Translate

الجمعة، 30 نوفمبر 2012

قرح الفم المؤلمة

الكل بلا استثناء حدثت له قرحه في الفم في وقت من الاوقات ..بالطبع كان لا يعلم السبب ..ولا يعلم لماذا خفت دون علاج ..ولا يعرف انواعها .. سنتطرق الي هذه القضيه الان .. ما هي ..؟ هي جروح صغيره مؤلمه تتكون داخل الفم . تكون على حدود اللثه او مقابل الفكين او في سقف الفم هذه مشكله تحدث لكل الناس ولكنها تتكرر كثيرا عند بعض الناس ..هي غير معدية ولا يمكن ان تنتقل من شخص الي اخر . معظم هذه القرح تزول وحدها في فتره من اسبوع الي اثنين ولكن العلاج يقي من المضاعفات ويقلل الاحساس بالالم الاسباب .. معظم القرح الفرديه ..تكون بسبب جرح في الفم ..بعض العائلات تتكرر لهم قرح الفم ومعظم الاطفال والبالغين اكثر عرضه لحدوث القرح . الطلبة الذين يتعرضون لضغط شديد ايام الامتحانات معرضون للاصابه وكذلك الحوامل .. وهنا اسباب اخري مثل - الحراره الساخنه للطعام او المشروبات .. - ان يعض الانسان نفسه من الداخل - غسل الاسنان بطريقه عنيفه - الاسنان المصابه - القلق والضغط النفسي الشديد - بعض الادوية .. الاعراض .. معظم القرح مدورة الشكل واقل من 1 سم وتاخذ اللون الاصفر او الابيض او الرمادي وتكون حمراء ومنتفخه ولها حاجز قد تكون مؤلمه جدا عند الاكل او الشرب العلاج .. تزول وحدها خلال فتره من اسبوع الي اسبوعين بدون علاج ..ولكن العلاج يقلل من الاصابه بعدوي بكتيريه - مرهم .. بعض المراهم التي تحتوي على مضادات الالتهابات - الجيل .. من الطبقه الواقيه للقرحه مرورا بالقرحه نفسها ولا ينصح باستخدام كميات كبيره - غسول للفم .. مفيده اذا كان صعب الوصول الي القرحه وتستطيع ان تمنع العدوي البكتيريه وتقلل من الالم - من الممكن اخذ باراسيتامول مسكن للالم .. وسائل طبيعيه للتخفيف من الالم .. - امتصاص اي منتج ثلجي يفيد في تقليل الالم - تجنب الشطه والاكل الحارق - تجنب الاكل الحار جدا وكذلك المشروبات الساخنه - ترفق وانت تغسل اسنانك بالفرشاه - من المستحب اخذ فيتاين ب و سي - حاول ان تشرب الكثير من الماء لتمنع جفاف الفم متي تزور الطبيب ؟؟ يجب ان تزور الطبيب على وجه السرعه اذا كان - مساحه القرحه اكبر من 1 سم او انك مصاب بعده قرح صغيره وتجمعت مع بعضها - لم تزول خلال من 3 الي 4 اسابيع بالعلاج - تنزف - اذا كانت تتكرر في وقت قصير كل اسبوع مثلا - تاتي بالتهاب في الحلق - اذا كانت غير مؤلمه ابدا الوقاية .. الاهتمام بنظافه الفم .. الغذاء المتوازن .. تقليل استهلاك الحلوى والسكريات تجنب الشرب والاكل الساخن جدا تجنب الاكلات الحامضيه او الحراقه تجنب الامراض التي تنقل عن طريق الجنس لانها تسبب بعض انواع القرح لو كنت تدخن ..تمتنع عن التدخين .. دكتور شريف حجازي

صورة جنيفر لوبيز وهى ترتدى الحجاب


النجمة الأميركية جنيفر لوبيز

لوبيز والخفر... في ماليزيا وإندونيسيا
لندن - «الحياة»
الجمعة ٣٠ نوفمبر ٢٠١٢
أكد متابعون لجولة الممثلة والمغنية الأميركية جنيفر لوبيز، أن النجمة المعروفة بملابسها الجريئة ورقصاتها «الساخنة» ستضطر لإجراء تعديلات تتناسب مع البيئة الإسلامية خلال الحفلات التي تعتزم إقامتها في إندونيسيا وماليزيا. وقالت شيري إبراهيم، الإدارية في إحدى الشركات المروجة للجولة، إنه سيكون على لوبيز إخفاء بعض الأجزاء من جسمها التي تظهر عادة خلال حفلاتها.
وأضافت أن على لوبيز وجميع أعضاء الفرقة المشاركة معها في الحفلات من الجنسين، ارتداء ملابس لا تُظهر الصدر، كما سيستعاض عن بعض الحركات في الرقصات الساخنة للفرقة بـ «ابتسامات،» في حين أن بعض الراقصات سيظهرن بربطات عنق سود.
وتأتي جولة لوبيز في ماليزيا وإندونيسيا بعد سـتة أشهـر على إلغاء المغـنية «لـيدي غاغا» حـفلة كانـت مقـررة لهـا في جاكارتا بعد انتقادات وجهها التيار الديني في البلاد لها بسبب شكلها وأسلوب رقصها.

الدوحة عاصمة التغير المناخي

Click for the original image
Doha, the Capital of Climate Change
Randa Takieddine
Wednesday 28 November 2012
A total of 190 countries are gathered in Qatar for a meeting chaired by the Deputy Prime Minister, Abdullah Al-Attiya, as part of a UN conference on climate change. They are trying to reach an agreement on reducing polluting gas emissions, which reached record levels in 2011. The warning bell has been repeatedly sounded on an annual basis about the consequences of global warming, which could increase world temperatures by four degrees by 2060 according to the World Bank. Nevertheless, countries at conferences in the past have regularly failed to arrive at an agreement on reducing greenhouse gas emissions. The World Bank expects a series of catastrophes to hit poor countries, in the form of waves of heat and drought, fiercer storms, a shortfall of foodstuffs and a lack of water, relying on a report by the Potsdam Institute for Climate Impact Research. This report, in talking about Mediterranean countries and North Africa and part of the United States, expects a monthly rise in summer temperatures by six degrees, reaching around 35 Centigrade in the Mediterranean countries in June by 2080, or nine degrees higher than today. In Middle East countries, summer temperatures will reach 45 degrees, while in Africa, dry weather will render 35 percent of land uncultivable.
A study by the magazine Nature says that drought resulting from polluting gas emissions threatens 70 percent of trees, or the planet's lungs. There will be two weeks of negotiations among climate experts from 190 countries in Doha, followed by ministers who will arrive on 4 December for the final round of the conference, which ends on 7 December. During this event, countries must extend the single, binding tool for industrial nations to reduce warming emissions, namely the Kyoto Protocol, whose first phase concludes at the end of the year. There is a comprehensive agreement expected in 2015, and discussions here are based on a fair distribution of efforts by countries from the north and the south to contain atmospheric warming. Southern countries believe this is the responsibility of the north, while it has the right to development.
Leading oil countries, including Saudi Arabia, have a firm stance: any comprehensive agreement should not be at the expense of poor and emerging nations. The climate change conference in Doha is the first gathering to be held in an Arab country, and one that has oil and gas, and it is being chaired by an expert in the energy sector, the vice-prime minister Abdullah Al-Attiya. However, this conference will reflect, despite the important attendees, the previous profound disputes that pit OPEC states and developing countries against industrial countries, which want to see greater sacrifices by developing states. Previous conferences, especially during the George W Bush presidency, failed to reach a comprehensive agreement. Every year, we hear about global warming and its effects on weather, agriculture and health, but the countries meet, discuss and fail to limit carbon emissions, even though some oil countries have made important strides in protecting the environment in building their oil facilities. However, everyone is still required to make gigantic efforts. Awareness of this environmental and climate problem should be a point of fundamental concern in poor and developing countries. A country such as Lebanon suffers from a disastrous environment; its sea and air are polluted, but the country is not alone. Egypt, Algeria and other Arab states, and Iran, are seeing unprecedented levels of pollution, which urgently require more urgent measures from conferences to treat this dangerous situation, which is polluting nature and people's lives regardless of any agreements or conferences.

اللهم عليك بمرسي "السفاح"


كتبت: جهاد جاد المولى وياسمين محمد

تحدث الشيخ محمد عبدالله نصر، أحد شيوخ الأزهر، خطيب الجمعة بميدان التحرير اليوم أمام متظاهري "حلم الشهيد" عن الفتاة التي تعرضت للسحل بالتحرير وعن هؤلاء الذين قالوا ما الذي أخرجها من بيتها وهم أيضًا من قالوا: إن الثوار يتعاطون الترامادول، وأضاف قائلًا:" أسمع صوتًا ينادي الشعب يريد تطبيق الشريعة، أي شريعه تريدون تطبيقها".
واستمر قائلًا: "أسمعهم أيضًا يقولون خيبر خيبر يا يهود جيش محمد سوف يعود، أي جيش الذي بدأ يعود "، كما ذكر رسالة  شيمون بيريز، وتساءل كيف يصادق مرسي الصهاينة وهم أعداء الله، وتحدث أيضًا عن المشير طنطاوي والفريق سامي عنان وعن العلاقة التي تربطهم بالرئيس، متسائلًا: هل هذا في شرع الله أو شرع المرشد فعندما كنا هنا في الميدان كنتم أنتم في حجوركم".
كما ذكر أحداث العباسية وقال من أول قنبله غاز لم نجدكم، وأنهى خطبته قائلًا "اللهم عليك بتجار الدين، اللهم عليك بمرسي السفاح" على حد قوله.

الشذوذ الجنسي حق أصيل للإنسان


إيناس الدغيدي: الإسلام لا يحرم اللواط

إيناس الدغيدي: الإسلام لا يحرم اللواط
إيناس الدغيدي: الإسلام لا يحرم اللواط
فجرت المخرجة المصرية إيناس الدغيدي، المثيرة للجدل بمواضيع أفلامها وطريقة طرحها وكذلك بتصريحاتها قنبلة جديدة، عندما أعلنت ان الإسلام لا يحرم الشذوذ الجنسي، وفقاً لما أوردته صحيفة "سبق".
وانطلقت الدغيدي في هذا الطرح من ان "الله وعد المسلمين الفائزين بالجنة بالولدان المخلدون من أجل ممارسة اللواط معهم" بحسب وصفها، مشيرة الى ان ذلك يعتبر أحد أشكال المكافآت التي سيحظى بها المسلم الصالح في حياته الأبدية.
وقد قوبل تصريح إيناس الدغيدي باستهجان أجمع عليه رجال دين علماء الفقه الإسلامي في البلاد، بالإضافة الى شريحة عريضة من المصريين.
وفي هذا السياق طالب المستشار القضائي والنفسي الشيخ صالح بن سعد اللحيدان برفع دعوى قضائية ضد الدغيدي، داعياً الى إجبارها على الخضوع لعلاج نفسي معتبراً إياها مصابة بانفصام الشخصية. كما وصف اللحيدان المخرجة المصرية بأنها سيئة التربية.
وفي معرض شرحه لمعنى "الولدان المخلدون" من الناحية الفقهية قال الشيخ صالح ان المغزى من وجود هؤلاء في الجنة ليس ممارسة الجنس بل خدمة المسلمين الأتقياء، اذ انهم لا يدرجون في القرآن كحور العين لأنهم ذكور.
وأعرب الشيخ صالح بن سعد اللحيدان عن أسفه وأسف علماء الأمة لما صرحت به الدغيدي، متمنياً لها ان تتوب الى الله  قائلاً "إنني أخشى ان تنزل بها فاقة". ورفض اللحيدان تكفير المخرجة المصرية بناءً على فرضية جهلها بالنص. لكنه من جانب آخر اعتبر ان وجهة نظر كهذه يجب ان تدق ناقوس الخطر وتلفت أنظار العلماء المسلمين الى ما وصفه بالواقع المرير إزاء فهم النص القرآني والسنة.



 وقالت المخرجة المصرية إيناس الدغيدى إنه لابد من تقنين بيوت البغاء "الدعارة" و بيع المخدرات للشباب.

وقالت الدغيدى عبر تغريدات لها عبر حسابها الشخصى (تويتر)، ان "بيوت البغاء المرخصة ستقضى على ظاهرة التحرش والاغتصاب".

أضافت "أكرر طلبى للجنة التأسيسة بأن تضع تقنين لبيوت البغاء حتى نحمى المجتمع من الامراض"، وقالت "كانت قمة التحضر عندما كانت بيوت البغاء مرخصة قانونا ويتم الكشف على العاملات بها، لا أحد يرفض رفع المستوى الاقتصادى لتزويج الشباب ولكن حتى يحدث هذا فبيوت البغاء أمر واقع يجب تقنينه".

وأضافت الدغيدى عبر تغريداتها،"لكن المجتمع يعانى أيضاً من هذا الحرمان الجنسى للشباب والا ما رأينا تزايدحالات التحرش والاغتصاب" لذلك ترى من الافضل تقنين بيوت البغاء "الدعارة".

وتساءلت " لماذا يقبل المجتمع تقنين بيع الخمور ويعارض بيع المخدرات؟؟؟ أليس الاثنان من المسكرات التى تذهب العقل؟".

قالت "مشكلة العقول المتحجرة هى أن أصحابها لا يستطيعون التعايش مع الواقع والتعامل معه".

وذكرت "القانون المصرى لا يجرم الزنا الا اذا كان للمتزوج وفقط الزوج هو من يحرك الدعوى وغير هذا فعلاقات شخصية لا شأن لأحد بها".

الفكر غير الواقع بمعني أن التفكير الجريء أترجمة إلي أفلام سينمائية متشابهه لبعض الحالات في الحياة ، ولكن في الواقع لا أتمني أن تعيش ابنتي تجربة حب فاشلة أو تحديداً علاقة حب توجعها لأني كأم أرفض أفكاري الجريئة أن تطبق في الواقع علي ابنتي 

ومهما كانت أفكاري جريئة فلن أعطي لابنتي "حبيبة " رخصة بذلك لأنها حبيبة أمها هذا ما صرحت به صاحبة الفكر الجريء والبرنامج الجريئة إيناس الدغيدي واتخذت ايناس الدغيدي موقع الضيف الذي يجيب علي أسئلة يسرا وهي الأسئلة التي سألها جميع ضيوف الجريئة طوال شهر رمضان لإيناس الدغيدي 

وفي تكملة لإجابة سؤال الإعلامي مفيد فوزي حول إقامة علاقة لأبنتها حبيبة قبل الزواج أضافت ايناس الدغيدي بأن ابنتها مازالت في سن العشرين وهي كأم تريد ان تعيش حبيبة حياتها الطبيعية المواكبة لعمرها وعلي الهواء تنصح الأم إيناس الدغيدي ابنتها قائلة " خلي مشاعرك تنضج مع عمرك " ومش عايزاك تتوجعي من علاقة مؤلمة وبصراحة لو حصل مش عايزة أعرف !!

وعن الحجاب وموقف إيناس الدغيدي منه وقد سألها عن العديد من الضيوف الذين استضفتهم في برنامج الجريئة أكدت ايناس الدغيدي بأنها ليست ضد الحجاب ولكن ضد فرض الحجاب ، وخاصة أن الحجاب حولنا أصبح طرحة فقط ولكن طقوس الحجاب واحترامه غير متواجدة لدي الكثيرات 

وتضيف إيناس في جرأتها المعهودة بصراحة أنا عندي مشكلة مع لف الطرحة وشكلي وانا لابسة الطرحة شبه الفنان " علي الشريف " وتؤكد إيناس الدغيدي بأنها قالت " يارب ماتكتب علي الحجاب " وأقصد به هذا الحجاب التي ترفضه ( المظهري ) والظروف المؤدية للحجاب .. لأن الكثيرات لبسن الحجاب لأسباب مرضية أو شكلية أو للشهرة 

وتضيف ايناس الدغيدي بأنها اتصلت بكثير من النجمات اللائي لبسن الحجاب لمحاورتهن ويكون اللقاء بين فكر متفتح حر ،وفكر متدين فرفضن جميعا التواجد معي إلا الفنانة شهيرة 

التي تجرأت وحضرت وكان لقاء عاصف به تناطح بين فكرين وكانت حلقة مميزة بجرأتها للفكرين معاً ، وهذا يؤكد بأن معظم المحجبات ليس لهن فكر يدافعن عنه .

وعن أحلام ايناس الدغيدي التي لم تحققها هو أن تعجب بشخص وتذهب لتتطلبه للزواج بنفسها وستكون أول امرأة جريئة تفعل ذلك ؟! 

ويقود هذا الحديث عن الجرأة التي تحلم بها الي 29 سنه في حياة ايناس الدغيدي متزوجة فيها من الدكتور نبيل ابو ابنتها حبيبة وطليقها الحالي ولكنه صديقها الدائم التي تلجأ له في اي وقت موضحة بأنها كإمرأه عاطفية جداً ولقد أحبت زوجها برغم اختلاف الدين وتم تغيير دين زوجي ليكون معي ،

لأن في نظر ايناس الدغيدي " الحب يعمل المعجزات " والحب جرأة ، والحب جعل زوجي الطبيب يقوم بأعمال المنزل حينما كنت مساعدة مخرج وبعمل تسعة أفلام في السنة الواحدة وكان المسئول عن حبيبة .

وتتدخل يسرا في الحديث قائلة هل هذا جرأة منك ؟ فتقول ايناس بل حب ، وأنت تعلمين أني عاطفية الي أقصي درجة وأحب الحب ،أحب حالة الحب ، والحب بيني وبين أبو حبيبة كان كبير برغم اختلافات الدين ففي الدين لا توجد حواجز وزي ما قلت ضحي بدينه من أجل الزواج بي ، وتسألها يسرا ايه أسباب الطلاق ؟! الملل والروتين الزوجي حينما يدخل اي حياة مهما كان سبب الزواج ، ومهما كانت الظروف الاجتماعية يفسدها . 

هذا ما فسرت به ايناس الدغيدي " سبب الطلاق بعد حياة زوجية دامت 29 سنة ليسرا التي تحاكمها في برنامج الجريئة موضحة بأن الملل لم يدخل حياتي فقط بل حياة زوجي ايضاً مؤكدة بأن تجربة الطلاق دي مؤلمة جدا حتي لو كان الطرفين متفقين علي ذلك ، وهذا لم يمنعني من أن ابعث له بورد كل عيد ميلاد له وأخرها منذ ايام قليله وهو أول شخص أجري اليه في حالة تعرضي لشيء صعب في كل حياتي الفنية أو الخاصة بأبنتها حبيبة وفي اسئلة سريعة سألت الجميلة الجريئة عن عمرها قالت ح أفضل دايماً عروسة وقيل أن عمرها (62)

وح أفضل مبينه رجلي ماهي حلوة وملفوفة وعن وصفة للشباب قالت ايناس حبوا بعض من غير أكتئاب.

وعن تفكيرها في الحجاب أوضحت ايناس أنها تخافه لأنه سيصيبها بالاكتئاب وعن الجريئة أوضحت أنه أجرأ برنامج تم تقديمه علي الشاشة المصرية.

تم تداول فيديو لكل من المخرجة ايناس الدغيدي والكاتبه اقبال بركة و مني مكرم عبيد تطالبن بتم تداول فيديو لكل من المخرجة ايناس الدغيدي والكاتبه اقبال بركة و مني مكرم عبيد تطالبن بحرية الشذوذ الجنسي و تدعين ان الشذوذ كان منتشرا في الدولة الاسلامية و الشعر العربي و بجهالة رهيبة ادعين أن الله تعالي جعل الشذوذ من نعيم الجنة بتخصيص ولدان مخلدون للرجال من أجل اللواط
هذه أفكارهم التي لا تخفي علي احد و كننا نلقي الضوء عليها بسبب طرح هذه الشخصيات كشخصيات عامة (حسب وثيقة علي السلمي)مرشحات للإنضمام للجنة كتابة الدستور المصري القادم فهل نجد فيه ساعتها مادة 2 :الشذوذ الجنسي حق أصيل للإنسان
 و تدعين ان الشذوذ كان منتشرا في الدولة الاسلامية و الشعر العربي و بجهالة رهيبة ادعين أن الله تعالي جعل الشذوذ من نعيم الجنة بتخصيص ولدان مخلدون للرجال من أجل اللواط
هذه أفكارهم التي لا تخفي علي احد و كننا نلقي الضوء عليها بسبب طرح هذه الشخصيات كشخصيات عامة (حسب وثيقة علي السلمي)مرشحات للإنضمام للجنة كتابة الدستور المصري القادم فهل نجد فيه ساعتها مادة 2 :الشذوذ الجنسي حق أصيل للإنسان


أوائل مصر


أول مَن تعرّت ونشرت صورها عارية كما ولدتها أمها . .. دي كانت الليبرالية علياء المهدي

أول من طالبت بترخيص بيوت الدعارة ..  .. دي كانت إيناس الدغيدي الليبرالية

...أول سياسي باس ستات أجانب صورهم العريانة مالية الدنيا وخدهم  . ده كان البرادعي مع أنجلينا جولي وسلما حايك بتوع أفلام .................

...
أول من طالب بإسكات أصوات الأذان في المساجد .. .. ده كان إبراهيم عيسى ابو حمالات

أول من طالب بزواج المسلمة من مسيحي . .. ده كان الليبرالي عمرو حمزاوي

أول نائب اتجوز ممثلة وبترقص . .. ده كان الليبرالي عمرو حمزاوي

أول رجل أعمال سياسي سب الدين للمصريين ..  ... ده كان نجيب ساويرس المسيحي

أول واحد قال بحب مراتي تمشي في الشارع بالميكرو جيب ونسكر ونرقص ..  .. ده كان نجيب ساويرس

أول مرشح للرئاسة نادى بالدولة المدنية وإسقاط حكم العسكر ولما الانتخابات جابت غيره طالب بإعادة حكم العسكر وطز في الدولة المدنية..  .. ده كان زعيم الليبراليين د . البرادعي

أول مرشح للرئاسة خمنا ولما سقط في الانتخابات طالب بإعادتها يمكن ينجح في الملاحق
 ده كان حمدين صباحي

أول مرشح للرئاسة يدعمه الملحدين  .. ده كان البرادعي

أول مرشح للرئاسة تدعمه الراقصات ومخرجين الدعارة  .. ده كان حمدين صباحي

أول من حطوا إديهم في إيد الفلول في مظاهرة ضد الديمقراطية . .. ده الحمدينيين والبرادعاويين

أول من طالب بالفتنة الطائفية العنصرية ضد المسلمين .. . .. ده كان حمدين اللي وقف مع نصارى ماسبيرو يطالب بإعدام المسلمين اللي بيسميهم متشددين

أول من طالب بلعبة الديمقراطية ثم تبول عليها لما مجابتهوش ..  ... ده الليبراليين والاشتراكيين والناصريين

أول واحد متأسلم قال تطبيق الشريعة الإسلامية ضد حقوق الإنسان  . ده كان الليبرالي الغزالي حرب

أول متأسلم طالب بتدريس الجنس في المدارس ومفيش مشكلة لما نعرض أفلام إباحية في البيوت  . ده كان الليبرالي خالد منتصر

أول واحد صرح بإنه بيتفرج على مواقع إباحية وعادي وإيه يعني ومينفعش  . ده كان الليبرالي شريف مدكور

أول واحد صرح إنه بيحب يتفرج على الرقص والرقاصات ..  .. ده كان مصطفى الفيقي

اللي عايزين يعملوا مدارس تعلم بناتنا الرقص والفشل والصرمحة ... دي كانت ناس ليبرالية ميه في الميه الرقاصة سهير زكي وفيفي عبده

اول واحد قال ربنا ايه دخله فى السياسه : ده كان اعلامى ليبرالى اسمه خالد منتصر

أول مرشح رئاسة مصري كان شغال كومبارس في فيلم الآخر المحتوي على مشاهد إباحية وشذوذ وبنته مغنواتية مكانش تيار إسلامي ده حمدين صباحي

اللي قال هو النبي محمد صلى الله عليه وسلم مصري عشان السفارات المصرية تدافع عنه ؟؟؟!!! كان المجرم عادل حمودة

أول واحد قال لو ربنا نزل انتخابات مش هياخد اكترمن 70%  .دا الدكتور  يحيى الجمل

أول واحده قالت ربنا لو بيعرف جميع اللغات ليه منزلش القرآن باللغات العلمانيه : نوال السعداوي

أول واحد سب الدين عالهواء الليبرالى احمد فؤاد نجم و من بعده سويرس و كمان عمرو اديب

أول واحد طالب بحذف آيات من المناهج التعليمية :الفريق / احمد شفيق

ضرب الدكتور سيد البدوي رئيس حزب " الوفد " المصري

 تعرض الدكتور سيد البدوي رئيس حزب " الوفد "  المصري للضرب من قبل أحد المتظاهرين أثناء مشاركته أمس في  مليونية ااسقاط الاعلان الدستوري , ويظهر الفيديو البدوي وهو يمشي وإلى جواره  بعض المشاركين في المليونية  واحدهم يسأله “ إيه رأيك في الميدان بدون الاخوان يا ريس “ فيجب البدوي “ جميل “ و في حركة مفاجئة يأتي شاب مقنع من الخلف ويضرب البدوي

من هى آن باترسون ؟


شخصيتها قوية.. تتصف بالغرور والتعالي.. تتعامل بحدة مع كل معارضي السياسة الأمريكية.. لديها خبرة كبيرة فى التعامل معالجماعات الإسلامية لتاريخها المهنى السابق بالتواجد فى أفغانستان وباكستان.. استطاعت منذ قدومها إلى مصر فتح قنوات إتصال عديدة مع الإخوان المسلمين والتيار السلفي ودعم التيارات الليبرالية.. وتعد هى المسئولة عن تفجير قضية التمويل الأجنبى والتى ادت إلى حدوث توتراً كبيراً فى العلاقات بين مصر وأمريكا.. هى آن باترسون السفيرة الأمريكية بالقاهرة.
ولدت "آنا باترسون وودز" عام 1949 فى مدينة فورت سميث بولاية أركنساس الأمريكية، حصلت علي درجة بكالوريوس من كلية الآداب جامعة ويلسلي وحضرت الدراسات العليا في جامعة كارولينا الشمالية في تشابل هيل لمدة عام، متزوجة من ديفيد باترسون - ضابط متقاعد في السلك الدبلوماسي.
عملت باترسون كدبلوماسية أمريكية وموظفة بالسلك الخارجي منذ عام 1973, وشغلت منصب كبير موظفي وزارة الخارجية الامريكية والمستشار الاقتصادي للمملكة العربية السعودية منذ عام 1984 وحتى عام 1988 ثم بوصفها المستشار السياسي في بعثة الولايات المتحدة لدي الأمم المتحدة في جنيف في الفترة من 1988 إلي 1991.
تدرجت السفيرة في المناصب الخارجية, فشغلت منصب مدير وزارة الخارجية لدول الأنديز ما بين عامي 1991و 1993, ومنصب نائب مساعد الأمين لشئون البلدان الأمريكية ما بين عامي 1993و1996.
خدمت باترسون كسفيرة للولايات المتحدة في السلفادور في الفترة من 1997 إلى 2000، ثم سفيرة الولايات المتحدة في كولومبيا من عام 2000 إلي 2003، لتشغل بعدها منصب نائب المفتش العام في وزارة الخارجية الامريكية, وفي عام 2004 تم تعيينها نائبة المندوب الأمريكي الدائم لدي الأمم المتحدة, حتي نوفمبر 2005 عندما عينت كمساعد وزيرة الدولة لشئون المخدرات الدولية وتطبيق القانون حتي مايو 2007.
وفي عهد الرئيس الأمريكى جورج بوش عينت باترسون سفير الولايات المتحدة لدى باكستان من يوليو 2007 وحتي أكتوبر 2010 ليتم تعيينها بمنصب السفيرة الأمريكية بالقاهرة لتصبح أول سفيرة أمريكية عقب ثورة 25 يناير خلفاً لمارجريت سكوبى.
ونشر موقع ويكيليكس عدة وثائق تدين السفيرة وتشير إلي أنها احد أركان النظام الامريكي المنفذ لخطط الاغتيالات في عدة دول نامية, فضلا عن كونها أداة رئيسية لإقامة إعلام مواز لإعلام الدولة التي تتواجد بها يعتمد علي الدعم الامريكي وينحصر دوره في المشاركة في زعزعة الاستقرار وإحداث فوضي وبلبلة بها.
ووفقا لما نشرته صحيفة داون الباكستانية: أظهرت برقيات دبلوماسية أمريكية سرية نشرت بموقع ويكيليكس أن قوات أمريكية خاصة رافقت قوات باكستانية في مهمات جمع معلومات أثناء صيف 2009, وهذه القوات شاركت مع القوات الباكستانية في عمليات في إسلام أباد بحلول 2009.
وقالت البرقيات إن السفيرة الأمريكية لدي باكستان آنذاك آن باترسون انها ساعدت الباكستانيين علي جمع وتنسيق ملفات المخابرات بالدولة, كما أظهرت عدة برقيات أخري حرص الولايات المتحدة علي نشر قوات أمريكية مع الجنود الباكستانيين, واجرت توسيعا للخطط الخاصة بأنشطة المخابرات المشتركة لتشمل مقار الجيش الباكستاني.
وكتبت باترسون في برقيتها: باكستان بدأت قبول دعم الجيش الأمريكي في المخابرات والاستطلاع والمراقبة لعمليات مكافحة التمرد.. وذلك قبل عامين من مقتل بن لادن, كما أن هناك اعترافا علنيا في باكستان بوجود مدربين أمريكيين لكن لم تعترف بمثل هذه العمليات المشتركة.
وتشير البرقيات إلى أن قائد الجيش الباكستاني "أشفق كياني" طلب من رئيس القيادة المركزية الأمريكية الأميرال مايك مولن وقتها تكثيف وتنشيط عمليات الاستطلاع علي مدار الساعة لمدينة وزيرستان الشمالية والجنوبية والتي تعد من معاقل متشددي جماعة طالبان, وكل هذا أدي لتوجيه انتقادات لاذعة للجيش الباكستاني عقب هجوم القوات الأمريكية الخاصة علي منزل بن لادن في مدينة أبو أباد.
وكشفت الوثائق التي تم تسريبها أن السفيرة كانت تقوم بكتابة وثائق حول العلاقات الأمنية بين البلدين شخصيا, وأشارت إلى أن الفترة التي تولت خلالها باترسون منصب سفير الولايات المتحدة كانت إحدي أنشط فترات التعاون الاستخباراتي بين البلدين.
في حين كشفت وثيقة أخري مسربة أن باترسون عندما كانت سفيرة امريكا في كولومبيا وباكستان قامت بتجنيد بعض الاشخاص العاملين بوسائل الاعلام الاجنبية بتلك الدول في وكالة الاستخبارات الأمريكية, بهدف تنفيذ انفجارات وعمل شغب في هذه البلاد, فضلا عن عمل توترات دبلوماسية وتنفيذ عدة اغتيالات لشخصيات مهمة.
وتعتبر آن باترسون هى المسؤولة عن تفجير قضية التمويل الأجنبى لحركات سياسية ومنظمات حقوقية حين كشفت باترسون بكل وضوح أمام مجلس الشيوخ الأمريكى فى جلسة عقدت فى يونيو الماضى عن أن واشنطن أنفقت 40 مليون دولار لدعم الديمقراطية في مصر منذ ثورة 25 يناير، وقالت إن المنظمات الأمريكية التى تعمل في مصر على تشجيع الديمقراطية ودعم وتنمية قدرات منظمات المجتمع المدني المصري في المرحلة المقبلة.
ويرى الخبراء أن الإدارة الأميركية اختارت باترسون نظراً لقدرتها الفائقة على التعامل مع التيارات الإسلامية، وترويضها بما يخدم مصالح أميركا، حيث إنها لديها خبرة واسعة في هذا المجال بسبب عملها في باكستان لسنوات طويلة، ولها دور واضح في الحرب ضد القاعدة وطالبان سواء في أفغانستان أو باكستان.
وزارت باترسون منذ توليها المهمة مارس الماضى مقر حزب الحرية والعدالة ثلاث مرات بنفسها أو مع مسؤولين أميركيين، كان على رأسهم جون ماكين رئيس لجنة العلاقات الخارجية في الكونجرس، ثم وليام بيرنز مساعد وزيرة الخارجية، والتقت الدكتور محمد بديع المرشد العام للخوان المسلمين، ثم زارت وزير العدل فيما وصف بأنه تدخل سافر في الشؤون الداخلية المصرية، خاصة وأن الزيارة جاءت في أعقاب التحقيق مع 17 منظمة مصرية وأجنبية في اتهام الحصول على أموال من جهات خارجية من دون ترخيص من الحكومة.
وإختيار باترسون لتكون سفيرة في مصر في هذه المرحلة لم يأت مصادفة، ولكن بناء على عملها السابق في باكستان، وخبرتها في التعامل مع الجماعات الإسلامية المتشددة وقدرتها الفائقة على اختراقها، للتعرف على الأوضاع الداخلية للبلد التي يمثل دولته فيها وزيارة مواقع كثيرة وقوى سياسية أو أحزاب، ولكن بالطرق المشروعة من خلال وزارة الخارجية.
ويمكن القول أن باترسون نجحت في مهمتها في ترويض التيارات الإسلامية والدليل على ذلك تعهد جميع فصائل التيار الاسلامي باحترام معاهدة كامب ديفيد والحفاظ على علاقات متينة مع أميركا رغم الخلافات الشديدة بين البلدين بعد الثورة، بل إنها أيضا استطاعت فتح قنوات اتصال مع السلطات الحاكمة في مصر والدليل على ذلك  إلغاء قرار حظر سفر الأميركيين في مصر وهو ما يعتبر نجاحا لها.

الخميس، 29 نوفمبر 2012

Four Caves with Blue Waters



In Brazil, Italy or Greece, there are examples of caves covered with crystal clear water where the effect of light makes them look like an intense blue hue. In one of them, the Blue Grotto (Grotta Azzurra) in Capri, the sea appears to be lit under water.
1. The Blue Lake Cave, Brazil
The Blue Lake Cave is a cave covered by the waters of a lake. The particularity of the place are its colors and the landscape that seems magical. It is located in the vicinity of Nice, in the state of Mato Grosso do Sul, a city famous for its natural attractions and ecotourism.
Four Caves with Blue Waters, Yucatan Mexico Greece Capri Brazil Blue Grotto
2. A cave with blue lake in Greece
I think the images illustrate very well. Melissani is a cave on the island of Cephalonia, northwest of Sami in Greece. While in the external environment, the forest covers the slopes of a mountain that reaches the sea, the coast guard a silent place with natural light and shadow effects and transparency of the water, it is a staging of nature spectacular.
Four Caves with Blue Waters, Yucatan Mexico Greece Capri Brazil Blue Grotto
3. The Blue Grotto, Italy
It seems that someone has placed blue lights under water, had the image go through Photoshop. But the reality is that, none of this is necessary. The Blue Grotto is a natural spectacle on the island of Capri as simple as surprising light entering from the outside is refracted into the water in the cave with a blue dramatically effect.
Four Caves with Blue Waters, Yucatan Mexico Greece Capri Brazil Blue Grotto
4. A Blue Cenote, Mexico
In Yucatan, Mexico, there vnumerous cavities known as dolines, sinkholes or depressions in karst relief. The Yucatan peninsula is one of the world’s highest number of cenotes . One of the most photogenic is the Dzitnup cenote, which is 2 kilometers from the city of Valladolid, also known as the Blue Cave.
Four Caves with Blue Waters, Yucatan Mexico Greece Capri Brazil Blue Grotto


"مانشستر" جوهرة انجلترا



"مانشستر" جوهرة انجلترا
تقع "مانشستر" في الجزء الجنوبي الأوسط من شمال غرب انجلترا، وتعتبر مركزاً للفنون والإعلام والتعليم العالي.
تشتهر بمرافقها الرياضية، كما تتحوّل اليوم إلى وجهة مفضّلة للتسوّق.
تنعم المدينة بمناخ المحيطات المعتدل، إذ تتمتع بصيف معتدل وشتاء بارد، مع إمكانية هطول الأمطار بكميات معتدلة طوال العام.
واليكم بعض من معالم المدينة:

مانشستر تاون هول :
يقع هذا البرج في "ساحة ألبرت"، ويطلّ على مشاهد بانورامية تعكس جمال المدينة!
هو يعتبر واحداً من بين المعالم الأكثر شهرة في "مانشستر"، ومثالاً من أروع الأمثلة الشاهدة على عظمة العمارة "النيو قوطية" في المملكة المتحدة. صمّم المعماري ألفريد ووترهاوس هذا المبنى سنة 1877، علماً أنّه يضم عدداً من الدوائر الحكومية، كما بعض الغرف المهداة للاحتفالات الكبرى، مثل: القاعة الكبرى المزدانة بالجداريات التي كتبها فورد مادوكس براون.
هناك، يمكن للسائحين الاستمتاع بتناول المشروبات والوجبات الساخنة والباردة، واحتساء الشاي بعد الظهر في "قاعة النحت"، التي تقفل أبوابها الأحد فقط.
يهيمن على الجزء الخارجي من المبنى "برج الساعة" الذي يرتفع إلى ما يزيد عن 85 متراً.


- "متحف الفنون":
يقع المتحف في "شارع موسلي" بوسط مدينة "مانشستر"، ويحتلّ مباني ثلاثة متصلة: اثنان منها مصمّمان من قبل السير تشارلز باري، فيما الثالث الذي يربط بينهما معدّ من قبل المهندس مايكل هوبكنز. يضم "متحف الفنون" العديد من الأعمال ذات الأهمية المحلية والدولية، بما في ذلك 2000 لوحة زيتية و13000 تحفة فنية.
يستقبل المتحف الزائرين كلّ أيام الأسبوع، وذلك من العاشرة صباحاً حتى الخامسة بعد الظهر، باستثناء الخميس حيث يغلق أبوابه في تمام التاسعة مساء.


الحي الصيني:
تتمركز واحدة من أكبر الجاليات الصينية في بريطانيا في "مانشستر" وتسكن منازل ملوّنة تعانق العين في حيّ واقع على مرمى حجر من "معرض الفنون". إلى جانب المنازل، يضمّ الحي المحلات التجارية والمطاعم التي تقدم أطباقاً من نواح صينية عدة، فضلاً عن الحرف اليدوية الصينية التي يمكن العثور عليها في "مركز الفن الصيني المعاصر".


حديقة هيتون:
تعتبر هذه المساحة الخضراء واحدة من أكبر الحدائق في "مانشستر"، وتنطوي على قاعة "هيتون" التي تعود بتاريخها إلى سنة 1772. توفّر الحديقة لعشاق الرياضة مساحة تضم 18 حفرة للغولف، فضلاً عن ملاعب كرة المضرب (التنس).
هناك، يمكن للعائلات استكشاف البحيرة بالقوارب، وزيارة حظيرة الحيوان، التي تفتح من التاسعة صباحاً حتى السادسة مساء خلال الصيف، هذا بالإضافة إلى الغابات والحدائق والمرصد والمتحف الذي يفتتح أبوابه من الثانية عشر ظهراً حتى الرابعة بعد الظهر.


المنزل الجورجي:
كان بني المنزل في سنة 1764. هو يعرض نماذج عن الأزياء الإنجليزية منذ سنة 1600 إلى يومنا هذا، علماً أن "المنزل الجورجي" هو الوحيد الذي استطاع أن ينافس "متحف فيكتوريا وألبرت" بـ"لندن".
تشمل نقاط الجذب فيه: نماذج اللباس اليومي ومعرض الحلي.


Best photos of natureأجمل صور الطبيعة

This was taken at the top of Paradise reef, Red Sea on a rough day when the waves were crashing in.=========================================================================







After picking up BROVADO Media at the Lihue, Kauai, airport, we drove up Waimea Canyon to the Kalalau Overlook and descended Kalepa Ridge...an epic hike that takes you to a spit of land that divides Kalalau and Honopu Valleys. Needless to say it offers incredible views.

This was shot just before sunset as the sun was preparing to pop out below the cloud line leaving this bright filtered super warm light. I isolated this ridges on the east side of the valley as they seemed to jump right out at me and left a small amount of trees for scale. A great start to 3 days of filming!
Photo Location
Kalalau Valley, Kauai, Hawaii

======================================================================================


Pacific Northwest Black Wolf


A black wolf on the mudflats off Meares Island in Clayoquot Sound UNESCO Biosphere Reserve on the remote west coast of Vancouver Island. The photo was taken shortly before sunset from a sea kayak.
Photo Location
Clayoquot Sound UNESCO Biosphere Reserve, Vancouver Island, B.C., Canada


=========================================================================================
Sunrise on the Diamantina River is a beautiful sight to see, so much birdlife. This guy was cruising up and down the river feeding as he went. I was lucky enough for him to stop and feed right in front of me just as the 1st sun rays came through.
Photo Location
Birdsville, Queensland. Australia





=========================================================================

Giraffe with Baby


This image was captured in the Opel Zoo near Frankfurt am Main in Germany.
Photo Location
Kronberg, near Frankfurt am Main, Germany







Water, Light, and Shadow








أسماء شيوخ الأزهر الشريف :


نبذة مختصرة عن تاريخ الأزهر الشريف


يرجع الفضل في تأسيس الجامع الأزهر إلى الفاطميين، الذين فتحوا مصر في عهد الخليفة المعز لدين الله، الذي أرسل قائده جوهر الصقلى لفتح مصر، فسار بحملته حتى دخل الفسطاط في يوم 11 من شعبان سنة 358 هـ /يوليه 969م، ووضع أساس مدينة القاهرة في يوم 17 من شعبان سنة 358 هـ كما وضع أساس قصر للخليفة المعز لدين اللَّه، ثم وضع آساس الجامع الأزهر في يوم 14 من شعبان سنة 359هـ / 970م ، واستغرق بناؤه قرابة سنتين، وأقيمت أول صلاة جمعة فيه في السابع من رمضان سنة 361 هـ / 972م.

ولم يلبث الأزهر الشريف أن أصبح جامعة علوم، يتلقى فيه طلاب العلم مختلف المعارف والفنون، ففي سنة 378هـ / 988م أشار البعض على الخليفة العزيز بالله بتحويل الأزهر الشريف إلى جامعة تدرس فيها العلوم الدينية والعقلية حرصاً على جذب طلاب العلم إليه من كافة الأقطار. وقد سمي بالجامع الأزهر نسبة إلى السيدة فاطمة الزهراء التي ينتسب إليها الفاطميون.

وقد حرص الخلفاء الفاطميون على تزويد الجامع الأزهر بالكثير من الكتب والمراجع حتى يتيسر للطلاب الوافدين عليه الإطلاع عليها، كما حرصوا على تخصيص موارد للإنفاق عليه، فوقفوا عليه الأحباس، وحذا حذوهم كثير من العظماء والأثرياء من أهل الخيرمن مختلف الدول، فأنفقوا على فرشه وإنارته وتنظيفه وإمداده بالماء، وعلى رواتب الخطباء والمشرفين والأئمة والطلاب من مختلف المذاهب الفقهية.

ولقد اضطلع الأزهر الشريف -منذ فجر تاريخه- بأدوار سياسية وثقافية وروحية خالدة، ليس في تاريخ مصر فحسب، بل في تاريخ الأمم الإسلامية والعربية على مر العصور.

فقد كان للأزهر دور سياسي مجيد على مر تاريخه دفع فيه الظلم والجور وأقر العدل ونشر الأمان، فكان ملاذاً لعامة الشعب يهرعون إليه في الأزمات. ملتمسين من علمائه الإرشاد والتوجيه فيجدون لديهم مواطن الأمان وتفريج الكربات وحل الأزمات، وكان العامة إذا وقع عليهم ظلم أو اغتصب الأمراء المستبدون حقوقهم، هرعوا جماعات إلى الجامع الأزهر في هتاف وصياح، فيفض العلماء حلقات الدراسة ويغلقون أبواب الأزهر ويستمعون إلى شكاية المستغيثين، ونضرب لهذا مثلا ماذكره الجبرتي المؤرخ المشهور أن حسين بك المعروف بـ "شفت" أحد أمراء المماليك، وكان طاغية جباراً يصادر أموال الرعية ويتهجم على البيوت ، وأنه ذهب إلى بيت أحمد سالم الجزار، شيخ دراويش البيومي، فنهب مافيه حتى الفرش وحلي النساء، فحضر أهل الحسينية إلى الجامع الأزهر، ومعهم الطبول والتف حولهم العامة وبأيديهم العصيّ ، وتفرقوا في أنحاء الأزهر وأغلقوا أبوابه وصعد بعضهم إلى مآذنه يصيحون ويضربون الطبول.. .. وقابلوا الشيخ الدردير وذكروا له ما حدث، فغضب لحرمات الله وقال لهم :"في غد نجمع الأطراف والحارات وبولاق ومصر القديمة وأركب معكم وننهب بيوت المماليك كما ينهبون بيوتنا، ونموت شهداء أو ينصرنا الله عليهم، فارتاع المماليك وأوفدوا رسلهم إل الشيخ الدردير نادمين طالبين إليه أن يرسل قائمة بما نهبه حسين بك وجنوده ليردوه إليه، وفعلا ردوا إليه جميع ما أغتصبوه".

وكثيرا ما كانوا يلفتون نظر الحكام إلى أن طاعة الحاكم واجبة إذا لم يخالف الشرع، وأن قاعدة الحكومة الإسلامية أنه "لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق"، وفي أحد المواقف صب الشيخ "علي الصعيدي" غضبه على الأمير يوسف بك الكبير -في وجهه- ، ولعن من باعه، ومن اشتراه، ومن جعله أميراً، فاسترضاه الأمير ونزل على مشورته وأخذ بآرائه.

وكان الشيخ الدردير شجاعاً مقداماً لايخشى في الحق لومة لائم. وقد حدث يوماً وهو في مولد السيد البدوي أن صادر أحد الحكام أموال بعض الرعية، فطلب من بعض أتباعه أن يذهبوا إلى هذا الحاكم ليطلبوا إليه رد الأموال المغصوبة، ولكنهم خشوا أن يذهبوا إليه فركب الشيخ بنفسه وتبعه كثير من العامة حتى دخل خيمة هذا الحاكم وهو راكب بغلته، وأغلظ له القول، فاضطر إلى إرضائه وإرجاع ما اغتصبه من أموال . وفي سنة 1209هـ /سنة 1795م، حدث عدوان من أمراء المماليك على بعض فلاحي مدينة بلبيس فحضر وفد منهم إلى الشيخ عبد الله الشرقاوي، فغضب وتوجه إلى الأزهر فجمع شيوخه، وأغلقوا أبوابه، وأمروا الناس بترك الأسواق والمتاجر، وركب الشيوخ في اليوم التالي وتبعهم كثير من الناس إلى بيت الشيخ محمد السادات، واحتشدت جموع عديدة من الشعب، فأرسل إليهم الأمراء أحدهم، وهو أيوب بك الدفتردار، فسألهم عن أمرهم، فقالوا : نريد العدل ورفع الظلم والجور وإقامة الشرع وإبطال الحوادث والمكوسات (أي الضرائب)، وخشى إبراهيم بك زعيم الأمراء مغبة الثورة فأرسل إلى العلماء، وكانوا يقضون ليلتهم داخل الأزهر، قائلاً لهم : إنه يؤيدهم في غضبهم ويبرىء نفسه من تبعة الظلم، ويلقيها على كاهل شريكه مراد بك، وأرسل في الوقت نفسه إلى مراد يحذره عاقبة الثورة، فاستسلم مراد بك ورد ما اغتصبه من أموال، وأرضى نفوس المظلومين.

ولكن العلماء لم يقنعوا بهذا، بل أصروا على وضع نظام يمنع الظلم ويرد العدوان، فاجتمع الأمراء وأرسلوا إلى العلماء فحضر منهم الشيخ السادات والسيد عمر مكرم والشيخ الشرقاوي والشيخ البكري والشيخ الأمير، وكان هؤلاء رسل الثورة وقوادها، وطال الجدل بين الشيوخ والأمراء، ثم انتهى بأن أعلن الظالمون أنهم تابوا والتزموا ما اشترطه عليهم العلماء، وأعلنوا أنهم سيبطلون المظالم والضرائب المحدثة، ويأمرون اتباعهم بالكف عن سلب أموال الناس، ويرسلون أوقاف الحرمين الشريفين والعوائد المقررة إليهما، ويسيرون في الناس سيرة حسنة.

وكان قاضي القضاة حاضراً هذا المجلس فكتب على الأمراء وثيقة أمضاها الوالي العثماني وإبراهيم بك ومراد بك شيخا البلد، وانصرف العلماء من هذا المجلس وسط جموع الشعب التي أعلنت بهجتها بهذه الوثيقة الخالدة التي هي أشبه بوثيقة حقوق الإنسان.

كما استطاع الشعب بقيادة علماء الأزهر عزل الوالي المستبد خورشيد باشا حينما ثاروا عليه وطلبوا من السلطان العثماني عزله، فنزل السلطان العثماني على رغبتهم وعزله.

وعندما غزا الفرنسيون مصر بقيادة نابوليون بونابارت عام 1798م أشعل علماء الأزهر الثورة ضدهم، فانبعثت من داخل الأزهر الشريف ثورة القاهرة الأولى والثانية، حتى كان للشعب ما أراد بقيادة علمائه، ورحل الفرنسيون عن مصر.

وكذلك قام الشعب المصري العظيم بقيادة علماء الأزهر بصد الحملة الإنجليزية على مصر سنة 1807م المعروفة باسم حملة فريزر.

واستطاع علماء الأزهر أن يفرضوا على الخليفة العثماني الوالي الذي ارتضوه، وهو محمد على باشا، بعد أن أخذوا عليه المواثيق والعهود بالعدل بين الرعية، إلا أنه نقض ما أبرمه من عهد وخان ما بذله من وعد واستبد بالحكم، فثار عليه علماء الأزهر بقيادة عمر مكرم، فلاينهم محمد علي حتى استطاع أن ينفي عمر مكرم ويشرد باقي العلماء.

وكذلك كان علماء الأزهر في عهد خلفاء محمد علي، يشعلون الثورة ضد هذه الأسر الباغية كلما انتهكت الحرمات، وواصلوا جهادهم ضد الاحتلال الإنجليزي حتى تمام الجلاء. ومن فوق منبر الأزهر الشريف أعلن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر الجهاد المقدس ضد جيوش الطغاة المعتدين عام 1956م فيما عرف بالعدوان الثلاثي على مصر، فكانت صيحة مدوية في أسماع العاملين، وانتفض الشعب المصري يجاهد المعتدين حتى تمام الانسحاب. وهكذا كان موقف الأزهر الشريف وعلمائه من الحياة العامة والسياسية جهادا ً في سبيل الله وفي سبيل الوطن ودفعا للظلم والعدوان، ولا غرو فالإسلام دين ودولة.

كما كان للأزهر أيضاً دور علمي وثقافي عظيم بَثَّ إشعاع المعرفة في شتى أقطار العالم ، وحفظ اللغة العربية والثقافة الإسلامية في عصور التدهور و الانحطاط، وإبان سيادة الاستعمار الغربي على الأقطار العربية.

ولم يقتصر دور الأزهر العلمي والثقافي على العلوم الدينية واللغوية -كما يظن الكثيرون- ولكن كان الأزهر يستمد ثقافته من ثقافة الإسلام، التي لا تفرق بين شتى المعارف والعلوم التي تخدم البشرية في شتى المجالات، كما أوضح الشارع الحكيم، ولهذا كان علماء الأزهر يدرسون جميع أنواع العلوم والفنون، فكان منهم الفقيه والطبيب والمهندس والفلكي والكيميائي والجغرافي والرحالة.... إلخ.

ولهذا حينما بدأت النهضة العلمية في مستهل العصر الحديث لم تجد لها منبعا إلا في رحاب الأزهر الشريف، فكان معظم المبعوثين إلى أوروبا من رجاله النابهين، من أمثال رفاعة الطهطاوي ومحمد عبده، وغيرهما. كما كانت الدولة كلما أنشأت عدداً من المدارس العليا المتخصصة في شتى العلوم اختارت لها النابغين من أبناء الأزهر.

وعلى الرغم من ذلك استطاع الاستعمار، مع أمده الطويل وأساليبه الملتوية، أن يعوق حركة الأزهر في النمو والازدهار، فشن حروباً عنيفة ضد مريدي الاصلاح والتجديد فتقلّصت علوم الأزهر -لفترة ما- لتقتصر على العلوم الدينية واللغوية. ثم علت صيحات بعض المصلحين من أمثال رفاعة الطهطاوي وجمال الدين الأفغاني ومحمد عبده، وغيرهم، حتى قامت ثورة يوليو 1952م، فأزالت العقبات في طريق تطوير الأزهر الشريف ليكون منارة علم وإشعاع في كل علوم وفنون الحياة، وصدر القانون رقم 103 لسنة 1961م بشأن إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها. وبهذا عادت للأزهر مكانته وعاد إليه دوره في نشر الثقافة الإسلامية والعربية وجميع فروع المعرفة.
كما ولا يزال للأزهر دور روحي خالد في مقاومة شتى تيارات الإلحاد والانحرافات والمذاهب الهدامة، والحملات التنصيرية المسمومة، ودعاة الفوضى والانحلال والإباحية. وهاهو الآن يقف كالطود الشامخ إلى جانب مؤسسات الدولة المختلفة ضد الإرهاب الأسود ودعاة الانحراف والإباحية، ويمثل غطاءً روحيّاً للمسلمين في شتى بقاع الأرض، ويبين الوجه المشرق والوسطية السمحة لهذا الدين الحنيف.

ولهذا كان الأزهر الشريف -ولايزال- مقصد طلاب العلوم والثقافة الإسلامية من شتى أنحاء العالم، وهو مصدر الدعوة الإسلامية إلى مختلف الأمم والشعوب، وباعث مئات العلماء إلى مختلف القارات.


رسالة الأزهر الشريف


لقد كان الأزهر، قبل صدور القانون رقم 103 لسنة 1961م بشأن إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها، يسير وفقاً للمرسوم رقم 26 لسنة 1936م، وهذا المرسوم يعتبر أسمى ماعرفه الأزهر من وسائل إصلاح قبل قيام ثورة يوليه 1952م، التي أدخلت التعديلات على هذا المرسوم حتى صدر القانون رقم 103 لسنة 1961م. 

ولقد حدد هذا المرسوم بقانون الغرض من الجامع الأزهر تحديداً ضيقاً لا يتفق والرسالة التي يضطلع بها الأزهر الشريف في العالم الإسلامي، إذ حدد الغرض منه بالآتي :

.1 القيام على حفظ الشريعة الإسلامية وأصولها وفروعها واللغة العربية وعلى نشرها.

2. تخريج علماء يوكل إليهم تعليم علوم الدين واللغة بالمعاهد والمدارس.

كما حدد هذا المرسوم أيضا اختصاص هيئة كبار العلماء تحديداً جعل مهمتها جوفاء، لا حياة فيها.

كما قصر هذا المرسوم كليات الأزهر على ثلاث، هي: كلية الشريعة و كلية أصول الدين و كلية اللغة العربية.

كما حدد دور المعاهد الأزهرية في تزويد الطلاب بثقافة عامة في الدين واللغة، وإعدادهم لدخول كليات الأزهر دون غيرها.

وهكذا كان حال الأزهر إبان فترة الاحتلال البغيض حتى قيام ثورة يوليو 1952م التي أدخلت كثيراً من التعديلات على المرسوم بقانون رقم 26 لسنة 1936م، ثم أصدرت القانون الحالي رقم 103 لسنة 1961م، الذي نص على إلغاء المرسوم بقانون رقم 26 لسنة 1936م والقوانين المعدلة له، وإبطال جميع مايخالف القانون الجديد من قوانين.

ولقد أوضحت المادة الثانية من القانون رقم 103 لسنة 1961م ملامح الأزهر الجديد، وأنه يعيش بالإسلام في واقع المجتمع، وينفث روح الدين في شتى مجالات العمل في الدنيا، ويأخذ مكانه في العالم من خلال هذا الدور الذي يربط علوم الدين بالدنيا، إذ نصت على :

"الأزهر هو الهيئة العلمية الإسلامية الكبرى التي تقوم على حفظ التراث الإسلامي ودراسته وتجليته ونشره، وتحمل أمانة الرسالة الإسلامية إلى كل الشعوب، وتعمل على إظهار حقيقة الإسلام وآثره في تقدم البشر ورقي الحضارة، وكفالة الأمن والطمأنينة وراحة النفس لكل الناس في الدنيا والآخرة. كما تهتم ببعث الحضارة العربية والتراث العلمي والفكري للأمة العربية وإظهار أثر العرب في تطور الإنسانية وتقدمها، وتعمل على رقي الآداب وتقدم العلوم والفنون وخدمة المجتمع والأهداف القومية والإنسانية والقيم الروحية، وتزويد العالم الإسلامي والوطن العربي بالمختصين وأصحاب الرأي فيما يتصل بالشريعة الإسلامية والثقافية الدينية والعربية ولغة القرآن. وتخريج علماء عاملين متفقهين في الدين، يجمعون إلى الإيمان بالله والثقة بالنفس وقوة الروح، كفاية علمية وعملية ومهنية لتأكيد الصلة بين الدين والحياة، والربطبين العقيدة والسلوك. وتأهيل عالم الدين للمشاركة في كل أسباب النشاط والإنتاج والريادة والقدوة الطيبة، وعالم الدنيا للمشاركة في الدعوة إلى سبيل الله بالحكمة والموعظة الحسنة. كما تهتم بتوثيق الروابط الثقافية والعلمية مع الجامعات والهيئات الإسلامية والعربية والأجنبية. ومقره القاهرة، ويتبع رياسة الجمهورية".

ويرأس الأزهر الشريف الإمام الأكبر شيخ الجامع الأزهر. وقد وضع القانون المشار إليه اختصاصات شيخ الأزهر فنصت المادة (4) على الآتي:

"شيخ الأزهر الإمام الأكبر وصاحب الرأي في كل ما يتصل بالشؤون الدينية والمشتغلين بالقرآن وعلوم الإسلام، وله الرياسة والتوجيه في كل ما يتصل بالدراسات الإسلامية في الأزهر وهيئاته، ويرأس المجلس الأعلى للأزهر".

ثالثاً : الهيئات التي يشملها الأزهر الشريف ودور كل منها في إطار تحقيق الرسالة الشاملة له

لكي يؤدي الأزهرالشريف هذه الرسالة الشاملة، كان لابد من تنظيم الهيئات التي يشملها، وتحديد الجزء المنوط تنفيذه بكل منها من هذه الرسالة الشاملة، بما يحدث التفاعل والتناغم فيما بينها، من أجل تحقيق هذا الهدف المنشود، ولهذا حدد القانون رقم 103 لسنة 1961م في مادته الثامنة هيئات الأزهر على النحو الآتي :

  • المجلس الأعلى للأزهر
وقد بينت المادة التاسعة من القانون رقم 103 لسنة 1961م تكوين المجلس الأعلى للأزهر، على النحو التالي:

فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر وله رئاسة المجلس
- فضيل وكيل الأزهر

فضيلة رئيس جامعة الأزهر

نواب رئيس جامعة الأزهر


أقدم العمداء في كل فرع من فروع جامعة الأزهر بالمحافظات


الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية


المستشار القانوني لشيخ الأزهر

الأمين العام للمجلس الأعلى للأزهر

أربعة أعضاء من مجمع البحوث الإسلامية، يختارهم أعضاء المجمع لمدة سنتين، ويصدر بتعيينهم قرار من شيخ الأزهر

أحد وكلاء الوزارة من كل من وزارات: الأوقاف، والعدل، والتربية والتعليم، وشؤون الأزهر، والمالية، ويصدر بتعيينهم قرار من شيخ الأزهر بناء على ترشيح الوزراء الممثلة وزاراتهم في المجلس.
ويختص المجلس الأعلى بالنظر في الأمور الآتية :

1) التخطيط ورسم السياسة العامة لكل ما يحقق الأغراض التي يقوم عليها الأزهر ويعمل لها في خدمة القضايا الإسلامية الشاملة.

2) رسم السياسة التعليمية التي تسير عليها جامعة الأزهر والمعاهد الأزهرية والأقسام التعليمية، في كل ما يتصل بالدراسات الإسلامية والعربية واقتراح المواد والمقررات التي تدرس لتحقيق أغراض الأزهر.

3) النظر في مشروع ميزانية هيئات الأزهر وإعداد الحساب الختامي.

4) اقتراح إنشاء الكليات والمعاهد الأزهرية والأقسام التعليمية.


5) قبول الأوقاف والوصايا والهبات، مع مراعاة أحكام المادة (6) من هذا القانون.


6) النظر في كل مشروع قانون أو قرار جمهوري يتعلق بأي شأن من شؤون الأزهر.


7) النظر في منح العالمية الفخرية لجامعة الأزهر أو إحدى كلياتها بناء على اقتراح الكلية أو الجامعة.


8)تشكيل اللجان الفنية الدائمة أو المؤقتة من بين أعضائه، أو غيرهم من المتخصصين، لبحث الموضوعات التي تدخل في اختصاصه.


9) تدبير أموال الأزهر واستثمارها وإدارتها.


10) النظرفيما يعهد إليه هذا القانون أو غيره من القوانين والقرارات واللوائح، وفيما يعرضه عليه شيخ الأزهر، وفي كل ما يرى المجلس فائدة في بحثه من المسائل التي تدخل في اختصاصه.
  • مجمع البحوث الإسلامية
مجمع البحوث الإسلامية هو نافذة الأزهر الشريف على العالم الخارجي من حوله، وهو امتداد لهيئة كبار العلماء السابق الإشارة إليها عند الحديث عن المرسوم بقانون رقم 26 لسنة 1936م، إذ نصت المادة "10" من القانون رقم 103 لسنة 1961م على الآتي:

"مجمع البحوث الإسلامية هو الهيئة العليا للبحوث الإسلامية، وتقوم بالدراسة في كل ما يتصل بهذه البحوث، وتعمل على تجديد الثقافة الإسلامية وتجريدها من الفضول والشوائب وآثار التعصب السياسي والمذهبي، وتجليتها في جوهرها الأصيل الخالص، وتوسيع نطاق العلم بها لكل مستوى وفي كل بيئة، وبيان الرأي فيما يَجِدُّ من مشكلات مذهبية أو اجتماعية تتعلق بالعقيدة، وحمل تبعة الدعوة إلى سبيل الله بالحكمة والموعظة الحسنة. 

وتعاون جامعة الأزهر في توجيه الدراسات الإسلامية العليا لدرجتي التخصص والعالمية والإشراف عليها والمشاركة في امتحاناتها.

وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون واجبات مجمع البحوث الإسلامية بالتفصيل الذي يساعد على تحقيق الغرض من إنشائه.

ومجمع البحوث الإسلامية يؤدي رسالته في إطار الرسالة الشاملة للأزهر الشريف من خلال مجلسه ولجانه وإداراته المتعددة على النحو الآتي:

أ) مجلس مجمع البحوث الإسلامية:

ويتألف من عدد لا يزيد على خمسين عضواً من كبار علماء الإسلام، يمثلون جميع المذاهب الإسلامية، ويكون من بينهم عدد، لا يزيد على العشرين، من غير مواطني جمهورية مصر العربية، وهذا يجعل لمجلس المجمع ميزة عالمية التشكيل التي تجعل له المرجعية فيما يتعلق بالبحوث الإسلامية. ويرأس مجلس المجمع فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر.

ومجلس المجمع يؤلف من بين أعضائه لجانا أساسية تختص كل منها بجانب من البحوث في مجال الثقافة الإسلامية، مثل: لجنة بحوث القرآن الكريم، ولجنة بحوث السنة النبوية الشريفة، ولجنة البحوث الفقهية، ولجنة العقيدة والفلسفة، ولجنة التعريف بالإسلام، ولجنة القدس والأقليات الإسلامية.. .. .. إلخ.

ويتولى مجلس مجمع البحوث الإسلامية ولجانه متابعة ودراسة القضايا والموضوعات المطروحة على الساحة المحلية والعالمية ، والأحداث التي تموج بها، ويصدر بياناته المشتملة على رأي الشريعة الإسلامية فيها، هذا فضلا عن تتبع ما ينشر من بحوث عن الإسلام الحنيف وبها مغالطات وافتراءات، ومواجهتها بالرد والتصحيح. ومن هذا القبيل تشكيل لجنة دائمة من الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف المصرية لحجز موقع على شبكة النيل الفضائية لشرح مبادىء الإسلام الصحيحة السمحة، والرد على ما ينشر ضد الإسلام على الشبكات الأخرى.

ب) أجهزة وإدارات مجمع البحوث الإسلامية :

الإدارة العامة للطلاب الوافدين :

يفتح الأزهر الشريف أبواب معاهده وجامعته لطلاب العلم من مختلف دول العالم للدراسة به، سواء على منح الأزهر، أو على منح الجهات المانحة الأخرى، أو على حسابهم الخاص. وتتولى الإدارة العامة للطلاب الوافدين استقبال الطلاب الوافدين من مشارق الأرض ومغاربها، وتوجيه كل منهم للدراسة المناسبة لمستواه في المعاهد الأزهرية بمراحلها الثلاث، أو بجامعة الأزهر.

وقد بلغ عدد الطلاب الوافدين للدراسة بالأزهر عام 99 / 2000م أكثر من عشرين ألف طالب وطالبة، منهم مايقرب من خمسة آلاف طالب وطالبة على منح الأزهر الشريف، والباقي إما على منح جهات أخرى غير الأزهر الشريف أو على حسابه الخاص.

مدينة البعوث الإسلامية :

مع تزايد عدد الطلاب الوافدين، ضاقت بهم أروقة الأزهر، الأمر الذي جعل إقامة مدينة للبعوث الإسلامية تخصص لإقامة وإعاشة الطلاب الوافدين للدراسة بالأزهر أمراً ضرورياً، لذلك سارعت الدولة بإقامة مدينة البعوث الإسلامية بالقاهرة وأخرى بالإسكندرية، لتوفير المسكن والمأكل للطلاب الوافدين المقيمين بها، وتوفير الرعاية المعيشية والاجتماعية والثقافية والرياضية والطبية لهم. ويقيم بمدينتي البعوث بالقاهرة والإسكندرية أكثر من ثلاثة آلاف طالب وطالبة، ويجرى الآن إنشاء مدينة ثالثة للبعوث بمحافظة قنا لزيادة أعداد أبنائنا الطلاب الوافدين المستفيدين من أنواع الرعاية المشار إليها، فضلاً عن إعادة بناء بعض العمارات بمدينة البعوث بالقاهرة، لزيادة سعتها، وبناء عمارات إضافية بها.

المعاهد الأزهرية الخارجية : 

ينشىء الأزهر الشريف بعض المعاهد الأزهرية في بعض الدول التي لا يستطيع الأزهر استقدام جميع الطلاب من أبنائها الراغبين في الدراسة بالأزهر، ولا تسمح إمكانات هذه الدول المادية بتحمل نفقات إيفادهم للدراسة بالأزهر.

وتسير هذه المعاهد الأزهرية الخارجية على نظام التعليم بالأزهر الشريف، خطة ومنهجاً وكتاباً، وتخضع للإشراف الفني للأزهر، ويقوم مجمع البحوث الإسلامية وقطاع المعاهد الأزهرية بإمداد هذه المعاهد بالمدرسين والكتب والمناهج الدراسية، وقد بلغ عدد هذه المعاهد الأزهرية الخارجية خمسة عشر معهداً منها ثلاثة عشر معهداً بإفريقيا، وواحد بكندا،وواحد بباكستان.

الإدارة العامة للبعوث الإسلامية :

يقوم الأزهر الشريف بإيفاد بعض علمائه للتدريس ونشر الثقافة الإسلامية والعربية بدول العالم الإسلامي، وشرح مفاهيم الإسلام الصحيحة، وتعليم أبنائنا المسلمين في الخارج مبادىء الدين الإسلامي الحنيف وفرائضه وقيمه وتعاليمه السمحة، وذلك، سواء على نفقة الأزهر الشريف أو على نفقة الدول المستعيرة. وقد بلغ عدد الدول التي يوجد للأزهر علماء معارون إليها سبعة وثمانين دولة، وبلغ عدد العلماء المعارين على نفقة الأزهر - أي الذين يتحمل الأزهر مرتباتهم ونفقات سفرهم وبدل السكن والعلاج لهم - في العام الدراسي 99 / 2000م "902" مبعوثاً، وبلغ عدد المعارين والمتعاقدين على نفقة الدول المستعيرة "1600" معاراً ومتعاقداً تقريباً.

وتتولى الإدارة العامة للبعوث الإسلامية الإشراف على هؤلاء المبعوثين والمعارين وتحويل مرتباتهم وتنظيم شؤونهم .. .. .. إلخ.

الإدارة العامة للبحوث والتأليف والترجمة :

يتولى مجمع البحوث الإسلامية من خلال هذه الإدارة الإشراف على طبع مصحف الأزهر الشريف ومصحف المطابع الأميرية، وكذلك إصدار تصاريح طبع وتداول المصحف الشريف لدور النشر المختلفة بعد مراجعة الأصول >الأكليشيهات< وكذلك مراجعة الشرائط القرآنية للتأكد من خلوها من الأخطاء.

كما تتولى هذه الإدارة فحص المؤلفات الدينية، سواء كانت باللغة العربية أو الأجنبية، وسواء كانت بحثا أو كتابا أو شريطا أو فيلما أو لوحة .. .. إلخ، وذلك للتأكد من صلاحيتها وخلوها مما يتعارض مع الشريعة الإسلامية.

الأمانة المساعدة للدعوة والإعلام الديني >الوعظ والوعاظ<: font="font">

حيث يعمل بالوعظ ما يقرب من ألفي عالم من علماء الأزهر، يجوبون الآفاق من مراكز الشباب، والمصانع والشركات، والمؤسسات الاجتماعية والتعليمية، ومعسكرات الجيش والشرطة، والسجون، والمحافل والمنتديات العامة، داعين الله بالحكمة والموعظة الحسنة شارحين للناس أمور دينهم، مبينين لهم سبيل الهداية والرشاد. هذا فضلاً عن مساهمتهم في إجراء المصالحات في المنازعات المختلفة، وهم يقومون بهذا الدور إلى جانب إخوانهم الأئمة بوزارة الأوقاف. 

لجنة الفتوى :

حيث تتولى هذه اللجنة تلقي استفتاءات الجماهير من الداخل والخارج، سواء عن طريق المقابلات الشخصية أو الهاتف أو المراسلات، والرد عليها. وكذلك إشهار إسلام الراغبين في اعتناق الدين الإسلامي، وإعطائهم شهادات بذلك.

دار الكتب الأزهرية :

وتقوم على حفظ التراث العظيم الذي تضمه، والذي يبلغ عدده 116.133 كتاباً في مختلف العلوم والفنون، تقع في أكثر من نصف مليون مجلد، منها ما يزال مخطوطاً 40.000 كتاب.

وقد تم إنشاء مبنى حديث لها مكون من أربعة عشر طابقاً، به أربع قاعات للمطالعة، وإحدى وعشرون غرفة مجهزة بأحدث النظم المكتبية للراغبين في الاطلاع، تخصص واحدة منها لكل باحث، وقاعة للمكفوفين مزودة بأحدث الأجهزة العلمية.

ويجرى الآن إعداد قاعدة بيانات بيبلوجرافية لمطبوعات المكتبة لإدخالها على الحاسبات الآلية، وغير ذلك من إجراءات التطوير والتحديث للمكتبة الأزهرية، التي يجرى إنجازها لتصبح صرحاً من صروح المعرفة والإشعاع الثقافي لمصر والأزهر الشريف.

هذا وتقوم إدارة المكتبة باستقبال الباحثين والمطالعين من الداخل والخارج، وتقديم ما يحتاجون إليه من مخطوطات ومطبوعات في الفنون التي يرغبون البحث فيها.

إدارة أحياء التراث الإسلامي :

وتؤدي هذه الإدارة عملها في خدمة كتب التراث الإسلامي، وقد قامت بإصدار التفسير الوسيط للقرآن الكريم، وإصدار موسوعة في الحديث الشريف >جمع الجوامع للإمام السيوطي< صدر منها مطبوعاً سنن الأقوال، ويجري الآن تخريج بقية أحاديث الأفعال والمسانيد تمهيداً لطبعها. 

كما تتولى هذه الإدارة إصدار سلسلة البحوث الإسلامية ، حيث يتم اختيار أفضل الكتب والأبحاث، وطبعها، وإصدار كتاب كل شهر.

مجلة الأزهر :

يصدر مجمع البحوث الإسلامية في مطلع كل شهر هجري مجلة الأزهر، حاملة رسالة الأزهر إلى جماهير المسلمين في الداخل والخارج، ومتابعة لمجريات الأحداث الإسلامية والعربية بدراسات موضوعية وتحليلات علمية لنخبة من العلماء الأجلاء.

اللجنة العليا للدعوة الإسلامية :

ينظم الأزهر الشريف دورات تدريبية للائمة والدعاة والوعاظ من دول العالم الإسلامي، مدة كل دورة ثلاث أشهر، يتم خلالها تدريب هؤلاء الدعاة على طرق الدعوة إلى سبيل الله تعالى وأساليبها، وما يجب أن يتحلى به الداعية من صفات وأخلاق حتى يستطيع تأدية الأمانة الملقاة على عاتقه على أكمل وجه، وليستطيع التأثير في الجماهير. كما يتم تنظيم محاضرات يلقيها عليهم أساتذة وعلماء الأزهر الشريف في كافة القضايا المعاصرة، وكيفية تعامل الداعية معها، ورأي الشريعة الإسلامية في هذه القضايا، حتى يجمع الداعية إلى القدوة الحسنة الإلمام بقضايا العصر، وكيفية معالجتها في ضوء تعاليم ومبادىء الشريعة الإسلامية الغراء، التي تذخر بالحلول الشافية والعلاج الناجع لكل مايهم الإنسان، أو يعترض طريق تقدم البشرية ورفاهيتها.

وهذا ويتحمل الأزهر الشريف نفقات استقدام هؤلاء الأئمة والدعاة وعودتهم إلى بلادهم، فضلا عن إقامتهم والإعاشة الكاملة لهم، وتوفير العلاج اللازم لهم في مستشفيات جامعة الأزهر، وتخصيص مبلغ "100 جنيه" كمصروف شهري لكل منهم خلال مدة الدورة، وتنظيم رحلات ترفيهية لهم ليتعرفوا على معالم مصر الحضارية، وإهداء كل داعية أتم مدة الدورة مكتبة إسلامية شاملة من أمهات الكتب، لتعين الداعية على عمله بعد عودته إلى بلده، ويتم شحنها إلى بلادهم على نفقة الأزهر الشريف. وقد تدرب في هذه الدورات آلاف الأئمة والدعاة من مختلف دول العالم الإسلامي، منذ بدء إقامة هذه الدورات في عام 1985م.
  • قطاع المعاهد الأزهرية
ويتولى قطاع المعاهد الأزهرية الإشراف على العملية التعليمية بالمعاهد الأزهرية على مستوى الجمهورية، سواء كانت معاهد ابتدائية أو إعدادية، أو ثانوية، أو معلمين، أو قراءات، أي يختص بكل ما يتصل بالتعليم قبل الجامعي بالأزهر الشريف.

ولقد حدد القانون رقم 103 لسنة 1961م أن الغرض من المعاهد الأزهرية هو تزويد تلاميذها بالقدر الكافي من الثقافة الإسلامية، والمعارف والخبرات التي يتزود بها نظراؤهم في المدارس الأخرى المماثلة، ليخرجوا إلى الحياة مزودين بوسائلها، وإعدادهم الإعداد الكامل لدخول كليات جامعة الأزهر، أو كليات الجامعات الأخرى في جمهورية مصر العربية.

ولهذا تم تقسيم المعاهد إلى مراحل دراسية ثلاث، هي: المعاهد الابتدائية والمعاهد الإعدادية والمعاهد الثانوية، على النحو التالي :

أ) المعاهد الإبتدائية :

ومدة الدراسة بها ست سنوات، ويدرس فيها التلميذ، بالإضافة إلى علوم الدين واللغة العربية، الحساب والهندسة والدراسات الاجتماعية، والعلوم والصحة والتربية الفنية، والتربية الزراعية (للبنين) والتربية النسوية (للبنات) والتربية الرياضية، واللغة الأجنبية. بالإضافة إلى حفظ ثمانية عشر جزءاً من القرآن الكريم.

ب) المعاهد الإعدادية :

ومدة الدراسة بها ثلاث سنوات، يمنح الطالب بعدها الشهادة الإعدادية الأزهرية، ويدرس فيها الطال : الفقه، والتوحيد، والحديث، والتفسير، والإنشاء والمطالعة، والنصوص، والنحو والصرف، والسيرة، والخط والإملاء، وتجويد القرآن الكريم، واللغة الأجنبية، والمواد الاجتماعية (التاريخ والجغرافيا والتربية الوطنية) والرياضيات (الجبر والهندسة) والعلوم والصحة، والتربية الفنية، والتربية الرياضية، والأشغال اليدوية (للبنين) والعلوم العملية (للبنات). بالإضافة إلى حفظ تسعة أجزاء من القرآن الكريم، مع مراعاة امتحان الطالب كل عام في المقرر عليه وما سبق حفظه.

جـ) المعاهد الثانوية :

ومدة الدراسة بها ثلاث سنوات، يمنح بعدها الطالب الشهادة الثانوية الأزهرية، وتنقسم إلى قسمين : أدبي وعلمي. ويدرس طالب القسم الأدبي : الفقه والتفسير وعلومه، والحديث وعلومه، والتوحيد، والنحو والصرف، والبلاغة والإنشاء والأدب، والعروض والقافية، والمطالعة، والمنطق، والفلسفة، واللغة الأجنبية، والتاريخ والجغرافيا، والتربية الفنية، والتربية الرياضية. بالإضافة إلى حفظ ما بقى من القرآن الكريم وأداء الاختبار في القرآن الكريم كله.

ويدرس طالب القسم العلمي : الفقه، التوحيد، التفسير والحديث، والنحو، والصرف، والبلاغة، والأدب والنصوص، والمطالعة والقراءة الحرة، والإنشاء، واللغة الأجنبية، والرياضيات، والفيزياء، والكيمياء، والتاريخ الطبيعي، والتربية الرياضية. بالإضافة إلى حفظ القرآن الكريم.

د) معاهد القراءات :

وهي معاهد أزهرية تُعِدُّ حفاظ القرآن الكريم لإجادة أدائه، وتعلم أحكامه ووجوه القراءات المتواترة وغير المتواترة، وغير ذلك من الدراسات المتعلقة بذات القرآن الكريم وحفظه ولا تتسع لها مناهج الدراسة بالمعاهد الأزهرية الأخرى. وهذه المعاهد تعد خريجها لتدريس مواد التجويد والقراءات بالمعاهد الأزهرية الإعدادية والثانوية، ولشغل وظائف المقارىء وإقامة الشعائر بوزارة الأوقاف.

هـ) معهد البعوث الإسلامية :

ويتولى هذا المعهد استقبال الطلا ب الوافدين من كافة أقطار العالم لتلقي العلوم الدينية والعربية بالأزهر الشريف، وإعدادهم لإتمام دراستهم بجامعة الأزهر.

و) معهد الدراسات الخاصة :

وهذا المعهد يدرس العلوم العربية والدينية للطلاب الوافدين غير الناطقين بالعربية الذين لا يريدون الحصول على مؤهل دراسي، وإنما يرغبون في تلقي دراسات في الدين واللغة العربية دون ارتباط بمناهج المعاهد الأزهرية الأخرى وخطتها. وكذلك الطلاب الوافدين الحاصلين علي مؤهلات دراسية تنقصها العلوم الدينية والعربية أو لتأهيل غير الناطقين بالعربية لدخول المعاهد الأزهرية الأخرى (الإعدادية والثانوية) بعد إجادتهم لنطق اللغة العربية.

هذا وقد بلغت المعاهد الأزهرية بأنواعها المختلفة أكثر من ستة ألاف معهد، يدرس فيها ما يقرب من مليون ونصف المليون طالب وطالبة.
  • جامعة الأزهر
وتختص جامعة الأزهر الشريف بكل ما يتعلق بالتعليم العالي في الأزهر الشريف، وبالبحوث التي تتصل بهذا التعليم أو تترتب عليه، كما تهتم ببعث التراث العلمي والفكري والروحي للشعوب العربية والإسلامية، وتعمل على تزويد العالم الإسلامي، والوطن العربي بالعلماء العاملين الذين يجمعون إلى التفقه في علوم العقيدة والشريعة ولغة القرآن الكريم، كفاية علمية وعملية تؤهلهم للمشاركة في كل أنواع النشاط والإنتاج والقدوة الطيبة، والدعوة إلى سبيل الله بالحكمة والموعظة الحسنة، كما تعنى بتوثيق الروابط الثقافية والعلمية مع الجامعات والهيئات العلمية والإسلامية العربية والأجنبية.

ولقد رأى القائمون على إعداد القانون رقم 103 لسنة 1961م ضرورة تنويع الدراسة بالأزهر الشريف، لتشمل إلى جانب علوم الشريعة الإسلامية واللغة العربية، سائر العلوم والمعارف الأخرى، وذلك لتأكيد الصلة بين الدين والحياة، والربط بين العقيدة والسلوك، وتأهيل عالم الدين للمشاركة في أنواع الإنتاج والنشاط الإنساني، وتأهيل عالم الدنيا للمشاركة في الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، ليعود الأزهر كما كان يُخَرِّجُ علماء في مختلف العلوم والفنون في اللغة والشريعة، والطب والهندسة والفلك .. .. .. إلخ.

ولهذا تضمن القانون 103 لسنة 1961م إنشاء كليات للطب والهندسة والصيد لة، والزراعة والتجارة، واللغات والترجمة، والعلوم، والتربية، وطب الأسنان. بالإضافة إلى الكليات الأزهرية الأصلية، وهي : كلية الشريعة والقانون، كلية أصول الدين، كلية اللغة العربية، كلية الدراسات العربية والإسلامية، كلية الدعوة الإسلامية.

وقد ظلت فروع وكليات جامعة الأزهر -أنواعها المتعددة- تتزايد بمحافظات جمهورية مصر العربية، حتى تتستوعب خريجي المعاهد الأزهرية، حتى بلغت ما يقرب من ستين كلية.


شيوخ الأزهر


لم يجر النظام على أن يعين للأزهر شيخ تعيينا رسميّاً، منذ إنشائه إلى آخر القرن الحادي عشر الهجري، بل كان النظام المتبع أن ينتخب من بين كبار العلماء ناظر يشرف على شؤونه.

ويرى بعض المؤرخين أن هذا المنصب استعمل في منتصف القرن السابع عشر الميلادي في اجتماع عقده باشا مصر، وكان شيخ الأزهر من بين الذين حضروا هذا الاجتماع.

مهما يكن من أمر فقد أنشىء منصب شيخ الجامع الأزهر في عهد الحكم العثماني ليتولى رئاسة علمائه، ويشرف على شؤونه الإدارية، ويحافظ على الأمن والنظام بالأزهر.

وهذا ثبت بأسماء شيوخ الأزهر الشريف :
  • الشيخ محمد عبد الله الخرشي المالكي المتوفى سنة 1101هـ / 1690م
  • الشيخ إبراهيم بن محمد بن شهاب الدين البرماوي الشافعي ( 1101 هـ - 1106 هـ/ 1690 م- 1694م)
  • الشيخ محمد النشرتي المالكي ( 1106هـ - 1120 هـ / 1694م - 1708م)
  • الشيخ عبد الباقي القليني المالكي (1120 هـ-؟ / 1708م-؟)
  • الشيخ محمد شنن المالكي ( 1133هـ / 1721م)
  • الشيخ إبراهيم موسى الفيومي المالكي ( 1133 هـ - 1137هـ / 1721م - 1725م)
  • الشيخ عبدالله الشبراوي الشافعي ( 1137هـ - 1171 هـ / 1725م - 1757م)
  • الشيخ محمد سالم الحفني الشافعي (1171هـ -1181 هـ / 1757م - 1767م)
  • الشيخ عبد الرؤوف السجيني الشافعي (1181هـ - 1182 هـ / 1767م - 1768م)
  • الشيخ أحمد بن عبد المنعم الدمنهوري الشافعي (1182هـ -1190 هـ / 1767م -1776م)
ثم عطلت المشيخة حينا ً بسبب نزاع وشغب بين الحنفية والشافعية .
  • الشيخ أحمد العروسي الشافعي 1192هـ - 1208 هـ / 1778م - 1793م
  • الشيخ عبدالله الشرقاوي الشافعي 1208هـ - 1227 هـ / 1793م - 1812م
  • الشيخ محمد الشنواني الشافعي 1227هـ - 1233هـ / 1812م - 1818م
  • الشيخ محمد أحمد العروسي الشافعي 1233هـ - 1245 هـ / 1818م - 1829م
  • الشيخ أحمد بن علي الدمهوجي الشافعي (1245هـ - 1246 هـ / 1829م - 1830م)
  • الشيخ حسن بن محمد العطار (1246هـ - 1250 هـ / 1830م - 1834م)
  • الشيخ حسن القويسني الشافعي (1250هـ - 1254 هـ / 1834م - 1838م)
  • الشيخ أحمد عبد الجواد الشافعي ( 1254هـ -1263 هـ / 1838م - 1847م)
  • الشيخ إبراهيم البيجوري الشافعي ( 1263 هـ -1277 هـ / 1847م - 1860م)
حدثت اضطرابات في الأزهر، فبقى بلا شيخ، و تم تعيين أربعة وكلاء نيابة عن الشيخ البيجوري للقيام بشؤون الجامع، ولما توفي سنة 1277هـ (1860م) استمروا في القيام بشؤون الأزهر حتى عين الشيخ العروسي.
  • الشيخ مصطفى العروسي (1281هـ - 1287 هـ / 1864م - 1870م)
  • الشيخ محمد المهدي العباسي الحنفي (1287هـ - 1299 هـ / 1870م - 1882م)
  • الشيخ شمس الدين الإنبابي الشافعي (1299هـ - 1313 هـ / 1882م - 1896م)
  • الشيخ حسونة النواوي الحنفي (1313هـ - 1317 هـ / 1896م - 1900م)
  • الشيخ عبد الرحمن القطب الحنفي النواوي ( 1317هـ /1900م)
  • الشيخ سليم البشري المالكي (1317هـ - 1320 هـ / 1900م -1904م)
  • السيد علي بن محمد الببلاوي، استقال في شهر محرم عام 1323 هـ / 1905م
  • الشيخ عبد الرحمان الشربيني، استقال سنة 1327 هـ/ 1909م
  • الشيخ حسونة بن عبد الله النواوي، استقال في العام نفسه (1327 هـ - 1909م)
  • الشيخ سليم البشري إلى سنة 1335 هـ/ 1916م
  • الشيخ محمد أبو الفضل الجيزاوي (14 ذي الحجة 1325هـ - 1348 هـ / 1907م - 1928م)
  • الشيخ محمد مصطفى المراغي الحنفي : من 1928م إلى أن استقال سنة 1930م
  • الشيخ محمد الأحمدي الظواهري ( 1930م - 1935م)
  • الشيخ محمد مصطفى المراغي "للمرة الثانية" (1935م - 1945م)
  • الشيخ مصطفى عبد الرازق (1945م - 1947م)
  • الشيخ محمد مأمون الشناوي (1948م - 1950م)
  • الشيخ عبد المجيد سليم (1950م - 1951م)
  • الشيخ إبراهيم حمروش (1951م - 1952م)
  • الشيخ عبد المجيد سليم "للمرة الثانية" (1952م - 1952م)
  • الشيخ محمد الخضر حسين (1952م - 1954م)
  • الشيخ عبد الرحمن تاج (1954م - 1958م)
  • الشيخ محمود شتلوت (1958م - 1963م)
  • الشيخ حسن مأمون (1963م - 1969م)
  • الدكتور محمد الفحام (1969م - 1973م)
  • الدكتور عبد الحليم محمود (1973م - 1978م)
  • الدكتور محمد عبد الرحمن بيصار (1979م - 1982م)
  • الشيخ جاد الحق علي جاد الحق (1982م - 1996م)
  • الدكتور محمد سيد طنطاوي (1996م)-(2010)
    *****الدكتور احمد الطيب (2010)
خاتمة


مما تقدم يتضح أن الأزهر الشريف لم يكن مسجداً تقام فيه الصلاة فحسب، بل كان -ولايزال- جامعاً وجامعة، ومصدر إشعاع ثقافي وفكري، ومبعث حضارة مادية وروحية، وقلعة حصينة للعروبة وللإسلام بوسطيته واعتداله. وكان علماؤه الأعلام رجال فكر، وزعماء إصلاح، وقواد ثورة، وبهذا استطاعوا أن يحملوا أمانة الرسالة، وأن يكونوا ورثة الأنبياء، كما قال رسول الله .

ولهذا لانكون مبالغين إذا قلنا إن تاريخ الأزهر الشريف هو تاريخ للحضارة والثقافة الإسلامية منذ القرن الرابع الهجري وحتى الآن، وتدوين تاريخ الأزهر الشريف هو تدوين لألوان هذه الثقافة وتلك الحضارة في مختلف العصور، وما بلغته من نمو وازدهار، أو صادفته من قيود وأغلال. 

كما أن أمجاد الأزهرالشريف ودوره القيادي على مدى أكثر من عشرة قرون في حماية العالم الإسلامي من الانهيار أمام جحافل الصليبيين، وأمام طغاة الحكام وعدوان المستعمرين والعتاة، وسيرة علمائه ومؤلفاتهم العلمية وآثارهم القيادية، تستوعب العديد والعديد من المؤلفات.

ونسأل الله عز وجل أن يحفظ الأزهر الشريف قلعة حصينة للشريعة الإسلامية، وقبلة لطلاب العلم والمعرفة من مشارق الأرض ومغاربها، إنه تعالى أكرم مسؤول وخير مأمول.
__________________