Translate

السبت، 26 مارس 2011

لوحات المرور الجديدة

يأتي تفصيل الحروف والأرقام لكل محافظة علي حدة كالآتي:

فالقاهرة لوحاتها المعدنية يدون عليها ثلاثة أحرف وثلاثة أرقام لا تتقيد بأحرف معينة، حي يمكن لمسئولي الإدارة العامة للمرور اختيار الأرقام والحروف كما يشاءن ولكن يشترط عدم تكرارها، أما الجيزة فقد اكتفت إدارة المرور بتدوين حرفين فقط مع زيادة رقم واحد علي الأرقام الثلاثة ولا تتقيد الإدارة أيضًا بأحرف معينة عند اختيار الحرفين، ذلك علي عكس ما يتم في باقي المحافظات التي تتكون لوحاتها المعدنية من ثلاثة أحرف وأربعة أرقام، لكن البعض منها مقيد بحرف معين يكون كودًا للمحافظة وهناك ما يبدأ بحرفين ..
حيث تبدأ أحرف محافظة الإسكندرية بحرف «س» والشرقية «ر» والدقهلية «د» والبحيرة «ب» والغربية «غ» والمنوفية «م» والقليوبية «ق» وكفر الشيخ «ك» والفيوم «ف» وبني سويف «و» والمنيا«ن» وأسيوط «ي» وسوهاج «هـ» ،

أما محافظات القناة والبحر الأحمر وشمال وجنوب سيناء فقد وحدت الإدارة العامة للمرور حرفها الأول علي أن يكون «ط»، بحيث يكون الحرف الثاني دالاً علي المحافظة التابع لها السيارة أما الحرف الثالث فيكون لإدارة المرور الحرية الكاملة في اختياره ..

فمحافظة بورسعيد حرفها الأول «ط» والحرف الدال عليها «ع» والسويس «ط س» والإسماعيلية «ط ص» ودمياط «ط د» والبحر الأحمر «ط ر» وشمال سيناء «ط أ» وجنوب سيناء «ط ج» .. أما محافظتا الوادي الجديد ومطروح فقد اختارت لهما إدارة المرور حرف «ج» لتبدأ به لوحات المحافظتين مع التغيير في الحرف الثاني « كود المحافظة» فمحافظة الوادي الجديد «ج ب» ومطروح «ج هـ»
المصدر: Egy4Life http://www.egy4life.com/vb/showthread?t=3786

كما وحدت إدارة المرور الحرف الأول بثلاث محافظات بالوجه القبلي وهي
«قنا والأقصر وأسوان» لتبدأ جميعها بحرف «ص» أما الحرف الثاني فيكون في قنا «أ» والأقصر «ق» وأسوان «و» والحرف الثالث تختاره إدارة المرور بطريقة تمنع تكراره.


أما بالنسبة لنوع نشاط السيارة والذي كان يدون علي اللوحات المعدنية القديمة مثل «أجرة - ملاكي - نقل - هيئة دبلوماسية - شرطة- أتوبيس خاص أو عام- رحلات - جرار زراعي» فقد ألغيت تمامًا في اللوحات المعدنية الجديدة واكتفت الإدارة العامة للمرور بكتابة كلمة «مصر» باللغة العربية بشكل دائم وأحيانًا تكتب بالإنجليزية في الناحية اليسري من اللوحة..

وهناك أكثر من 70% من أحرف اللوحات المعدنية تكتب باللغة العربية والإنجليزية حيث تكتب بالعربية من الأعلي ويدون أسفلها بطريقة عكسية نفس الأحرف بالإنجليزية ..
وعلي سبيل المثال يرمز للأحرف «ص ف ك س »بالأحرف «s f k c» ولكن الإدارة العامة للمرور استبعدت تسعة أحرف من حروف الهجاء العربية وهي «ث - ح - خ - ز - ذ - ش - ض - ظ - غ»
في اللوحات المعدنية التي يدون عليها الأحرف بالإنجليزية مع الإبقاء عليها واستخدامها في اللوحات التي تكتب بالعربية فقط .

كما وضعت أيضًا الإدارة العامة للمرور بعض الألوان التي يمكن من خلالها تحديد نشاط السيارة..
حيث رمزت للسيارة الملاكي باللون «اللبني -الأزرق الفاتح» والأجرة «البرتقالي» والشرطة «الأزرق الغامق» والنقل والجرارات «الأحمر» والتجارية «البني» والجمركية« الأصفر» والهيئة السياسية«الأخضر» .

ألزمت الإدارة العامة للمرور مالكي السيارات بتغيير اللوحا المعدنية القديمة بالجديدة عند تجديد ترخيص السيارة أو عند نقل ملكيتها..
حيث يدفع المالك مبلغ «100 جنيه» لتسلمه إدارة المرور التابع لها اللوحتين وأربعة مسامير ضغط والكلبسات الخاصة بها والتي تم تصنيعها بطريقة خاصة ليستحيل فكه وذلك لمنع سرقة اللوحات المعدنية..
أما في حالة الحوادث فيلجأ مالك السيارة عند تحطم اللوحات إلي إدارة المرور سواءً لتصليح اللوحات أو لأخذ مسامير وكلبسات جديدة.

وحددت الإدارة العامة للمرور مواصفات خاصة لصناعة اللوحات، حيث يتم صناعتها من خامات عالية الجودة وتزود بعلامة مائية تحمل شعار الدولة بالإضافة إلي شريط «الهولوجرام» الذي يكون في منتصف اللوحة، وكذلك الرقم الكودي المماثل لرقم اللوحة والذي يطلق عليه «الباركود» ويكون مدونًا علي اللوحة من الخلف ويشتمل علي جميع بيانات السيارة وذلك ليستحيل مع هذه المواصفات تزوير اللوحة المعدنية.. كما يستخدم «الباركود والهولوجرام» في التقاط المخالفات إلكترونيًا والتي يسجل عليها جميع بيانات السيارة أوتوماتيكيًا سواء عن طريق «الرادارات والكاميرات» الموجودة بالطرق والإشارات أو جهاز «hand held» الذي يتم تصنيعه حاليًا ليكون بين يدي كل ضابط بإدارات المرور لتسجيل المخالفات وتحديد نوعها وإخراج إيصال في حالة التصالح والدفع الفوري

: : 20697 : 31/08/2009 : 1 - م/ رجب محروس فهيم سعد : خريج - جامعة القاهرة - كلية الهندسة
الأرقام الجديدة صعب فهم معناها

رغم مرور أكثر من ثلاثة شهور على بدء العمل بقانون المرور الجديد لم ينجح أحد في فك رموز اللوحات المعدنية الجديدة التي انتشرت مؤخرا في شوارع القاهرة الكبرى.

وانتشرت هذه اللوحات لكنها اقتصرت على السيارات الملاكي فقط ، والتي حملت اللون "الأزرق الفاتح" لكنها لم تحمل اسم "ملاكي"وتم الاستعاضة عنها باسم مصر بالعربية والإنجليزية ، وكذلك تم اختصار الأرقام السبعة إلى ثلاثة أرقام فقط بالإضافة إلى ثلاثة حروف.

هذه الأرقام والحروف ترمز على بيانات محددة لا يفهمها إلى رجال المرور لتحديد السيارة وتمييزها,‏ بحيث تكون اللوحة المعدنية كالبصمة التي لا تتكرر ولا تتشابه ، وقد تم حتى الآن تحديد‏26‏ مليون رقم للوحات تكفي للاحتياجات الحالية والمستقبلية‏.‏

وهذه اللوحة تستخدم في دول العالم المتقدم ، وتم تقسيم ألوانها حسب النوع الدال على الترخيص ، إذ تشير اللوحة البرتقالي للسيارات الأجرة‏ ،‏ واللون اللبني للسيارات الملاكي ، واللون الأزرق الغامق تكون لسيارات الشرطة ،‏ واللون الأصفر للسيارات الجمركية‏ ، واللون الأخضر لسيارات الهيئة السياسية‏ ، واللون البني للسيارات التجارية‏,‏ واللون الأحمر للنقل والجرار‏.‏

ويبلغ طول اللوحة الجديدة ‏35‏ سم وعرضها‏17‏ سم‏,‏ ومصنوعة من الألمونيوم ومطلية بمادة مقاومة للصدأ‏ وأرضيتها بيضاء والكتابة باللون الأسود كي تستطيع كاميرات المراقبة وأجهزة الرادار التقاط الأرقام بسرعة وكفاءة عالية‏.‏

وتشمل مستويات التأمين أيضا الشريط الأسود العاكس الذي يوضع على الحروف و الأرقام مكتوب عليه جمهورية مصر العربية وذلك لمنع حذف أو كشط احد الأرقام أو الحروف والعلامة المائية وهي عبارة عن شعار الدولة والذي لا يمكن تزويره بالإضافة إلى "الباركود" هو عبارة عن رقم كودي مماثل لرقم اللوحة وبالتالي عند حذف أي حرف أو رقم في اللوحة يمكن معرفة الرقم عن طريق قراءة "الباركود".

وقد تم اختيار 17 حرفا فقط من حروف اللغة العربية والتي لها مرادف في اللغة الانجليزية وتم استبعاد 11 حرفا وهى " ت، ث، ح، خ، ذ، ز، ش، ض، ظ، غ، ك".

كما تم الحرص في اختيار الثلاثة حروف بعناية بحيث لا تكون هذه الحروف عند نطقها كلمة غير لائقة لا تليق بقيم المجتمع المصري ، وكذلك بشرط عدم تكرار أرقام السيارات على مستوى الجمهورية و المحافظات المختلفة مهما اختلفت نوعية الترخيص وذلك سواء لسيارات النقل أو الأجرة أو الملاكي أو الميكروباص