الصحف خبر الحكم بحبس وزير الداخلية لمدة عامين لامتناعه عن تنفيذ أحكام.
اليوم السابع
الشروق
المصري اليوم
الوطن
الأخبار
الوفد
خبر
يرسم إيحاء بأن القائم على تطبيق القانون لا يحترمه.

  الداخلية
إغلاق فسم شرطة الزاوية الحمرا بالجنازير
عرض الموضوع بشكل سلبي حيث أبرزت معظم الصحف خبر إغلاق قسم شرطة الزاوية الحمرا بالجنازير إعتراضاً من الضباط والأمناء على تعسف مامور القسم فى سياسته.
الشروق
اليوم السابع
الوطن
الوفد
خبر
لوحظ تعمد الصحف المبالغة فى تجسيد حالة الفوضى داخل الداخلية مما يدل على عدم كفاءة الوزير
3
 الرى
أزمة عطش قادمة
عرض الموضوع بشكل سلبي حيث حذرت "الشروق" من أزمة عطش وجفاف للأراضى ربما تحدث بسبب زراعة الأرز على مساحة تمثل ثلاثة أضعاف مثيلاتها من العام الماضى مما يدفع الحكومة لاتخاذ قرارات لمواجهنها،
الشروق
خبر


    الصحة
موازنة التأمين الصحى
عرض الموضوع بشكل سلبي حيث أبرزت "الشروق" مانشيت داخلى يتناول تصريح رئيس هيئة التأمين الصحى الذى يؤكد وجود عحز فى موازنة العام الحالى، وجاءت تفاصيل   الخبر فى مجملها على عكس ما أوحى به عنوانه إذ من التوقع زيادة ميزانية الصحة هذا العام، وأن العجز مرتبط ببند واحد متعلق بتكلفة الفترات الإضافية للعاملين، فيما تناولته الأهرام بشكل إيجابي حيث استعرضت مشروع القانون المقدم الذى يمنح المريض حق اختيار المستشفى.
الشروق
الأهرام
خبر


 البترول والتموين
أزمة السولار
عرض الموضوع بشكل سلبي حيث أفردت "الوطن" خبراً بعنوان " أزمة السولار تعود مجدداً وتضرب القاهرة الكبري والمحافظات"
الوطن
خبر




2- الرئاسة والهيئات ومؤسسات الدولة:

م
الجهة المعنية
أهم الموضوعات
ابرز التفاصيل
الجريدة
القالب الصحفي
ملاحظات
1
القضاء
تصويت العسكريين فى الانتخابات
عرض الموضوع بشكل إيجابى فى "الشروق" وجاء كمانشيت بالصفحة الاولى "انفراجة قريبة لأزمة تصويت العسكريين" حيث أشار إلى وجود مساعى حثيثة للتوصل إلى توافق على عدم مشاركة العسكريين فى الانتخابات، كما اعتبرت أن هناك خلافاً أمنياً حول مخاطر تصويت "الجيش والشرطة"، فيما استعرضت "الأهرام" تصريحات اللواء عادل المرسي رئيس القضاء العسكرى السابق الذى أكد أن تسجيل أفراد الجيش فى قاعدة الناخبين خطر، ووصفت "الشرق الأوسط" قرار الدستورية بانه تسبب فى حالة جدل بين العسكريين أنفسهم حول   المشاركة فى الحياة السياسية.
بينما تناولت "الوطن" الموضوع بشكل سلبي حيث تصدره عنوان "ائتلاف الجيش والشرطة تتمسك بالتصويت فى الانتخابات" ولوحظ تناقض بين العنوان وبين متن الخبر الذى بدا بتأكيد مصدر عسكرى عزم الجيش على عدم السماح لأبنائه المشاركة السياسية،  وادعت "المصري اليوم" أن القوات المسلحة تدرس إرجاء تصويت أفرادها بالانتخابات لمدة خمس سنوات، كما نقلت "روزاليوسف" تصريحات منسوبة امصادر قضائية تؤكد حق رجال المخابرات فى التصويت فى الانتخابات، فيما تصدر"الوفد" مانشيت رئيسي "تصويت العسكريين فى الانتخابات يرعب الإخوان" ، كما أوضحت "الحياة" أن الإخوان ترفض السماح للعسكريين بالإقتراع، وأكدت أن هناك خلاف فى تعاطى الأحزاب والقوى السياسية مع قرار المحكمة إذ يرفضه البعض ويوافق عليه آخرون.
الشروق
اليوم السابع
الوطن
المصري اليوم
الأهرام
روزاليوسف
الوفد
الشرق الاوسط
الحياة
خبر


القضاء
نادى القضاة يحشد أعضاءه لرفض مناقشة قانون القضاء
عرض الموضوع بشكل سلبي فى "الشروق" واليوم "السابع" حيث بالغوا فى دعوة عدد كبير من نادى القضاة إلى عقد اجتماع عاجل لمناقشة الرد على مناقشة مشروع قانون السلطة القضائية بمجلس الشورى، وأفردت "الوطن" خبراً بعنوان "القضاة يبدأون اعتصاماً مفتوحاً ضد العدوان على استقلالهم"، فيما قالت "المصري اليوم" إن القضاة يواجهون الشورى بسلاح الاعتصام، فيما تناولته "الأخبار" بتوضيح مواقف نادى القضاة والمجلس الأعلى للقضاء الرافضة لمشروع القانون، وعبرت "الوفد" عن تصعيد القضاة ضد الشورى لمنع تمرير القانون، فيما تناولته "الشرق الأوسط" بعنوان "تصاعد أزمة قانون السلطة القضائية" بمصر والتشريعى يدعو لبديل" وأشارت الصحيفة إلى بداية الأزمة بين القضاء وبين الرئيس منذ إصدار الإعلان الدستورى ثم تطورها حتى مناقشة القانون المثير للجدل بالشورى، فى حين وصفت الحياة رد فعل القضاة بالإنقسام إزاء التعاطى مع مجلس الشورى.
الشروق
اليوم السابع
الوطن
المصري اليوم
الأخبار
الوفد
الشرق الاوسط
الحياة

خبر

2
الأمن القومى
تحرير الجنود
عرض الموضوع بشكل إيجابي حيث جاء كمانشيت رئيسي بـ "الشروق" حدد أربع أسباب سَّرعت بالإفراج عن الجنود المختطفين منها الرفض القاطع لمطالب الخاطفين وإدانة القبائل للعملية، كما أبرزت تصريحات مدير مصلحة الأمن العام الذى أكد على البقاء فى سيناء حتى يتم القبض على الخاطفين، ونشرت "المصري اليوم" خبراً بعنوان "الجيش يهاجم الأنفاق لمحاصرة خاطفى الجنود" واوضحت أن القيادات العسكرية تجتمع بشيوخ القبائل لتحديد تحركات المسلحين بسيناء، فيما تناولت "الأخبار" و"الأهرام" أخبار تفيد تبنى القوات المسلحة خططاً أمنية لمطاردة الخاطفين فى سيناء،
الشروق
المصري اليوم
الأهرام
الأخبار
خبر

3
الأمن القومى
الوضع فى سيناء
عرض الموضوع بشكل إيجابي حيث أشارت "اليوم السابع" فى صدر صفحتها الأولى إلى تحليق طائرات الأباتشي فى سماء العريش رداً على مفاوضات الجهاديين مع الهاربيين فى سيناء للإنضمام إليهم لتكوين كيان مقاوم للجهات الأمنية، وابرزت "روزاليوسف" جهود الجيش فى استعادة الوضع الأمنى، أما "الشرق الأوسط" فسلطت الضوء على قوافل الأزهر والأوقاف غلى سيناء ووصفتها بسعى المؤسسات الدينية بالتصدى للأفكار المتشددة.
اليوم السابع
روزاليوسف
الشرق الأوسط
خبر

4
الأمن القومى
الجيش يسعى لإحكام سيطرته على الدفاع والأمن القومى
عرض الموضوع بشكل سلبي حيث أفردت "المصري اليوم" الصفحة الرابعة بالكامل لاستعراض مشاريع القوانين المقدمة من الجيش بشأن إعلان الحرب وتعيين وزير الدفاع والتى تحكم سيطرة الجيش على وزارة الدفاع والأمن القومى المصرى.
المصري اليوم
تحقيق

5
  النيابة العامة
التصالح مع رجال الأعمال
عرض الموضوع بشكل إيجابي حيث أفردت "الأخبار" خبراً بعنوان "إعلان تفاصيل التصالح مع حسين سالم خلال أيام" وذكرت فيه تفاصيل الاتفاق من خلال غعلان النيابة العامة إجراءات التصالح من أجل المصلحة العليا للبلاد، وتصدر   "روزاليوسف"  مانشيت رئيسي يتحدث عن الإصلاح الإقتصادى لصالح الفقراء، وتصريح رئيس الوزراء عن فتح صفحة جديدة مع رجال الأعمال لاستكمال المشروعات.
الأخبار
روزاليوسف
خبر

6
    النيابة العامة
مسابقة للتعيين بالوظائف الإدارية بالنيابة
عرض الموضوع بشكل إيجابى حيث استعرضت "الشروق" ما جاء فى المؤتمر الصحفى للمتحدث الرسمى للنيابة الذى أعلن فيه فتح باب التقدم بطلبات التوظيف دون وساطة ولأول مرة فى تاريخ النيابة العامة.
الشروق
خبر

7
ا  الرئاسة
شفيق يطالب رسمياً إعلان بطلان فوز الرئيس
عرض الموضوع بشكل سلبي حيث تناولت "الشروق" طلب شفيق من اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة وقف إعلانها نتيجة انتخابات الرئاسة لحين انتهاء تحقيقات النيابة فى المخالفات، وأبرزت "المصري اليوم" طعن محامى شفيق أمام لجنة الانتخابات، أما "الوفد" فشنت هجوماً حاداً على الرئيس من خلال تضخيم الخبر إذ نشرت مانشت أحمر على صدر الصفحة الأولى "عام سقوط مرسي" و "شفيق يطعن على فوز مرسي ويقدم أدلة التزوير"، واشارت "الحياة" إلى تقدم شفيق بالطعن على انتخابات الرئاسة واصفة الخطوة بالمباغتة لغريمه مرسي.
فيما عرض الموضوع بشكل إيجابى حيث استعرضت "روزاليوسف" أراء بعض القانونيين الذين أكدوا عدم جواز نظر "الدستورية" طعن شفيق على الانتخابات.
الشروق
المصري اليوم
روزاليوسف
الوفد
الحياة
خبر

8
  رئاسة الجمهورية
انتاج أفلام عن العام الأول للرئيس
عرض الموضوع بشكل سلبي حيث أبرزت "اليوم السابع" على صدر صفحتها الأولى مانشيت بعنوان "ماسبيرو ينتج فيلم {عام من الإنجازات} ويشبه مرسي بسيدنا موسي"، واوضحت أن النيل للاخبار هى جهة الإنتاج والتأليف، كما تناولت "الوطن" انتاج فيلم وثائقى آخر بعنوان "جمعنا على كراهيته" يتحدث عن وقائع الحكم وسلبياته.
اليوم السابع
الوطن
خبر

9
  مجلس الشورى
الشورى و سلطة التشريع
عرض الموضوع بشكل إيجابي وجاء كمنشيت داخلى بـ "الشروق" يوضح أن هناك قناعة داخل المحكمة الدستورية بأن مجلس الشورى يمتلك سلطة التشريع كاملةً حتى نهاية الفترة الانتقالية، فى حين تناولته اليوم السابع فى مانشيتها الرئيس بعنوان "ورطة دستورية" حيث أوضحت أن الشورى فضَّل توقف مناقشة قانون   الانتخابات كهدنة حتى 2 يونيو موعد حكم الدستورية فى دستورية الشورى.
بينما عرض الموضوع بشكل سلبي حيث تناولت "الوفد" التشريعات التى صدرت من الشورى واعتمدها الرئيس  من خلال مانشيت بعرض الصفحة الخامسة "مرسي يستغل أزمة الجنود لتمرير القوانين" وقالت فى متن الخبر إن الرئيس يصدق على القوانيين لقطع الطريق على مجلس النواب القادم لتمكين الإخوان من مفاصل الدولة.
الشروق
اليوم السابع
الوفد
خبر

10
ا الأزهر
شيخ الأزهر يتراجع عن إقالة العبد
عرض الموضوع بشكل محايد حيث أبرزت "روزاليوسف" تراجع شيخ الأزهر عن استبعاد رئيس جامعة الأزهر بعد حادث تسمم الطلاب، وارجع ذلك إلى انتظار فتوى مجلس الدولة بإجراء انتخابات لأول مرة على رئاسة الجامعة. 
روزاليوسف
خبر
















3- الإخوان والحرية والعدالة:


م
أهم الموضوعات

ابرز التفاصيل
الجريدة
القالب الصحفي
ملاحظات

1
دحلان يتهم الإخوان بتدبير اختطاف الجنود
عرض الموضوع بشكل سلبي حيث أبرزت "اليوم السابع" تصريحات محمد دحلان التى اتهم فيها الإخوان بتدبير عملية اختطاف الجنود، إذ علق متهكماً على اتهام الإخوان له بارتكاب الواقعة أن الإخوان ربما تتهمه بالمسئولية عن قطع الكهرباء فى مصر، وادعى أن مبارك وعمر سليمان هربا السلاح لحماس.
اليوم السابع
خبر
لوحظ محاولة الصحيفة تدعيم اتهام دحلان بطريقة غير مباشرة عن طريق تناول الإسهاب فى تصريحات دحلان داخل الخبر.
2
الإخوان يتوعدون المحكمة الدستورية
عرض الموضوع بشكل سلبي حيث أفردت "الوطن" على صدر صفحتها الأولى مانشت "الإخوان يخططون لقطع رقبة الدستورية" وادعت أن الإخواان تطالب بحل المحكمة الدستورية بسبب قراراتها الأخيرة، وقالت إن الحرية والعدالة تعد مشروعاً لتعديل قانون المحكمة. 
الوطن
خبر
يرسم صورة ذهنية سلبية بالعداء الواضح بين الجماعة والقضاء
3
الإخوان يحصلون على ربع كوبونات أسطوانات البوتاجاز المدعم
عرض الموضوع بشكل سلبي حيث زعمت "الوطن" أن ثلاث وزارات منحت الإخوان والحرية والعدالة 25% من كوبونات إسطوانات البوتجاز المدعم قبل بدء توزيعها رسمياً.
الوطن
خبر
اتجاه سلبي فى تناول الموضوع ضمن حملة أخونة الدولة.
4
الإخوان تتسبب فى كوارث اقتصادية
عرض الموضوع بشكل سلبي حيث حذرت "الوطن" من تدخل الإخوان فى السياسة النقدية والذى ربما يتسبب فى حدوث كوارث اقتصادية على حد وصف الصحيفة.
الوطن
خبر

5
الشاطر فى تركيا
عرض الموضوع بشكل إيجابي حيث تناولت "روزاليوسف" خبراً بعنوان " الشاطر فى تركيا للمرة الثانية خلال أسبوع"، وأوضح ان تلك الزيارة تأتى فى إطار مواصلة المشاورات التى تستهدف إقامة مشروعات استثمارية جديدة فى مصر.
روزاليوسف
خبر

6
الإخوان يوقعون على "تمرد"
عرض الموضوع بشكل سلبي  حيث  زعمت "المصري اليوم" ان  ثلاثة أعضاء بالحرية والعدالة  بالفيوم وقعوا على استمارة "تمرد" لسحب الثقة من رئيس الجمهورية.
المصري اليوم
خبر
لرسم صورة ذهنية بسحب الشرعية من الرئيس حتى من جماعته.
7
الإخوان تتعمد تعطيل الانتخابات البرلمانية
عرض الموضوع بشكل سلبي حيث استعرضت "الأهرام" خبر بعنوان "أحزاب المعارضة تتهم الإخوان باستخدام قانون النواب لتأجيل الانتخابات عن طريق عدم إلتزام الشورى بكافة ملاحظات المحكمة الدستورية مما يعطل إصدار القانون لكسب الوقت، فيما نشرت "الوفد" تصريحاً للمعارضة بأن الإخوان يرفضون إجراء الانتخابات البرلمانية.
الأهرام
الوفد
خبر


4- القوى السياسية:

م
الجهة المعنية
أهم الموضوعات
ابرز التفاصيل
الجريدة
القالب الصحفي
ملاحظات
1
    قوى معارضة
حملة تمرد
عرض الموضوع بشكل سلبي حيث تناولت "اليوم السابع" توَّعُد حملة "تمرد" للإخوان بمفاجأة فى مؤتمر الأربعاء فيما يخص أعداد الموقعين، وعرضت "الوطن" جهود الحركة فى الخارج وجمع التوقيعات فى ألمانيا،
اليوم السابع
الوطن
خبر
الوطن تحاول رسم صورة ذهنية بأن الرئيس تسحب منه الشرعية داخلياً وخارجياً
2
  السلفين
معركة بين السلفيين وصحف تل أبيب بسبب حوار عبد الغفور
عرض الموضوع بشكل محايد حيث أشارت "اليوم السابع" إلى تكذيب السلفيين للحوار المنشور فى الصحف الإسرائيلية المنسوب إلى عماد عبد الغفور مستشار رئيس الجمهورية، فيما أبرز تأكيدات الصحف الإسرائيلية على إجراء الحوار الذى أكد فيه على ضرورة تطوير العلاقات بين مصر وإسرائيل.
اليوم السابع
خبر

3
  الوفد
 الوفد يوافق على مشاركة العسكريين فى الانتخابات
عرض الموضوع بشكل سلبي حيث نشرت الوفد على صدر صفحتها الأولى مانشت ثانى "الوفد يؤيد تنفيذ قرار الدستورية بشروط وضوابط يحددها القانون" وأوضح الخبر موافقة حزب الوفد على قرار الدستورية بمشاركة العسكريين فى الانتخابات.
الوفد
خبر


5- الشأن الخارجى:
م
الجهة المعنية
أهم الموضوعات
ابرز التفاصيل
الجريدة
القالب الصحفي
ملاحظات
1
ا   فلسطين
مجندات يقتحمن الأقصى
عرض الموضوع بشكل سلبي حيث أبرزت "الشروق" على صفحتها الأولى خبر بعنوان "70 مجندة إسرائيلية يقتحمن باحات الأقصى"، وتناولت عملية تدنيس واقتحام المسجد الأقصى من قبل المجندات و25 مستوطناً دون تحرك من قوات الكيان الصهيونى، كما تناولته "الوطن" وأشارت إلى تدنى رد فعل الإخوان تجاه الواقعة، فيما تناولته "الحياة" تحت عنوان "مستوطنون ورجال أمن يقتحمون ساحات الأقصى وآخرون يستولون على متجرين فى القدس القديمة"
الشروق
الوطن
الحياة
خبر

2
  إسرائيل
القيادة الإسرائيلية تسعى لمقابلة مرسي
عرض الموضوع بشكل إيجابي حيث تناولت "اليوم السابع" خبر عن ممارسة إسرائيل ضغوطاً على واشنطن لإقناع الرئيس مرسي بلقاء نتنياهو، وأوضح أن جون كيرى أبلغ رئيس وزراء إسرائيل أن الوقت ليس مناسباً.
اليوم السابع
خبر
يساهم فى رسم صورة ذهنية إيجابية عن الرئيس وقناعته تجاه إسرائيل.
3

تحذير كيرى للانظمة العربية
عرض الموضوع بشكل سلبي حيث أبرزت "المصرى اليوم" تحذير جون كيرى للقادة العرب تحت عنوان " المتطرفون سيملأون فراغ فشل القادة والحكام، واشارت أنه يلمح غلى فشل سياسات بعض القادة فى تلبية طموحات الشباب.
المصري اليوم
خبر






ثالثاً : أبرز المقالات التي تم تناولها:

م
عنوان المقال
اسم الكاتب وتوجهه
الفكرة الرئيسية للمقال
الإشارات
الجريدة أو الموقع
1
"كلمة واحدة": أرفض تصويت الجيش والشرطة فى الانتخابات
خالد صلاح
حاول الكاتب توضيح انه إذا كان يعارض تشريعات مجلس الشورى وتفاصيل القوانين على مقاس جماعة الاخوان لكن ينبغي  ألا نسمح لأنفسنا بأن نوافق على قرار المحكمة الدستورية الذى يسمح بتصويت أفراد المؤسسات الوطنية فى الجيش والشرطة فى الانتخابات ، لأن هذا هذا القرار - حسب وجهة نظر الكاتب – يضرب مدنية الدولة في العمق ، ويجعل رجال الجيش والشرطة نهباً للدعايات الانتخابية والانقسامات الحزبية وهو ما ينعكس على استقرار هذه المؤسسات ويضر بمصلحة مصر .
كان موقف الكاتب إيجابياً نحو انتقاد قرار المحكمة الدستورية بتصويت الجيش والشرطة في الانتخابات
اليوم السابع
2
ولماذا نجرى انتخابات برلمانية؟
عبد الرحمن يوسف
أكد الكاتب أن  أسوأ ما يحدث الآن أن حزب الأكثرية الحرية والعدالة  قد بدأ بترميم شعبيته فى الشارع بخطوات حثيثة، بينما المعارضة لم تفعل شيئا يذكر على الأرض سوى التحالف مع كبار عائلات الفلول فى مختلف المحافظات.  لو كنت فى موقع حزب الأكثرية السابق، لظللت أرسل قوانين الانتخابات ومباشرة الحقوق السياسية بعوار واضح إلى المحكمة الدستورية، لكى تعود إلى، وأبدأ بتعديلها، وأرسلها بعوار آخر إلى الأبد وبذلك فان حزب الاكثرية هو الوحيد الذي على استعداد لخوض الانتخابات .
محاولة حث المعارضة على الاهتام بالمواطن المصري وتفاعلاتهم فى حل مشكلاته حتى يستطيع خوض الانتخابات البرلمانية المقبلة
اليوم السابع
3
الإخوان والانتخابات
محمد سلماوى
أكد الكاتب أن الإخوان لا يرغبون فى إجراء أى انتخابات فى الوقت الحالى، وذلك لعدة أسباب، أن شعبيتهم الآن فى الحضيض بعد أدائهم المتردى منذ سيطروا على البرلمان وعلى الرئاسة، لذلك فهم يفضلون إرجاء الاستفتاء على شعبيتهم فى انتخابات عامة حتى تتحسن الأوضاع بوصول الدعم المتأخر من قطر والإمارات وتحويل قرض صندوق النقد الدولى،و إنهم يسيطرون الآن على مجلس الشورى الذى نقلوا إليه سلطة إصدار القوانين بما يسمح لهم بإصدار جميع القوانين التى يريدونها كى يُحكموا قبضتهم على البلاد، وكلما طالت فترة وجود المجلس الحالى المطعون فى شرعيته أطلق ذلك يدهم فيما يرغبون العبث به دون رقابة من البرلمان.
التاكيد أن الاخوان يتمنون مد الفترة  الفترة الانتقالية التشريعية لسبق القوانين المهة
المصري اليوم
4
من يطرد الخرفان؟!
د.علاء الأسوانى
في مقال رمزي وصف لاخوان بالخرفان قائلاً: أيتها الخرفان لقد صبرت عليكم حتى ظنت الحيوانات بى الظنون. منحتكم الفرصة لكى تعودوا للحق لكنكم ازددتم فى الظلم والعدوان حتى استعنتم بالذئاب فى قتل الحيوانات البريئة تماما كما كان الفيل الظالم يفعل. هنا كان لابد أن أتدخل لأحمى الحيوانات من شركم. إن واجبنا نحن الأسود ليس فقط الدفاع عن الغابة ضد هجوم الأعداء، لكن واجبنا أيضاً أن نحمى   الحيوانات البريئة من العدوان الظالم. ارتفعت أصوات الحيوانات بالشكر الحار للأسد القائد، الذى زأر مرة أخرى وكأنه يرد التحية.

المصري اليوم
5
كارثة تصويت العسكريين
د. عمرو الشوبكى
يؤكد الكاتب أن الجيش المصرى بقوته الحالية وتماسكه وانضباطه المشرف مستهدف، لأن الجيوش التى حولنا كانت جميعاً جيوش نظم وليست جيوش دول، فتفككت وانهارت (الجيش العراقى والسورى والليبى)، وبقى الجيش المصرى شامخاً، صحيح أن المطروح ليس انضمام ضباط الجيش لأحزاب ولا ممارسة العمل السياسى إنما ممارسة حقهم كمواطنين فى الانتخاب، لكن تجارب التحول الديمقراطى بحكم التعريف تتطلب التدرج والمواءمة السياسية، وهو ما غاب عن قرار المحكمة الدستورية التى لا أشكك فى صدق نواياها واتساقها مع صحيح القانون والمبدأ الديمقراطى.

المصري اليوم
6
حكومة الدكتور أبوالغار
سليمان جودة
وجه في مقاله انتقاده لتشكيل حكومة أبو الغار فى هذا   التوقيت من جانب الجبهة، لأن تشكيلها، الآن، يبدو متأخراً للغاية، ولذلك يجب أن يتم بسرعة، لا لشىء، إلا لأن أنصار ومؤيدى «الإنقاذ» فى الشارع، وهم كثيرون، كانوا يتمنون لو أن خطوة كهذه، قد تمت مبكراً، ومنذ اليوم الأول الذى أعلن فيه قادة الجبهة أن   حكومة قنديل دون طموح المصريين. وأما الملاحظة الثانية فتتعلق بالشكل والمضمون معاً، بالنسبة لفكرة من هذا النوع، لأنى أتصور أن يتغير اسمها عند خروجها للنور من حكومة الظل إلى حكومة الحلم، فتأتى عند تشكيلها معبرة عن آمال كل مصرى فى حكومة مثالية، تحقق حلمه على أرض بلده.

المصري اليوم
7
مخاوف

فاروق جويدة
ركز الكاتب في مقاله على  ظواهر مخيفة تسربت إلي الشارع المصري في الفترة الأخيرة تحتاج إلي دراسة أسبابها وفي مقدمتها انتشار الإلحاد في صفوف الشباب‏..وهذا الكلام يتردد كثيرا في الشارع المصري ولكن أحد مشايخنا الأجلاء أكد هذه الظاهرة وانها تنتشر في الأماكن الراقية وخاصة ان هناك حملات منظمة للدعوة إلي الإلحاد علي الإنترنت والفيس بوك ووسائل التواصل الاجتماعي.. لذا لابد من العودة  الي دور الأزهر والمؤسسات الثقافية والفكرية والأحزاب وخاصة الدينية منها التي تخلت تماما عن دورها في تقديم الفكر الديني الصحيح.. في نكسة67 كانت بداية ظهور التيارات الدينية المتشددة في صفوف الشباب وبعد ثورة عظيمة ينبغي ألا يكون الإلحاد إحدي ثمارها المرة.

الاهرام
9
نجحنا فى مادة ورسبنا فى الامتحان النهائى
فهمي هويدي
تناول الكاتب قضية ضياع هيبة الدولة  والمساس بكرامتها والعار الذى لحق بها جراء خطف الجنود السبعة، وتجاهلوا أن انتقاص سيادة الدولة على سيناء وتقييد حركة قواتها على أرضها يجسد كل تلك المعانى. لكن الأغلبية تتجاهل تلك الحقيقة وتغض الطرف عنها. وهو ما ذكرنى بمقولة الشيخ محمد الغزالى التى انتقد فيها خلل التفكير وشيوع قصر النظر عند الذين تستبد بهم الغيرة ويثورون لكرامتهم إذا ما اغتصبت فتاة من أهليهم، فى حين لا يحركون ساكنا إذا اغتصبت بلادهم، وهو بالضبط ما فعله أصحابنا هؤلاء. منتقدا اغلاق  ملف سيناء بعد إطلاق سراح الجنود وعودتهم إلى أهاليهم لتعود بعد ذلك «ريمة إلى عادتها القديمة». فتنسى مسألة المطالبة ببسط سيادة مصر على أراضيها كاملة وتعود الأجهزة الأمنية إلى استخدام أساليبها المعروفة فى التحفظ على الأهالى واستنطاقهم. وتبقى مظلومية أهالى سيناء على حالها.

الشروق
10
هل الدستورية عسكرية أكثر من العسكريين
وائل قنديل
قال الكاتب فى مقاله إن ذهاب الدستورية لمنح العسكريين حق التصويت من باب تحقيق المساواة بين مختلف فئات الشعب يهدر تماما اعتبارات الأمن القومى المصرى ويضع المجتمع على حافة الخطر،  ويفتح مجالا لصدامات لا يتحملها بلد مصاب بارتفاع حاد فى درجة الاستقطاب والتخندق،  فضلا على أنه يجر المؤسسة العسكرية والأمنية إلى جحيم السياسة ومعاركها.. والسؤال هنا: هل فعلت «الدستورية» ذلك من عندياتها؟ ظاهر الأشياء يقول إن أحدا من العسكريين أو الشرطة لم يشك أو يتضرر من منعه من التصويت فى انتخابات هم مكلفون بتأمينها من الخارج دون تحيز أو تفضيل لطرف على حساب آخر ودون التدخل فى مجرياتها.. وعلى ذلك تبدو المحكمة الدستورية فى هذا الموقف عسكرية أكثر من العسكريين أنفسهم.، والمنطق يقول إنك إذا منحت شخصا حق التصويت فهذا يعنى أنك تمنحه حرية التأييد والمعارضة، والحق فى الدعاية والترويج لهذا الفصيل أو ذاك، وتخيل أن ضابطا أو جنديا يحمل مهمة تأمين لجنة انتخابية، وفى الوقت ذاته يحمل قناعاته وانحيازاته الشخصية فى انتخابات فى بلد لا يزال فى طور التدريب على ممارسة الديمقراطية لأول مرة منذ عقود طويلة من الاستبداد والتزوير والتزييف فى إرادة الناس، هل نستطيع أن نتحدث عن حيادية فى التأمين والتنظيم هنا؟

الشروق




رابعاً : أبرز الحوارات التي تم تناولها:

م
عنوان الحوار
المحاور
الافكار الرئيسية بالحوار
الإشارات
الجريدة أو الموقع
1
المال العام «مش سايب»
المستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات
-          لست اخوانيا وعرفت بتعييني رئيساً للجهازمن وسائل الاعلام
-          الخصخصة  والصناديق الخاصة ملفات سوداء وأبواب مفتوحة
-          الكسب غير المشروع تم إنشاؤه لأغراض سياسية واتفق مع المستشار يحيي جلال على الغائه
-          لن نحقق شيئاً بالانشغال بالماضي ويجب ألا يضيق صدرنا بالمعارضة
-          مؤسسات الرئاسة والجيش والداخلية كانت فوق القانون
-          الاخوان و6 ابريل لا يخضعان لرقابة الجهاز لأنهما لا يتلقيان دعما من المال العام
-          صراع القضاء والشورى «خطأ»مشترك وعلى القضاة إصلاح البيت.. ولا للمذبحة
اعدت الصحيفة منتدى للمستشار هشام نشرت على صفحتين كانت اجابته منطقية وبناءه –ويعتبر المنتدى   انفرد للجريدة اراد جنينيه عن كشف كواليس النظام السابق خلال الندوة
الأخبار- الجريدة
2
مرسي أنجز ما حققته ديمقراطيات عريقة في ثلاثة قرون ويصعب الحديث عن سلبياته
أحمد أبو بركة  القيادي الإخواني  والمستشار القانوني لحزب الحرية والعدالة
-          أخونة الدولة مصطلح ارهابي مقصود به منع الرئيس من ممارسة دوره
-          الشاطر يمارس دوره السياسي بموضوغية وتفان
-          مشروع النهضة ليس خرافة والخطط الاستراتيجية الكبرى لا يظهر أثرها بين يوم وليلة
-          الخرباوي ينضح حقداً على الإخوان
جاء حوار أبو بركة مهما فى تلك المرحلة للرد على كثير من الشبهات المثارة حول   الاخوان والرئيس وكان حوارا بناءا
روزاليوسف
3
حكم الإخوان هزيمة للدولة المصرية الحديثة
جمال الغيطاني الروائي المصري
-          انا خائف على الجيش من مليشيات موازية تحضرها قوى الاسلام السياسي وتحفظ بها في سيناء
-          أكد أن الطرف الثالث هو من ساعد الرئيس مرسي على الفرار من السجن – يعنى التيارات الدينية
رغم أن محاور الاسئلة كلها متعلقة بالمجال الثقافي  الا ان السؤالين الاخرين متعلقا بالحكم في مصر وراح يشن هجوما حادا على النظام الحالي
الحياة اللندنية – الجريدة
4
مخاوف الشعب المصري من بناء السد نفسية وخبراؤكم يدركون مردوده الايجابي
وزير الدولة الأثيوبي للشئون الخارجية برهان جبر كريستوس
-          سد النهضة مشروع اثيوبي خالص ولا تدخل لأي طرف خارجي فيه
-          لا يمكننا استخدام نهر النيل سوى لانتاج الكهرباء ومستحيل أن نؤثر على حصة مصر
-          خبراؤنا درسوا المشكلات الفنية المرتبطة بتشغيل السد منذ الخمسينات

الأهرام
5
الحوار مع التنظيمات الجهادية فاشل
اللواء سامح سيف اليزل الخبير الأمني والاستراتيجي
-          إعلان الامارة الاسلامية هدف أساسي تمهيدا لانتشارها بين 9 تنظيمات يحملون جميع أنوا الأسلحة
-          مواجهة الجماعات الجهادية تحتاج قرار سياسي
-          هناك علاقة بين التيارات الجهادية بمصر وبعض العناصر بغزة
حاول اليزل تحليل الوضع الاستراتيجي والعسكري لمشكلة التنظيمات الجهادية
الأهرام
6
بدأنا طريق استعادة الأموال المهربة من الصفر عدا سويسرا
المستشار كامل سمير رئيس مكتب التعاون الدولي بالنيابة العامة
-          البرلمان السويسري ينتهي من إعداد مشروع قانون استردادها في سبتمبر
-          الرقابة الادارية تؤسس لقضايا فساد مالي جديدة لرموز النظام السابق
-          لدينا معلومات بامتلاك أسرة الرئيس السابق 700 مليون فرنك
حمل الحوار رسائل جيده للشعب المصري بعودة الأموال المهربة
الشروق- الجريدة 
7
ماذا ستفعلون يوم 30 يونيو وهل تعرضتم لتهديدات 
محمود أبو ضيف منسق حملة تمرد فى أوروبا  وأمريكا 
-          حملة تمرد لاقت قبولاً كبيراً بين أوساط المصريين بالخارج
-          جميع اطياف الشعب أصبح الآن رافض لاستمرار محمد مرسي
-          الحملة بها تنظيم جيد لانه لايتم عمل اي فعالية دون الرجوع الى اللجنة المركزية بمصر 
10 أسئلة طرحتها الصحيفة على أبو ضيف وذلك لترويج لحملة تمرد وابلاغ المصريين بالداخل ان تمرد ممتده ايضا بالخارج
المصري اليوم- الجريدة
8
الاحتلال الاخواني لمصر ينتهي 2013
خالد يوسف عضو مجلس أمناء التيار الشعبي
-          مصر استبدلت التوريث بالتمكين ، والجيش سيدعم حركة الشعب
-          انتفاضات شعبية سيعقبها عصيان مدنب ونزول الجيش
-          شخصية مرسي تصلح للأفلام والمصريون يشعرون بالعار لأنه رئيسهم \
-          لو كان صباحي رئيسا لبدأنا مشورع النهضة الحقيقي
-          الإخوان تؤجل معركة الفن خوفاً من جمهوره
اسئلة واجابات عميقة تحمل بين سطورها خطط نحو العصيان المدنى لنزول الجيش واسقاط مرسي
المصري اليوم- الجريدة
9
مصر تتعرض لـ احتلال اخواني ..وسجون النهضة مليئة بشباب الثورة
الناشط السياسي حمادة المصري
-          التقي ب حارس خيرت الشاطر في سجن طرة وتأكد أن مصر بالنسبة للتنظيم مجرد ولاية
-          سيشارك فى جمع توقيعات  حملة تمرد والدعوة لمظاهرات 30 يونية
المنشيتات فى حوارات المصري اليوم والوطن توحدة فى كلمة احتلال اخواني وكان هناك حملة منظمة من الصحف على استخدام مصطلحات جديدة خلال المرحلة المقبلة
الوطن- الجريدة
10
إذا مر 30 يوينو فهناك 30 يوليو و30 أغسطس و30 سبتمبر
أحمد سعيد رئيس حزب المصريين الأحرار
-          الشورى مجلس وهمي تم اختراعه من الرئيس الإخواني
-          الانتخابات الرئاسية المبكرة لن تكون حلا الا بعد جلوس المصريين معا

التحرير
11
قرض النقد الدولي يحتاج لاجراءات تقشفية وقرارات صعبة للحكومة
نيك بيرد مدير الاستثمار بالخارجية البريطانية
-          استثمارتنا فى مجال الغاز والطاقة ستساعد على انهاء أزمة انقطاع الكهرباء وتوفير العملة الصعبة
-          حكم مصر فى هذه الفترة صعبة للغاية والوضع السياسي ملئ بالتحديات والاستقرار لن يتحدث سوى بالديمقراطية

اليوم السابع





الشبهات

أولا: شبهات متعلقة بالرئيس
م
الشبهة
قائلها
الجريدة
1
المانيا تتمرد على حكم مرسي
المحرر
الوطن
2
مرسي استغل خطف الجنود للتصديق على قانونين للجباية
المحرر
الوفد
3
ماسبيرو ينتج فيلم يشبّه مرسي بسيدنا موسى
المحرر
اليوم السابع


ثانياً: الشبهات الخاصة بإدارة الدولة
م
الشبهة
قائلها
الجريدة
1
على الحكومة أن ترشد استخدامها أولاً ،مجلسنا يستخدم أجهزة التكييف بشكل مفرط
محمود شحوتة
الوطن
2
الأهالي يلاحقون محصلين الكهرباء بالسباب واللعنات
المحرر
الوطن
3
ثورة عطش على الأبواب
المحرر
المصري اليوم
4
المتطرفون سيملأون فراغ فشل القيادة
كيري
المصري اليوم
5
وزير الكهرباء :هقطع رقبة من يخفف الأحمال لاستخدام الأزمة سياسياً
المحرر
المصري اليوم
6
"الزراعة" تبيع الوهم للمواطنين بمزاد علني في وادي النطرون
المحرر
روز اليوسف
7
"الداخلية" أصبحت أداة في يد الجماعة
خبير أمني
الوفد

ثالثاً : الشبهات الخاصة بالإخوان
م
الشبهة
قائلها
الجريدة
1
الإخوان يخططون لقطع رقبة الدستورية
مانشيت
الوطن
2
احتيال الإخوان للوصول للسلطة والعمل لمصلحة الجماعة دون غيرها
المحرر
الوطن
3
كارثة في الطريق بسبب تدخل الإخوان في السياسة النقدية
المحرر
الوطن
4
"البراق المقاولات" تقود الإخوان للسيطرة على مشروعات إعمار قطاع غزة
المحرر
الوطن
5
مصر تتعرض لاحتلال إخواني
حمادة المصري
الوطن
6
إخوان يعتدون على أعضاء تمرد قنا
المحرر
الوطن
7
مبارك بنى المشروع والإخوان وزعوا الشقق على المحاسيب
المحرر
الوطن
8
الإخوان تستخدم قانون النواب لتاجيل الإنتخابات
الأحزاب المعارضة
الأهرام
9
مصر استبدلت التوريث بالتمكين
خالد يوسف
المصري اليوم
10
إصرار الإخوان على "سلق الدستور" سبب أزمة تصويت العسكريين
مصادر قضائية
المصري اليوم
11
الإخوان غير جادين في إجراء الانتخابات
مصر القوية
المصري اليوم
12
الإخوان يتمردون على مرسي
المحرر
المصري اليوم
13
أعرف إخوان اخترقوا حزب الدستور لإفشاله من الداخل
وكيل مؤسسي حزب الدستور
اليوم السابع
14
الإخوان دبروا عملية إختطاف الجنود
دحلان
اليوم السابع
15
البلتاجي أجر بلطجيا للإعتداء على بنتي نوارة
أحمد فؤاد نجم
اليوم السابع
16
تصويت العسكريين في الإنتخابات يرعب الإخوان
مانشيت رئيسي
الوغد



















مصدر الشبهات
                                                                                                      

تناول الصحف لأخبار الإخوان وحزب الحرية والعدالة

رؤية تحليلية استشرافية
تعلقيات تحليلية: -
الرئيس
·         هناك اتجاه إعلامي يدّعي بداية تمرد في صفوف الإخوان ضد مرسي .
·         هناك اتجاه إعلامي لإعادة فتح ملف الجنود المخطوفين في 2011 للطمس على إنجاز تحرير الجنود المختطفين في الفترة الماضية.
·         هناك اتجاه إعلامي يحاول التقليل من مجهودات الرئيس في استعادة الأمن في سيناء ويركز على تحركات القوات المسلحة.
·         هناك اتجاه إعلامي يحاول رسم صورة ذهنية سلبية بسحب الشرعية من الرئيس تدريجياً بمرور الوقت حتى من جماعته.


الوزارات والهيئات
·         هناك اتجاه إعلامي لدى الصحف القومية لإبراز الجهود التي تبذلها وزارة الكهرباء والطاقة لحل أزمة انقطاع التيار.
·         هناك اتجاه إعلامي إيجابي بكافة الصحف يبرز تطمينات وزير الشئون الخارجية الأثيوبي بشأن الحفظ على حصة مصر من مياه النيل.
·         هناك اتجاه إعلامي يحاول إبراز خلاف بين مصر وقطر بشأن بعض تفاصيل صفقة الغاز.
·         هناك اتجاه إعلامي يبالغ في تعرض بعض الأراضي للبوار بسبب نقص المياة ويزعم أن مصر على أبواب ثورة عطش.
الإخوان
·         هناك اتجاه إعلامي مستمر منذ الأمس يرسم صورة ذهنية برعب الإخوان من تصويت الشرطة والجيش في الإنتخابات.
·         هناك اتجاه إعلامي يدعي أن الإخوان هم من دبروا عملية إختطاف الجنود.
·         هناك اتجاه إعلامى يدعى تعمد الإخوان تأجيل الانتخابات النيابية نظراً لانخفاض شعبيتهم عن طريق إصدار قوانين معيبة.
القوى السياسية:
·         هناك اتجاه إعلامي يحاول تدويل حملة تمرد بين الجالية المصرية بالخارج .

رؤية استشرافية
·         من المتوقع الاستمرار فى حملات الإشادة بالجيش على حساب الرئاسة فيما يخص الوضع فى سيناء.
·         من المتوقع الاستمرار فى حملات تاييد قرار الدستورية بمشاركة العسكريين فى الانتخابات.
·         من المتوقع الاستمرار فى الطعن فى دستورية مجلس الشورى وإصدار القوانيين.
·         من المتوقع تناول قضية أزمة السولار من جديد.
·         من المتوقع الاستمرار فى تناول مشكلة انقطاع الكهرباء سلباً فى الصحف المستقلة.